محمد يوسف عن الأهلى والتجربة العراقية فى ندوة "اليوم السابع": كنت متأكدا من إقالتى قبل القرار.. ومداخلة شوبير بريئة من رحيلى.. فضلت الشرطة على أندية سعودية.. وجلسة نائب السفير المصرى ببغداد حسمت وجهتى

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 11:05 ص
محمد يوسف عن الأهلى والتجربة العراقية فى ندوة "اليوم السابع": كنت متأكدا من إقالتى قبل القرار.. ومداخلة شوبير بريئة من رحيلى.. فضلت الشرطة على أندية سعودية.. وجلسة نائب السفير المصرى ببغداد حسمت وجهتى جانب من الندوة
أدار الندوة: عمر الأيوبى – عاطف العربى - فتحى الشافعى أعدها للنشر: مروان عصام تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد يوسف أحد نجوم الأهلى ومنتخب مصر، والمدير الفنى السابق للقلعة الحمراء، حرص على كشف كل أسرار رحيله عن ناديه والتوجه للدورى العراقى والعديد من التفاصيل خلال الندوة، التى عقدها باليوم السابع نستعرضها خلال السطور التالية.

فى البداية حدثنا عن كيفية تعاقدك مع نادى الشرطة العراقى؟


حمد يوسف المدير الفنى للشرطة العراقى

محمد يوسف المدير الفنى للشرطة العراقى

تلقيت العديد من العروض من مختلف الأندية العربية خاصة السعودية والعراق، لكننى فضلت التعاقد مع الشرطة العراقى لأسباب عديدة، يأتى فى مقدمتها الشعبية الواسعة التى يتمتع بها الشرطة والمكانة الكبيرة، التى يحظى بها فى بلاد الرافدين، كذلك يعد "القيثارة الخضراء"، كما هو مُلقب من أقوى الأندية هناك، حيث حصل على بطولة الدورى عدة مرات، وكان بطلاً للمسابقة فى السنوات الأخيرة، كما سيشارك فى النسخة المقبلة من بطولة دورى أبطال آسيا، هذه الأسباب جعلتنى أوافق على تدريب الفريق.
هل حرصت على التعرف بشأن الأوضاع الأمنية فى العراق قبل إتمام التعاقد؟

بالطبع سألت عن الأوضاع الأمنية فى العراق، قبل بداية التعاقد مع الشرطة، وعقدت جلسة مع نائب السفير المصرى بغداد، والحمد لله وجدت الأوضاع الأمنية هناك على ما يرام، وما يراه الناس عبر الأحداث فى العراق، عبر وسائل الإعلام، تقارير مبالغ فيها.

كيف تسير الحياة فى بغداد فى ظل الأحداث التى نراها عبر وسائل الأعلام؟

الحياة تسير بصورة طبيعية فى بغداد، حيث يذهب الناس إلى أعمالهم والطلاب إلى المدارس والجامعات، هناك بعض المحافظات التى تعانى من ترد الأوضاع الأمنية مثل الموصل وصلاح الدين.

لماذا قرر الاتحاد العراقى تطبيق نظام المجموعتين فى مسابقة الدورى هذا الموسم؟

الاتحاد العراقى قرر تطبيق دورى المجموعتين بمسابقة الدورى، منعاً لكثرة السفريات للأندية بين مختلف المحافظات، بسبب عدم استقرار الأمن، كذلك قرر منع الأندية المنتمية للمحافظات التى تعانى من سيطرة داعش أو غير مستقرة من الناحية الأمنية.

كيف كانت انطلاقتك مع الشرطة العراقى فى أول تجربة لك خارج مصر؟

الفترة الأولى ببداية مشوارى مع الشرطة العراقى كانت صعبة للغاية، حيث الطقس الحار، كذلك التعرف على إمكانيات اللاعبين، بالأضافة إلى تدهور البنية التحتية الرياضية بصورة كبيرة منذ الغزو الأمريكى للعراق عام 2003.

ما هو تقييمك لمباريات الدورى العراقى؟

مباريات الدورى العراقى جيدة المستوى، فهناك العديد من الأندية تقدم مستويات مميزة للغاية مثل الزوراء والطلبة والقوى الجوية، كما تحظى المباريات بحضور الجماهير التى تخضع للتفتيش الدقيق من جانب أفراد الشرطة.

ألم تفكر فى تدعيم صفوف الشرطة العراقى بلاعبين مصريين؟

كنت أرغب فى ضم العديد من اللاعبين المصريين لصفوف الشرطة، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، مثل إبراهيم عبد الخالق، لاعب وسط سموحة، إلا أن المغالاة المادية من جانب إدارة النادى السكندرى أدى لفشل الصفقة، حيث اشترط سموحة الحصول على مليون دولار، نظير الموافقة على رحيل اللاعب.

هل رفضت إدارة الشرطة التعاقد مع إبراهيم عبد الخالق لضخامة المبلغ؟

نعم المبلغ كان ضخماً، لاسيما وأن متوسط أسعار اللاعبين فى العراق يتراوح ما بين 500 إلى 600 ألف دولار.


محمد يوسف

محمد يوسف

حدثنا عن إهتمام الشعب العراقى الشقيق بالكرة المصرية؟

الشعب العراقى متابع جيد للكرة المصرية، والأهلى والزمالك يحظيان بشعبية واسعة بين جماهير الكرة هناك، كما يحرص على متابعة أخبار الناديين من صفقات ونتائج ومواعيد المباريات.


محمد يوسف فى ندوة

محمد يوسف فى ندوة "اليوم السابع"

من الأفضل من وجهة نظرك.. الدورى المصرى أم العراقى؟

الدورى المصرى أفضل نسبياً من نظيره العراقى، حيث البنية التحتية وقوة الأندية، فقط ينقص مسابقة الدورى هنا حضور الجماهير، التى أعتقد أنها سنعود للمدرجات قريبا شرط التزام الألتراس كما يحدث فى العراق.

هناك أقاويل عديدة حول أسباب إقالتك من تدريب الأهلى منها مداخلتك مع شوبير؟

ما تردد حول قرار إقالتى من تدريب الأهلى بسبب مداخلتى الشهيرة مع أحمد شوبير، ليس له أساس من الصحة، قرار إقالتى كان مترتب منذ فترة، وكنت أعلم هذا جيداً فى ظل قدوم إدارة جديدة، كما كنت أعلم بأن الجهاز الجديد، الذى تولى تدريب الفريق الأحمر خلفاً لى كان يعلم بأنه قادم لا محالة.

هل كنت تتوقع إقالتك من تدريب الأهلى؟

كنت أعلم أن قرار إقالتى كان سيحدث لا محالة، لاسيما وأن البرنامج الانتخابى لمجلس محمود طاهر قبل بدء الانتخابات، تضمن التعاقد مع مدرب أجنبى لتولى تدريب الأهلى، فى هذا الوقت لم يكن هناك مجال للتراجع، خاصة وأن المجلس الجديد كان هيفقد مصداقيته أمام أعضاء الجمعية العمومية حال تراجعه عن التعاقد مع الخواجة.

يبدو أنك شعرت بالضيق من هذا القرار.. أليس كذلك؟

لا أشعر بأى ضغينة تجاه مجلس طاهر، ولست منتميا لمجلس حسن حمدى، أنا تحت أمر الأهلى فى أى وقت.

حدثنا عن أهلى "حسن حمدى" وأهلى "محمود طاهر" بما أنك حضرت العهدين؟

حسن حمدى تولى رئاسة الأهلى على مدار 12 سنة كاملة، حصد النادى فى عهده بطولات وألقاب وإنجازات، حيث الفوز بالبطولات الإفريقية والوصول للعالمية، كما عاش النادى انكسارات عديدة أيضاً مثل مجزرة بورسعيد، أما بالنسبة لمحمود طاهر، فقد تولى رئاسة القلعة الحمراء فى ظروف صعبة للغاية، حيث توقف الدورى، والأزمة المالية الطاحنة التى يمر بها النادى، علينا أن نلتمس العذر للمجلس الجديد، الذى جاء فى مارس الماضى فقط.

تحدثت عن وجود سلبيات صادرة من بعض أعضاء مجلس محمود طاهر.. حدثنا عنها؟

هناك العديد من القرارات الخاطئة اتخذها مجلس محمود طاهر فى بداية عهده، وكنت شاهد عيان عليها مثل إلغاء لجنة الكرة، والسماح لأعضاء المجلس بالتدخل فى شئون فريق الكرة، حيث كنت أشاهد الأعضاء يجلسون مع اللاعبين للتفاوض حول التجديد فى ليلة المباراة.. كيف يحدث ذلك؟

وكيف نجح علاء عبد الصادق فى تحقيق ما أراد؟

علاء عبد الصادق، اتخذ القرار الصحيح، بعدما أعلن لمحمود طاهر رفضه التام لتدخل أعضاء مجلس الإدارة فى شئون فريق الكرة، وما أسعدنى أيضاً أن محمود طاهر اعترف بهذه الأخطاء ونجح فى معالجتها.

هل تعتقد أن الزمالك قادر على المنافسة على حصد درع الدورى هذا الموسم؟

الزمالك نجح فى تدعيم صفوفه بالعديد من اللاعبين المميزين، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، يمكن أن نقول عليها صفقات "سوبر"، الزمالك أصبح لديه فريق رائع قادر على حصد درع الدورى، فقط يحتاج للانسجام والابتعاد عن الضغوط التى يتعرض لها من داخل وخارج النادى للفوز بالدورى.

ما هى الصفقات التى كنت تتمنى إبرامها قبل أن يتعاقد معها الزمالك؟

هناك العديد من الصفقات كنت أرغب فى إبرامها، عندما كنت أتولى تدريب الأهلى مثل أيمن حفنى، حيث يمتلك مهارات فنية وتهديفية رائعة، كذلك مؤمن زكريا.

إقالات المدربين فى الزمالك بات أمرا معتادا.. ما رأيك فى هذه الظاهرة؟

إدارة الزمالك تمتلك ظاهرة سلبية وهى كثرة تغيير المدربين باستمرار، مما يؤثر بالسلب على مسيرة الفريق الأبيض، الاستقرار الفنى سيعزز من حظوظ الزمالك فى استعادة درع الدورى.

هل أخطأ حسام حسن بالعودة لتدريب الزمالك وترك منتخب الأردن؟

حسام حسن، ارتكب خطأ كبيرا، بعدم الاستمرار فى تدريب منتخب عريق مثل الأردن، الجميع كان يوفر له كل المقومات التى تؤهله لتحقيق النجاح، وكان مدرب مصنف يستعد لقيادة النشامى فى بطولة كبيرة هى كأس الأمم الآسيوية التى ستقام فى أستراليا مطلع العام المقبل.

عانيت كثيرا فى إيجاد "بديل" سيد معوض، بمركز الظهير الأيسر، عندما كنت أتولى تدريب الأهلى، لاسيما وأن صبرى رحيل كان غير مقيد فى القائمة الإفريقية، لذلك كنت أرغب فى استمرار سيد معوض لبعض الوقت.

هل طلبت التعاقد مع محمد عبد الشافى لاعب الزمالك؟

لا لم تحدث أية مفاوضات مع محمد عبد الشافى فى عهدى.

وما رأيك فى صفقات الأهلى فى الصيف الماضى؟

الأهلى أبرم صفقات جيدة خلال فترة الانتقالات الصيفية مثل شريف حازم، وباسم على، ومحمد رزق، ومحمد فاروق، وأعتقد أن الفريق الأحمر سيستفيد كثيراً من هذا الرباعى فى الفترة المقبلة.

حدثنا عن كواليس اعتزال محمد أبوتريكة؟

فشل المنتخب الوطنى فى الصعود إلى بطولة كأس العالم التى أقيمت بالبرازيل الصيف الماضى، وراء إعلان محمد أبو تريكة، اعتزاله اللعب نهائيا، اللاعب كان يمتلك الطموح للمشاركة فى المونديال، كان يرغب فى الاعتزال بعد مباراة غانا مباشرة، لكنى أقنعته بالمشاركة فى نهائى دورى أبطال إفريقيا ومن ثم كأس العالم للأندية.

هل ترى بأن أبو تريكة كان يمكنه الاستمرار فى الملاعب؟

أبو تريكة كان يمكنه الاستمرار فى الملاعب لمدة "عامين" على الأقل، لكن اليأس والإحباط الذى سيطر على اللاعب دفعه لإعلان الاعتزال نهائيا.

بعد مرور ثمانى جولات على انطلاق الدورى ما هى أفضل الأندية واللاعبين من وجهة نظرك؟

محمود تريزيجيه لاعب الأهلى وأيمن حفنى، صانع ألعاب الزمالك، هما الأفضل فى الدورى حتى الآن من خلال متابعتى لمباريات الفريقين هذا الموسم، أما بالنسبة للأندية فهناك طلائع الجيش الذى دعم صفوفه بلاعبين مميزين كذلك إنبى وبتروجت.

وعن رأيك فى الأندية الصاعدة؟

أشعر بحالة من خيبة الأمل تجاه الأندية الصاعدة حديثا للدورى الممتاز، فى ظل النتائج الهزيلة التى تحققت خاصة فريق النصر الذى لم يحصد سوى نقطة واحدة من ثمانى مباريات، يجب على الأندية الصاعدة أن تدعم صفوفها بلاعبين أصحاب خبرة إذا أرادت البقاء فى الدرجة الممتازة.

ما هى أفضل مباراة للأهلى هذا الموسم؟

الأهلى قدم أفضل مباراة له هذا الموسم أمام المقاولون، والتى انتهت بفوز الفريق الأحمر، بهدف دون مقابل، وأرى أن القادم أفضل، فى الوقت الذى عانى فيه الفريق من تحامل الحكام فى بعض المباريات.

هل أنت مع استمرار شوقى غريب مديرا فنيا للمنتخب الوطنى ؟

أنا مع استمرار شوقى غريب فى تدريب المنتخب الوطنى، رغم فشلنا فى التأهل لكأس الأمم الإفريقية، غريب تولى المنتخب لفترة قصيرة للغاية، ويمكنه أن يواصل المشوار مع الفراعنة، لاسيما وأنه بدأ يضع بصماته.

دائما حسام عاشور ما يكون خارج حسابات المنتخب رغم مشاركته فى الأهلى باستمرار.. لماذا؟

يجب على حسام عاشور أن يسعى جاهدا للتطوير من قدراته الهجومية من، حيث التسديد على المرمى والتقدم لمنطقة جزاء المنافس، وعدم الاكتفاء بالدور الدفاعى، إذا أراد الانضمام للمنتخب الوطنى.

محمد صلاح تعرض لانتقادات عنيفة بسبب تراجع مستواه مع المنتخب.. ما رأيك؟

محمد صلاح "معذور"، فى ظل عدم مشاركته فى مباريات تشيلسى الإنجليزى، فجلوسه الدائم على مقاعد البدلاء، جعله يفقد حساسية المباريات، لكن مشاركته واجبة فى مباريات المنتخب الوطنى، لاسيما وأننى أراه جاهزا فنيا وبدنيا عن عدد ليس بقليل من اللاعبين المحليين.


محمد يوسف المدير الفنى السابق للنادى الأهلى

محمد يوسف المدير الفنى السابق للنادى الأهلى

وماذا تقول عن "شيكابالا" وتمرده على سبورتنج لشبونة البرتغالى؟

"شيكابالا" أهدر فرصة عمره، للتألق مع سبورتنج لشبونة البرتغالى، لا أعلم لماذا قرر الهروب من ناديه؟.

ما رأيك فى المشاكل المتكررة بين حسام غالى وزملائه بالأهلى بسبب العصبية؟

حسام غالى لاعب كبير، ووسائل الإعلام بالغت فيما يحدث من تصرفات مع زملائه داخل الملعب، فهو قائد الفريق ويسعى لتوجيه زملائه لتقديم الأفضل، وذلك يكون دافعا من غيرته على النادى، بشرط أن يحسن طريقته فى التعامل بعض الشىء.


محمد يوسف والزميل عاطف العربى

محمد يوسف والزميل عاطف العربى

توترت العلاقة بين الأهلى وأحمد فتحى بسبب رفض الأخير للتجديد..أليس كذلك؟

أحمد فتحى خرج من النادى الأهلى بطريقة غير لائقة، فهو ليس خائنا أو عميلا، لأنه رفض التجديد والبقاء فى صفوف الفريق الأحمر، أحمد فتحى أعطى الكثير للأهلى طوال السنوات الماضية، وأحيانا كان يخوض المباريات وهو يعانى من الإصابة، كرة القدم أصبحت عرضا وطلب فى الوقت الحالى، وعلينا أن نتفهم رغبة فتحى فى الرحيل.

البعض أبدى استياءه من رحيل أحمد فتحى إلى قطر، على الرغم من تدهور الأوضاع السياسية بين البلدين..هل أنت مع هذه الرأى؟

لا لخلط السياسة بالرياضة، أحمد فتحى ذهب إلى قطر، للانضمام إلى أم صلال وممارسة كرة القدم، ولم يذهب لكى يصبح مستشارا للحكومة القطرية، هناك العديد من نجوم الكرة المصرية، يمارسون مهنة التحليل فى قطر مثل حازم إمام وميدو وسيد معوض فهل هؤلاء خونة؟ بالطبع لا.


محمد يوسف يتحدث لـ

محمد يوسف يتحدث لـ"اليوم السابع"


محمد يوسف

محمد يوسف


محمد يوسف يتحدث عن مشواره مع النادى الأهلى

محمد يوسف يتحدث عن مشواره مع النادى الأهلى


محمد يوسف يتحدث عن تجربة التدريب فى العراق

محمد يوسف يتحدث عن تجربة التدريب فى العراق


محمد يوسف يتحدث عن صفقات الأهلى والزمالك

محمد يوسف يتحدث عن صفقات الأهلى والزمالك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة