صحيفة لبنانية: سوريا غير متحمسة لجهود موسكو لإحياء العملية السياسية

السبت، 22 نوفمبر 2014 10:41 ص
صحيفة لبنانية: سوريا غير متحمسة لجهود موسكو لإحياء العملية السياسية وزير الخارجية السورى وليد المعلم
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت صحيفة " السفير" اللبنانية عن مصادر سورية مطلعة أن وزير الخارجية السورى وليد المعلم سوف يبلغ روسيا أن توقيت مبادرتها لإحياء العملية السياسية لا يصب فى مصلحة دمشق حاليا التى تستفيد من الحرب الدولية ضد داعش.

وقال الصحيفة القريبة من النظام السورى إن السوريين سوف يذهبون إلى موسكو مثقلين بتساؤلات كبيرة عن جدوى المبادرة الروسية، وتوقيتها والرامية الجارية لإعادة نصب طاولة المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة بمشاركة الفاعلين فى مؤتمر جنيف.

ووفقا للصحيفة فإن دمشق تعتقد أن اللحظة الراهنة تشهد انهيار المعارضة المسلحة والسياسية ، وأنه لا داعى لإعادة تأهيلها تحت أى شعار ، كما أن جزءاً من العمل العسكرى ضد الجناح السلفى والجهادي، من " داعش " و" جبهة النصرة " وغيرها ، يصب كله فى مصلحة الجيش السورى على المدى المباشر ، وأن الوقت فى النهاية يلعب لمصلحتها ، ميدانياً وسياسياً.

وأشارت إلى أن الحماسة الرسمية السورية لخطة المبعوث الأممى لسوريا دى ميستورا التى تعزز الاتجاه إلى تسوية محلية واستبعاد المعارضة الخارجية منها ، وتجميد القتال فى مدينة حلب أولا ، بدت رسالة غير مباشرة لموسكو لطبيعة الحل الذى تريده وتفضله دمشق ، خصوصا أن شقه السياسى لا يتضمن أى تعديلات مباشرة أو جوهرية فى بنية النظام ، كما لا يهدف إلى أى تغييرات فى توزيع الصلاحيات ويبتعد عن روح جنيف 1.
والأرجح أن المعلم سيبل
غ الروس انه لا اعتراض على الخطة الروسية ، رغم عدم حماسته لها ، خصوصا أنها تستند إلى نسخة مخففة من جنيف 1 ، تعيد النظر فى العملية الانتقالية ، وتضمن مكاناً مؤثرا للرئيس السورى بشار الأسد فى البنيان الجديد ، واحتفاظه بقسط واسع من صلاحياته.

وأكدت الصحيفة أن السوريين لا يملكون ترف الاعتراض على الاقتراح الروسى ، ورغبتهم فى استعادة التوازن إزاء الهجوم الأمريكى فى المشرق والتحالف ضد الإرهاب الذى يفوّض الأمريكيين بمهمة ووجود طويل الأمد ، عبر الإمساك بالملف السياسى ، واستعادة المعارضة السورية فى الداخل والخارج ، والتى لم تحسن واشنطن ، وسفيرها روبرت فورد توحيدها ، لا عسكرياً ولا سياسياً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة