الائتلاف السورى المعارض يحدد 3 مناطق عازلة ضمن "خارطة طريق"

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 04:33 م
الائتلاف السورى المعارض يحدد 3 مناطق عازلة ضمن "خارطة طريق" دى ميستورا
بيروت (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية ثلاث مناطق عازلة فى سوريا قال انه يفترض ان تشملها "خارطة طريق" الموفد الدولى ستافان دى ميستورا الهادفة إلى ايجاد حل للازمة المستمرة فى البلاد منذ حوالى اربع سنوات.

وجاء فى البيان ان "المقترحات التى تقدم بها المبعوث الدولى تتناول جانبا من الاجراءات التمهيدية التى يمكن أن تهيء لاستئناف عملية سياسية تفضى إلى إقامة حكم انتقالى فى سورية".

واشار إلى ان "خارطة الطريق" لتلك الاجراءات "يجب أن تشمل إقامة مناطق آمنة، شمال خط العرض 35 (المنطقة الشمالية الحدودية مع تركيا)، وجنوب خط العرض 33 (المنطقة الجنوبية الحدودية مع الاردن)، وفى إقليم القلمون (شمال دمشق)، على أن يحظر فيها وجود النظام وميليشياته وأى امتداد له".

ويطالب الائتلاف منذ فترة طويلة باقامة منطقة عازلة يتجمع فيها المعارضون والفصائل المسلحة والنازحون من مناطق النظام. الا انها المرة الاولى التى يحدد فيها ثلاث مناطق بهذه الدقة.

وذكر ان "خارطة الطريق" يجب ان تشمل ايضا "فرض حظر للقصف الجوى بكافة أشكاله وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين السوريين" و"ضمان وصول المساعدات الإغاثية والطبية والإنسانية اللازمة لكافة المناطق المحاصرة"، و"الإفراج عن المعتقلين".

وعن اقتراح دى ميستورا "تجميد القتال" فى بعض المناطق لا سيما فى مدينة حلب (شمال) للسماح بايصال مساعدات اليها والتمهيد لمفاوضات سياسية، قال الائتلاف ان "التهدئة الموضعية المقترحة فى بعض المناطق يجب أن تستند إلى ما ورد فى مبادرة جنيف وقرارات مجلس الأمن ومنها القرار 2165".

وتنص "مبادرة جنيف" التى تم التوصل اليها فى يونيو 2012 على تشكيل حكومة انتقالية "بصلاحيات كاملة" فى سوريا تضم شخصيات من الحكومة الحالية ومن المعارضة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة