"بنك الائتمان": تطوير 356 شونة لتخزين القمح.. والجيش يتسلم 65 شونة ترابية بالمحافظات لتطويرها بنظام عالمى حديث لتقليل الفاقد.. و"الزراعة": حملات مكثفة لزيادة المساحات المنزرعة لـ3.5 مليون فدان

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 06:07 ص
"بنك الائتمان": تطوير 356 شونة لتخزين القمح.. والجيش يتسلم 65 شونة ترابية بالمحافظات لتطويرها بنظام عالمى حديث لتقليل الفاقد.. و"الزراعة": حملات مكثفة لزيادة المساحات المنزرعة لـ3.5 مليون فدان بنك الائتمان الزراعى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المحاسب عطية سالم رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى التابع لوزارة الزراعة، إنه تم البدء فى تطوير منظومة الشون التابعة لبنك "الائتمان"، التى يتم تخزين القمح بها فى جميع محافظات الجمهورية على مراحل، استعدادا للمحصول الموسم الجديد 2015، والبالغة 356 شونة منها الترابية والأسمنتية والمكشوف.

وأكد "سالم" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تسلمت 65 شونة مكشوفة وترابية من 88 مستهدف تطويرها بجميع المحافظات.

وأكد رئيس بنك الائتمان أن عمليات تطوير شون القمح التى تقوم بها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، تعمل بنظام عالمى حديث باستخدام تكنولوجيا متقدمة تناسب ظروف البيئة المصرية بدلا من الشون الترابية، من تركيب هناجر وإدارة لكل شونة لاستقبال تداول وتخزين الأقماح لتجنب 15% فاقد المهدر فى عمليات تداول الأقماح بالشون المكشوفة والترابية، موضحا أن عمليات تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة هدفها الحفاظ على الأقماح من التلف وتقليل الفاقد.

وأشار "عطية "، إلى أن بنك الائتمان بدأ فى خطة تطوير باقى شون البنك استعدادا للموسم الجديد على مراحل، مؤكدا أننا نستهدف استيعاب 4 ملايين طن خلال العام المقبل، مؤكد أن تطوير الشون لتجنب وتلف المحصول أثناء النقل من محافظة إلى أخرى.

فى الوقت ذاته تعمل وزارة الزراعة، على حث المزارعين بالمحافظات لزيادة المساحات المنزرعة قمح الموسم الجديد لسد الفجوة والحد من الاستيراد، وعمل حملات مكثفة بالقرى والنجوع بأراضى الوادى والدلتا والأراضى المستصلحة الجديدة لزراعة 3.5 مليون فدن، والمستهدف زراعتها الموسم الجديد، وتشجيعهم بتطبيق الزراعة التعاقدية، وتحفيز المزارعين ومنحهم مستلزمات الإنتاج الزراعى، على أن تخصم قيمتها عند توريد المحصول فى يونيو المقبل، وإعلان سعر 420 جنيها، للأردب قبل زراعته تشجيعا من الدولة للمزارعين .

فيما تواجه شون البنك عددا من المعوقات حاليا تتمثل فى عدة عوامل على رأسها انخفاض سحب وزارة التموين لكميات القمح المخزنة من الشون ما يعوق بدء تطوير هذه الشون ويؤثر على قدرة البنك فى استلام قمح الموسم المقبل من الفلاحين، وتشير المؤشرات المتعلقة بالتنبؤ بالإنتاجية الفدانية لمحصول القمح للموسم الجديد، إلى أن إجمالى إنتاج مصر من القمح للموسم الجديد يصل لأكثر من 63 مليون إردب تعادل 9 ملايين و475 ألف طن، وذلك حال استمرار الظروف البيئية والمناخية المناسبة لنمو المحصول لحين الانتهاء من حصاده، ما سيعود بالخير على جموع المزارعين.

فيما تقدر الاحتياجات المطلوبة لتأمين الخبز المدعم "خمسة قروش" فى حدود 9 ملايين طن قمح، وهو ما يعنى إمكانية تقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، وتشجيع المزارعين على زيادة معدلات توريد المحصول لصالح وزارة التموين، وتطوير منظومة تخزين المحصول لاستيعاب الإنتاج المحلى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة