للرجال فقط.. 13 عادة ضارة تحرمك من حلم الإنجاب.. شبكات الوايرلس تضر الحيوانات المنوية.. ركوب الدراجات لفترات طويلة يُضعف الخصوبة ويسبب الضعف الجنسى.. واللابتوب والحشيش وحقن نفخ العضلات تدمرها

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 01:56 م
للرجال فقط.. 13 عادة ضارة تحرمك من حلم الإنجاب.. شبكات الوايرلس تضر الحيوانات المنوية.. ركوب الدراجات لفترات طويلة يُضعف الخصوبة ويسبب الضعف الجنسى.. واللابتوب والحشيش وحقن نفخ العضلات تدمرها تدخين الحشيش يضر بالحيوانات المنوية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت فى الآونة الأخيرة مشاكل العقم وضعف القدرة على الإنجاب بين أعداد كبيرة من الرجال، وهو ما دفع الكثير منهم لطرق أبواب الأطباء، أملاً فى الحصول على العلاج ولكن دون جدوى، فهم لم يفكروا ولو لثانية واحدة فى العدد المهول من العادات اليومية الخاطئة التى قد يمارسونها وتتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر فى إصابتهم بضعف القدرة على الإنجاب ومشاكل العقم.

ونسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أبرز العوامل قد تدمر خصوبة الرجال حتى يتمكنوا من نتجنبها أو يحدوا من التعرض لها على أقل تقدير، وذلك حسبما نشر على الموقع الإلكترونى لمركز مايو كلينيك الطبى الأمريكى، ونشر أيضاَ بعدة صحف ودوريات طبية أجنبية، وهى تشمل:

1.الممارسات الخاطئة التى من شأنها أن ترفع درجة حرارة الخصيتين، ومنها: غرف الساونا، والجلوس لساعات طويلة أثناء ارتداء الملابس الضيقة أو وضع اللابتوب على الفخذين أثناء استخدامه، وتساهم كل تلك العادات فى تقليل أعداد الحيوانات المنوية وتحد من كفاءتها.

2. .شبكات الوايرلس التى نستخدمها جميعاً للدخول على الإنترنت سواء عبر أجهزة الكومبيوتر أو الهواتف المحمولة قد تحد من خصوبة الرجال وتقلل من نشاط الحيوانات المنوية، وذلك حسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من أمريكا والأرجنتين ونشرت مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حيث وُجد أن الإشعاع الكهرومغناطيسى يحد من جودة السائل المنوى ويقلل نشاط الحيوانات المنوية، وخاصة فى حالة وضع أجهزة الكومبيوتر بالقرب من الأعضاء التناسلية وذلك حسبما نشر بدورية " Fertility and Sterility".

3. ركوب الدراجات لفترات طويلة هو أحد الأسباب المحتملة للحد من الخصوبة لدى الرجال، حيث يساهم ذلك فى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وكما أن الضغط الواقع على الخصيتين بواسطة كرسى الدراجة قد يتسبب فى حدوث تنميل بالعضو الذكر ويرفع فرص الإصابة بالضعف الجنسى.

4. معاجين الأسنان التى تحتوى على المادة المضادة للبكتيريا "تريكلوزان"، مثل معجون "كولجيت توتال Colgate Total" ترفع خطر الإصابة بالعقم وتحد من الخصوبة وتقلل إنتاج الحيوانات المنوية، وذلك حسبنا نشر مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

5.الهرمونات التى تستخدم فى بناء وتضخيم العضلات، ويلجأ الكثير من الشباب إلى استخدامها داخل صالات الجيم، قد تؤدى إلى انكماش حجم الخصيتين وتقلل إنتاج الحيوانات المنوية.

6.تدخين الحشيش وتعاطى الكوكايين يقلل من عدد وجودة الحيوانات المنوية، وكذلك تناول الخمور قد يقل مستويات التستوستيرون، وهو الهرمون الذكرى الجنسى، والضرورى جداً لحدوث الإنجاب.

7.الأشخاص المدخنون غالباً ما يمتلكون عددا أقل من الحيوانات المنوية اللازمة لعملية الإخصاب، وهو ما قد يحرمهم من تحقيق حلم الأبوة.

8. السمنة والضغوط النفسية المزمنة لها دور كبير أيضاَ فى الحد من خصوبة الرجال.

9. الكريمات الواقية من الشمس التى تحتوى على المواد الفعالة "BP-2" و"4OH-BP" قد تدمر خصوبة الرجال، وذلك وفقاً لدراسة حديثة أشرف عليها باحثون من المعهد الوطنى لصحة الطفل والتنمية البشرية فى المملكة المتحدة، حيث تتداخل هذه المواد مع هرمونات الجسم والغدد الصماء المسئولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية، وبالتالى تتضرر القدرة الإنجابية للرجل.

وأوصى الباحثون بضرورة غسل هذه الكريمات وإزالتها من الجلد بمجرد الدخول إلى المنزل، والحد من استخدام المستحضرات الأخرى التى تحتوى على هذه المواد الحاجبة للأشعة فوق البنفسجية، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية "American Journal of Epidemiology".

10.الخضوع طويلاً للأشعة التصويرية السينية " X-rays" أثناء إجراء الفحوصات الطبية قد يساهم فى الحد من إنتاج الحيوانات المنوية.

11.التعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل البنزين والتولوين والزيلين أو المبيدات الحشرية ومواد التبييض، وكذلك الرصاص والمعادن الثقيلة قد تتسبب فى تدمير خصوبة الرجال وحرمان الرجال من الإنجاب.

12. الفورمالدهيد أو الفورمول يضر بالحيوانات المنوية ويؤثر على خصوبة الرجال، ويحد من فرص الإنجاب، وهو يستخدم بشكل أكثر شيوعاً داخل المصانع، مثل مصانع تصنيع وتجهيز الأخشاب، وقد أدرجت الحكومة الأمريكية الفورمالدهيد فى قائمة المواد المسببة للسرطان فى وقت سابق من العام الماضى، وطالبت بالحذر عند استخدامه أو التعرض له.

13.بعض المهن التى يعتمد موظفوها على استخدام الكومبيوتر وشاشات عرض الفيديو، والوظائف التى يتناول فيها الموظفون على نوباتجيات مختلفة، وكذلك المهن التى يتعرض فيها الرجال لضغط شديد تحد من فرص الإنجاب.


أخبار متعلقة

"الأسماك والفواكه والمكسرات" تقوى الحيوانات المنوية وترفع فرص الإنجاب



7 أطعمة تساعد على زيادة الحيوانات المنوية للرجال












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

العناتيل

ياعم احنا فى بلد العناتيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة