الصحافة الإسبانية: رئيس كتالونيا يضع خطة جديدة لاستقلال الإقليم خلال 18 شهرا.. آلاف الفنزويليين يتدفقون على المتاجر الكبرى لشراء السلع الغذائية قبل نظام البصمة

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 10:58 ص
الصحافة الإسبانية: رئيس كتالونيا يضع خطة جديدة لاستقلال الإقليم خلال 18 شهرا.. آلاف الفنزويليين يتدفقون على المتاجر الكبرى لشراء السلع الغذائية قبل نظام البصمة الرئيس الكتالونى آرتور ماس
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس : رئيس كتالونيا يضع خطة جديدة لاستقلال الإقليم خلال 18 شهرا

أعلن الرئيس الكتالونى آرتور ماس عن خطة جديدة لإعلان استقلال كتالونيا بعد 18 شهرا أى بعد الانتخابات المقبلة، ولكنه لم يحدد تاريخ، مشيرا إلى أنه بعد الانتخابات سيقوم بتشكيل قائمة واحدة، ويجب علىّ العمل على توضيح ما إذا كانت برشلونة تريد الاستقلال أو لا.

الباييس

وأوضحت صحيفة الباييس الإسبانية أن ماس يرى الأمل فى ظل وجود حكومة جديدة، خاصة بعد أن اتهمته النيابة العامة بالعصيان وإساءة استغلال الأموال العامة والاحتيال واستغلال السلطة.

ويذكر أن مكتب النائب العام حث محكمة إقليم كتالونيا على التحقيق فى الاتهامات المحتملة بالعصيان الخطير وإساءة استغلال الأموال العامة والاحتيال واستغلال السلطة وعرقلة سير العدالة المنسوبة لرئيس الإقليم أرتور ماس ومسئولين اثنين آخرين بالإقليم، وذلك على خلفية إجراء استطلاع للرأى غير ملزم فى 9 نوفمبر. ويتعين على المحكمة اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت القضية تستحق تعيين قاضى تحقيقات لتناولها.

كان إقليم كتالونيا قد أجرى استطلاعا للرأى بعد خطط لتنظيم استفتاء، والتى أوقفتها الحكومة الإسبانية مشككة فى شرعيتها. وقال مسئولون من كتالونيا إن من بين 6.3 مليون ناخب محتمل أدلى 2.3 مليون ناخب بأصواتهم.


الموندو :آلاف الفنزويليين يتدفقون على المتاجر الكبرى لشراء السلع الغذائية قبل نظام البصمة

قالت صحيفة الموندو الإسبانية أن آلاف الفنزويليين يتدفقون على المتاجر الكبرى فى العاصمة كاراكاس لشراء السلع الغذائية، وذلك قبل وقت قليل من فرض النظام الجديد بشراء السلع بالبصمة لمنع تهريب البضائع أو بيعها فى السوق السوداء، وهو يفرض على المتسوقين تسجيل بصماتهم فى مجال بيع المواد الغذائية.

الموندو

وكان الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، قد أعلن أن فرض هذا النظام فى محال المواد الغذائية جاء لمواجهة نقصها ولمحاربة أى محاولة للغش بشراء كميات كبيرة لبيعها فى السوق السوداء.

يشار إلى أن فنزويلا تعانى بشكل كبير من تهريب البضائع عبر الحدود، خاصة إلى الجارة كولومبيا، الأمر الذى دفع المسئولين إلى إغلاق الحدود بين البلدين ليلا.

ويعانى اقتصاد فنزويلا من صعوبات حدت من قدرة البلاد على استيراد المواد والسلع الأساسية.
وأثار هذا المشروع ردود فعل متباينة من المواطنين، حيث اعتبر عدد كبير منهم أنه "لا يحل المشكلة الأساسية، وإنما يضيق الخناق على أفراد الشعب".

وقام بالفعل نحو 785 ألف مواطن بتسجيل بصماتهم وبياناتهم فى محال بيع المواد الغذائية، استجابة لهذه المبادرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة