"العربية للتنمية الإدارية"تناقش كتابا عن اقتصاد مصر بعد الأزمة المالية

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 03:20 ص
"العربية للتنمية الإدارية"تناقش كتابا عن اقتصاد مصر بعد الأزمة المالية المنظمة العربية للتنمية الإدارية
( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنبثقة عن جامعة الدول العربية ندوة لعرض كتاب مكانة الدول فى الاقتصاد العالمى تحت عنوان" رؤية تحليلية لبزوغ نجم الصين والحالة المصرية بعد الأزمة المالية فى الإطار العالمى لمؤلفته الدكتورة يمن الحماقى.

وأوضح الدكتور ناصر القحطانى المدير العام المساعد للمنظمة العربية الإدارية خلال الندوة أن الهدف من عقد هذه الندوة هو تسليط الضوء على الأبحاث العربية والإصدارات العلمية القيمة التى حرصت المنظمة على تقديمها للقارئ العربى.

من جانبها، قالت يمن الحماقى الخبيرة الاقتصادية ومؤلفة الكتاب إن الأزمة المالية العالمية تمثل نقطة تحول فى تطور أداء الاقتصاد الدولى، حيث ترتب عليها إعادة النظر فى أداء كل من النظامين المالى والنقدى العالميين ومالهما من تأثير على الاقتصاد الدولى كذلك ظهرت الحاجة إلى أهمية إعادة هيكلة دور المؤسسات الاقتصادية الدولية ومن أهمها البنك الدولى وصندوق النقد الدولى ومنظمة التجارة العالمية.

وأضافت أن التحديات التى يشهدها حاليا الاقتصاد الدولى من حيث أهمية هى إعادة صياغة النظامين المالى والنقدى العالميين وكذلك إعادة هيكلة دور المؤسسات الاقتصادية الدولية يضاف إلى ذلك تغير الأوزان النسبية لدول العالم فى هذا النظام من حيث ظهور الدول الناشئة بقوة على الساحة الاقتصادية الدولية، مشيرة إلى أن هذه التحديات لابد أن تثير تساؤلا هاما هو ماهى مكانة مصر فى الاقتصاد الدولى؟.

وأشارت الحماقى إلى أن مكانة مصر فى الاقتصاد العالمى حاليا تتمثل فى مساهمتها فى الناتج الاقتصادى العالمى وفى التجارة الدولية وكذلك فى المؤسسات الدولية وتدفقات الاستثمارات، ومن هنا فإن هذه المكانة تعتبر ضعيفة للغاية والامر يرتبط بزيادة الوزن النسبى لمصر فى الاقتصاد العالمى إذا أرادت مصر أن تكون لها مكانة يعتد بها على الساحة الدولية وهو تستحقه بالفعل.
وأوضحت أن الأزمة المالية كشفت فشل بعض المؤسسات العالمية فى إدارة الأزمة، إلا أن الأزمة كشفت بزوغ "نجم" الصين، وذلك من خلال العمل بكفاءة وعتمادهم على أنفسهم فى التنمية، لافتة إلى أن الصين اتخذت خطوات حثيثة نحو التنمية، الأمر الذى مكنها معدلات تنموية مستمرة.

وأشارت الحماقى إلى أن الصين ساندت الاتحاد الأوربى واستحوذت على شركات بالكامل، موضحة أن الصين حققت معدل نمو 5،6%، ونجحت فى ذلك من خلال إدخال العملة الصينية فى الساحة النقدية العالمية، مضيفة أن معدل التنافسية يتراجع فى مصر بشكل كبير، قائلة "بدون تكاتف عربى فى كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية لن يقوم للوطن العربى قائمة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة