المصداقية.. الواقعية.. الحرص.. والرؤية.. مواصفات الشخص المتزن

الأحد، 30 نوفمبر 2014 07:09 م
المصداقية.. الواقعية.. الحرص.. والرؤية.. مواصفات الشخص المتزن الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس
كتبت إيناس الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التوازن معادلة يصعب تحقيقها فى حياتنا التى تتخللها مفارقات دائمة يصعب معها الوصول للتوازن الذى يعتبر حلاً لكل المشاكل التى يصعب السيطرة عليها، لذلك تتحدث الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، عن مواصفات الشخصية المتوازنة، وكيفية تحقيق التوازن فى مجموعة من الخطوات.

وعن مواصفات الشخصية المتوازنة تبدأ عيسوى حديثها قائلة: الشخصية المتوازنة لديها مجموعة من الصفات الأساسية التى تبدأ بـ"النضج" سواء فيما يتعلق بالمشاعر، أو العمل أو الحياة بشكل عام، فالشخص المتوازن، هو غالبًا شخص منسجم مع ذاته، يعرف من هو، وما هى هويته وحقيقته، وماذا يريد ولماذا، ويستطيع وضع رؤية مستقبلية لحياته، كما ينجح فى الحكم على حياته بشكل جيد.
وعن باقى الصفات تكمل "عيسوى": الشخص المتوازن، هو الذى يستطيع تقبل الواقع بدون الكثير من التذمر، بمعنى أنه يعمل ويسعى، ويشعر بالرضا بما ينجح فى الوصول إليه، ويعمل دائماً على التقدم فيما وصل إليه.

وتضيف، كما أنه عقلانى دائمًا، فيوجد دومًا شبه تطابق فيما يقوله، وما يفعله، فلا تكون عواطفه انفعالية، ويتصف بقدر كبير من المصداقية، ويترك دائمًا القيادة فى تصرفاته للعقل، وليس للانفعال.

وتكمل "عيسوى": الشخص المتوازن صاحب رؤية صائبة، بحيث يملك رؤية مستقبلية، تستوعب الحاضر، والمستقبل، وله قدرة على الإنصات، والبحث المستمر، واستنباط النتائج، ودائم الحرص قبل اتخاذ أى خطوة، إلى جانب كونه مرنًا إلى أقصى الحدود، ويستوعب العاطفة، فينحى حتى تمر، ليقوم من جديد، ويتابع طريقه فهو يعيش الحاضر ويتطلع للمستقبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة