خبراء يطالبون بالاستثمار فى البترول والسيارات بعد جولة السيسى بأوروبا

الأحد، 30 نوفمبر 2014 06:13 ص
خبراء يطالبون بالاستثمار فى البترول والسيارات بعد جولة السيسى بأوروبا جانب من زيارة السيسى لأوروبا
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من خبراء الاستثمار فى مصر إن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخارجية لها مردود إيجابى على جذب الاستثمار الأجنبى المباشر من خلال عرض المشروعات الاستثمارية الكبرى على مستثمرى وحكومات الغرب.

وحول نتائج زيارة الرئيس لإيطاليا وفرنسا أكدت المصادر أنه من المتوقع ضخ استثمارات إيطالية وفرنسية خلال العام القادم بنحو 3 مليارات دولار من خلال مشروعات تتعلق بالشراكة فى محور قناة السويس وقطاعى البترول والأسمنت.

الدكتور أحمد عبد الحافظ وكيل قسم الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر قال إن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى يكون مخطط لها أهداف معينة خاصة جذب الاستثمار الاجنبى المباشر، مؤكدًا :الفترة القادمة لدينا تحدى كبير يتمثل فى زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر لرفع نسبة النمو لنحو 6%".

أضاف عبد الحافظ أن أهمية الزيارات تتمثل فى عرض وطرح للمشروعات بصورة مباشرة مع المستثمرين الأجانب ودولهم والتطرق لعمليات الإصلاح الاقتصادية والسياسى فى مصر والانتقال للمرحلة الأخيرة من خارطة الطريق وهو أمر يهم أوروبا تحديدا.

وأوضح إن اختيار إيطاليا وفرنسا موفق للغاية نظرا لقوة اقتصاد البلدين والعلاقات العميقة بهما ووجود استثمارات ضخمة لهما فى قطاعات البترول والاسمنت والمعدات وضرورة تعميق العلاقات للاستثمار فى هذه المجالات.

وأشار إلى أن عرض ما يتم فى مجالات الضرائب ودعم الطاقة والقوانين الجديدة مثل قانون الاستثمار الموحد ومشروع القناة الجديدة له مردود ايجابى على جذب الاستثمار الاجنبى للبلاد من اجل رفع نسبة النمو وتوفير العملة الصعبة لضبط المدفوعات قفى ظل ارتفاع الدولار خلال السنوات الثلاثة الماضية من من 5.20 قرشا الى نحو 7.30 قرشا حاليا.

من جانبه قال الدكتور إبراهيم الغريب الخبير الاقتصادى انه رغم أهمية الزيارات الخارجية للرئيس إلا إن الإصلاحات الداخلية كفيلة بمنح الثقة للاقتصاد المصرى وربط بين ذلك وبين اكتمال خارطة الطريق وانتخاب مجلس النواب القادم ليكون شريكا فى الحكم.

وأوضح أن هذا يعطى ثقة كبيرة للأجانب فى الاقتصاد الوطنى لأنه بدون اكتمال الخارطة سيكون هناك تخوف لدى البعض من القدوم لمصر فى ظل الأوضاع الحالية، مؤكدا أن العالم الغربى يهتم جدا بهذا الأمر لان وجود مجلس منتخب يساهم فى الاستقرار.

وطالب الغريب بتعميق العلاقات مع الدول الأوروبية فى مجالات البترول وصناعات الاسمنت والسيارات والمعدات والاستفادة مما تملكه من تكنولوجيا، خاصة أن إيطاليا ترأس الاتحاد الأوروبى فى الدورة الحالية وما يمثله ذلك من فرصة جيدة لمصر للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة بها،كما أن فرنسا لها مصانع اسمنت بمصر وهى كثيفة العمالة.

جديرٌ بالذكر أن الاستثمارات الإيطالية فى مصر تأتى فى المرتبة العاشرة ضمن قائمة الاستثمارات الأجنبية فى مصر، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.5 مليار دولار، ويصل عدد الشركات الإيطالية فى مصر يصل إلى 912 شركة يعمل فيها حوالى 7800 عامل مصرى ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمارات الإيطالية الجديدة فى مصر الناتجة عن الزيارة نحو 540 مليون دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة