أستاذ علاج الأورام: الوجبات السريعة سبب رئيسى فى الإصابة بسرطان القولون

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 06:47 م
أستاذ علاج الأورام: الوجبات السريعة سبب رئيسى فى الإصابة بسرطان القولون الدكتور شوقى بازارباشى أستاذ علاج الأورام بمستشفى الملك فيصل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور شوقى بازارباشى أستاذ علاج الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصى بالرياض، أن المنطقة الواصلة بين المرىء والمعدة تصاب بالسرطان أيضا.

وقال على هامش المؤتمر الدولى لعلاج الأورام، الذى عقد مؤخرا بالإسكندرية: "منذ فترة لم نكن نعرف هذه المنطقة حيث كان يطلق عليها الأطباء سرطان المرىء والآن نسبة سرطان المرىء تقل ونسبة حدوث السرطان فى هذه المنطقة يزيد نتيجة عدة عوامل أهمها أن هذا السرطان له علاقة بمرض "جيرد" الناتج عن ارتجاع حامض المعدة على المرىء وهذا الارتجاع له علاقة كبيرة بالسمنة والتدخين وهى أشياء ارتبطت بأمراض العصر".

وتابع: "لاحظنا أن نتائج علاجه الجراحية وغير الجراحية مختلفة عن سرطان المرىء والمعدة، ولكن الآن الأبحاث أثبتت أن ما تم تقديمه من علاج لا يفيد هذه المنطقة، وثبت أن العلاج الجراحى بالاستئصال أفضل النتائج، فضلاً عن استخدام العلاج الكيميائى والإشعاعى قبل الجراحة".

وأشار "بازارباشى" إلى أن الحالات المتأخرة يفيد معها العلاج الموجه عند بعض المرضى ولا يفيد فى علاج الحالات الأولية من المرض.

ومن جهة أخرى، قال إن سرطان الثدى ينتشر بشكل ملحوظ فى الدول العربية وفى السعودية حيث تتقارب النسب فى الدولة العربية مع النسب العالمية التى تصل لـ25%.

وأوضح أن سرطان القولون ينتشر بين الرجال بشكل كبير، مؤكداً أن الوجبات السريعة والسمنة وعدم ممارسة الرياضة السبب الرئيسى فى حدوثه".

وأشار إلى وجود مراكز لعلاج الأورام بالسعودية، ولكن لا يوجد مراكز لمكافحة الأورام، وتابع: "الآن نقوم بعمل خطة قومية لمكافحة السرطان، وقمنا بعمل توصيات لإنشاء معهد للأورام بناء على الخطة القومية الموضوعة".

وأضاف "بازارباشى" أن السعودية تتبنى التطعيم ضد فيروس بى، منذ عام 1989 لذلك نسبة الإصابة تنخفض تدريجياً، مشيرا إلى أن نسب الإصابة بفيروس سى فى المملكة قليلة جدا.

أقرا أيضاً
وزير الرياضة يستعرض مع سفير الإمارات ترتيبات ماراثون “زايد الخيرى”

ديمبا با يفاجىء مصر للمرة الثانية قبل معركة “أسود التيرانجا”

محمد إبراهيم يتضامن مع عمر جابر ضد طرده من الزمالك

جمهور ليفربول “يغزو” ساحة مدريد

الشرطة تُحقق فى واقعة تعرض “توريه” لإهانات عنصرية

“الجبلاية” يعلن أسعار تذاكر مباراة مصر والسنغال

الأهلى يصطحب الثلاثى المصاب لمواجهة العربى الكويتى

بالفيديو..لغة الشفايف تفضح نجوم الكرة

بالأرقام.. أجويرو صاحب أفضل معدل تهديفى فى تاريخ الدورى الإنجليزى

الأهلى يصعد طبيب الناشئين لحين عودة خالد محمود من إسبانيا

بالصور..”صلاح” يشارك فى تدريبات تشيلسى استعداداً لـ”ماريبور”

بالصور.. برشلونة يصل أمستردام لمواجهة أياكس غدًا

الدفاع المغربى: “يارب يا عالى..أنصر المعلم”

“فييرا” يحسم قائمة الكويت النهائية خلال “48″ ساعة استعداداً لخليجى 22

شفاينشتايجر يعود للملاعب قبل نهاية 2014








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة