رفع الستار عن مسرحية "بشير التقدم" فى افتتاح المسرح القومى

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 02:34 م
رفع الستار عن مسرحية "بشير التقدم" فى افتتاح المسرح القومى على الحجار
كتب رحيم ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى حاليا على المسرح العائم الكبير فى المنيل بروفات العرض المسرحى "بشير التقدم" للمخرج عصام السيد، والذى سيتم افتتاحه مع بداية افتتاح المسرح القومى بالعتبة بعد إغلاقه منذ 5 سنوات.

من ناحيته قال عصام السيد مخرج العرض المسرحى إنه لأول مرة يكتب نعمان عاشور نفس النص بشكلين مختلفين وهما "بشير التقدم" نص روائى، و"بحلم يا مصر" نص غنائى، والاثنين عن رفاعة الطهطاوى، ولكن كل منهما بتناول مختلف، مشيرا إلى أنه قام بعمل تزاوج وإعداد للنصين ودمجهما معا، وكان دور رفاعة يتمثل فى شخص ممثل وآخر مغنى فجعلتهما شخصا واحدا فقط ويقوم بتقديمه الفنان على الحجار.

وأضاف أن أسباب اختياره لعرض عن رفاعة الطهطاوى لافتتاح مسرح كبير مثل المسرح القومى، هو أن هذا الرجل أبو التقدم فى العصر الحديث، وآراء هذا الرجل فى التعليم والمرأة وفى السياسة حتى الآن مازالت آراء تقدمية ومتحضرة حتى بالنسبة لهذا العصر، حيث قام بترجمة الدستور الفرنسى عام 1835 وأصدر كتابه "تخليص الإبريز فى تلخيص باريز".

" بشير التقدم" تأليف نعمان عاشور، من بطولة على الحجار، مروة ناجى، يوسف إسماعيل، حسن العدل، علاء زينهم، مازن الغرباوى، مجدى إدريس، لطيفة فهمى، مجدى رشوان، ومجموعة من الشباب، ملابس نعيمة العجمى، محمود حجاج، مادة فيلمية، عمرو عبد السميع، استعراضات مناضل عنتر، إخراج عصام السيد.



على الحجار



مروة ناجى



مخرج العمل عصام السيد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة