صحيفة إسبانية تصف رئيس الكونجرس بأنه غير محبوب و"ثقيل الظل"

الخميس، 06 نوفمبر 2014 04:00 م
صحيفة إسبانية تصف رئيس الكونجرس بأنه غير محبوب و"ثقيل الظل" الكونجرس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إن السيناتور ميتش ماكونيل واحد من الأشخاص الذين ليس لديهم قاعدة شعبية كبيرة ومحبوبة ووصفته بـ"ثقيل الظل"، إلا أنه أصبح الآن رئيس مجلس الشيوخ الأمريكى بعد أن اجتاح الجمهوريون الكونجرس الأمريكى إثر فوزهم بـ51 مقعدا فى المجلس مع الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس النواب، هذا فضلا عن أن ماكونيل أصبح من أكثر الرجال نفوذا فى البلاد، وذلك فى خطوة ستحد بشكل كبير هامش التحرك للرئيس باراك أوباما فى العامين الأخيريين من ولايته.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمهوريين فازوا فى الانتخابات النصفية التى جرت الأحد فى الولايات المتحدة وانتزعوا السيطرة على مجلس الشيوخ، ورسخوا غالبيتهم فى مجلس النواب محققين فوزا يكشف عن خيبة أمل الأمريكيين تجاه الرئيس أوباما وحزبه الديمقراطى.

وأكد ماكوينل أهمية القيام بإصلاح شامل لمواجهة الأزمة السياسية القائمة بين الديمقراطيين والجمهوريين بالغرفة العليا للكونجرس، حيث يرى أن هذه الانتخابات تعكس بوضوح حجم استياء الناخبين الأمريكيين تجاه الاختلالات السياسية بواشنطن، مشددا على ضرورة خلق دينامكية جديدة بالغرفة العليا للكونجرس من خلال الانخراط فى إصلاح مختلف اللجان القطاعية وتشجيع العمل الحزبى.


وبعد أن استعادوا مجلس النواب عام 2010 تمكن الجمهوريون من العودة إلى السلطة فى مجلس الشيوخ، فزادت مقاعدهم من 45 إلى 51 مقعدا من أصل مائة بحسب توقعات الشبكات التلفزيونية الأمريكية.


وأنقذ الديمقراطيون مقعدهم فى نيوهامشير، حيث أعيد انتخاب السناتورة جين شاهين، فيما انتزع الجمهوريون من الديمقراطيين مقاعد فرجينيا الغربية وداكوتا الجنوبية ومونتانا واركنسو وكولورادو وايوا، ويباشر الكونجرس الجديد ولايته فى الثالث من يناير، على أن يواصل الأعضاء الحاليون مهامهم إلى ذلك الحين.


الصحيفة
الصحيفة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة