أكبر وفد اقتصادى أمريكى يصل القاهرة الأحد للتحضير لمؤتمر شرم الشيخ

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 01:13 م
أكبر وفد اقتصادى أمريكى يصل القاهرة الأحد للتحضير لمؤتمر شرم الشيخ عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزور أكبر وفد اقتصادى أمريكى يضم 160 من أصحاب ومسئولى وقيادات 66 من كبرى الشركات الأمريكية مصر لمدة تستغرق 3 أيام، ويلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعددا كبيرا من الوزراء والمسئولين بالحكومة ورجال الأعمال.

وقال أنيس أكلمندوس رئيس الغرفة الأمريكية بمصر، إن هذا الوفد هو أكبر وفد اقتصادى أمريكى يزور القاهرة بعد ثورة 25 يناير، وأن هذه الزيارة يتم الإعداد لها منذ شهر يونيو الماضى بالتنسيق بين مجلس الأعمال المصرى الأمريكى وغرفتى التجارة الأمريكية فى كل من واشنطن ومصر .

وأضاف فى مؤتمر صحفى مشترك مع عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى وبحضور هشام فهمى المدير التنفيذى للغرفة الأمريكية بمصر اليوم، أن الهدف من الزيارة هو بحث الفرص الاستثمارية فى السوق المصرية، والتعرف على الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى أن حضور هذا العدد الكبير من الشركات يعكس اهتمام المستثمر الأمريكى بالسوق المصرية الذى يعد أحد الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط .

وأشار إلى أن الوفد يضم شركات تعمل فى مختلف القطاعات الاقتصادية مثل الطاقة والاتصالات والبنوك والصناعات الغذائية والدوائية والحبوب والبنية التحتية واللوجستيات، وأنه من المقرر عقد لقاءات للوفد مع وزراء الصناعة والتجارة، والاستثمار، والمالية، والاتصالات، والتخطيط، والتعاون الدولى، والسياحة، ومحافظ البنك المركزى، بالإضافة إلى لقاءات متخصصة لبعض أعضاء الوفد مع كل من وزراء الصحة والطيران والزراعة والإسكان والتموين .

وأوضح أنه سيتم خلال هذه اللقاءات استعراض جهود الحكومة فى تحسين مناخ الاستثمار، والتعديلات المرتقبة على القوانين المتعلقة بالنشاط الاقتصادى، وتيسير إجراءات إقامة المشروعات الاستثمارية .

وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتى فى توقيت هام للغاية قبل عقد المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ فبراير القادم، وحيث تعد رسالة إيجابية إلى المستثمرين والمشاركين فى المؤتمر حول الاهتمام الكبير بالسوق المصرية، مضيفا أن الوفد يصل القاهرة أيضا فى ظروف صعبة تمر بها دول منطقة الشرق الأوسط سواء فى سوريا أو ليبيا أو اليمن أوتونس، وبالتالى فهو يأتى للبحث عن الاستثمار فى بلد مستقر وسط منطقة ملتهبة .

من جانبه، قال عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الإمريكى إن زيارة هذا الوفد للقاهرة تعكس بوضوح التغير الإيجابى الكبير فى التوجه الأمريكى نحو العلاقات مع مصر، خاصة بعد الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نيويورك فى سبتمبر الماضى والتى نجح خلالها فى تصحيح الصورة الخاطئة لحقيقة الأوضاع فى مصر، وتركت انطباعا جيدا لدى الرأى العام الأمريكى حول مصر بعد الثورة بسبب المصداقية الكبيرة التى عرض بها الرئيس لحقيقة الأوضاع.

وحول أهم المتغيرات فى السوق المصرية التى دعت هذه الشركات للحضور إلى مصر، قال مهنا إن أهم هذه المتغيرات هى وجود الإرادة السياسية لتحسين المناخ الاستثمارى، والإصرار على تنفيذ برنامج جيد للإصلاح الاقتصادى، واتخاذ إجراءات جادة وجريئة لتنفيذ الإصلاحات، وكان من أهمها ترشيد دعم الطاقة، بالإضافة إلى وجود فرص استثمارية واعدة فى سوق يضم 90 مليون مستهلك .

وقال هشام فهمى المدير التنفيذى للغرفة الأمريكية بمصر إن الوفد الأمريكى يضم شركات لها استثمارات قائمة فى مصر بالفعل ويبحث مسئولها عن التوسع فى السوق المصرية وزيادة هذه الاستثمارات، بالإضافة إلى شركات تبحث عن الاستثمار فى مصر لأول مرة .

وأضاف أن الغرفة تلقت العديد من الرسائل من الشركات المصرية لعقد لقاءات مشتركة مع أعضاء الوفد الأمريكى الراغبين فى إقامة مشروعات مشتركة بين الجانبين، موضحا أن الغرفة بذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية، لشرح حقيقة الأوضاع فى مصر، ووجهت رسائل للمستثمرين الأمريكيين – على لسان قيادات الشركات الأمريكية العاملة فى مصر تؤكد نجاح عمل هذه الشركات فى السوق المصرية رغم كل الأحداث التى صاحبت ثورتى 25 يناير و30 يونيو .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة