خبير: البورصة ستواصل الصعود حتى مستوى 9600 نقطة

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 05:05 م
خبير: البورصة ستواصل الصعود حتى مستوى 9600 نقطة إيهاب سعيد خبير سوق المال
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إيهاب سعيد خبير سوق المال أن المؤشر الرئيسي للبورصة نجح خلال جلسات الأسبوع الماضى فى مواصلة صعوده وتجاوز مستوى المقاومة الجديد قرب الـ 9200 - 9300 نقطة ليقترب من مستوى المقاومة التالى قرب الـ 9600 نقطة.

وذلك بدعم من استمرار الأداء الإيجابى لبعض الأسهم القيادية وعلى رأسها سهم البنك التجارى الدولى والذى نجح خلال الأسبوع الماضى فى تحقيق أعلى مستوى سعرى له منذ الإدراج عند الـ 51,75 جنيه ولكنه فشل فى الثبات أعلاه بفعل عمليات جنى الأرباح التى تعرض لها مع نهاية جلسة الخميس ليغلق قرب مستوى الـ 50,50 جنيه.

وكذلك الحال فيما يتعلق بسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة والذى نجح هو الآخر فى مواصلة صعوده فى اتجاه مستوى المقاومة الجديد قرب الـ 18,20 جنيه ولكنة فشل فى تجاوزه لأعلى ليعاود تراجعه ويغلق قرب مستوى الـ 17,50 جنيه.

وشهد الأسبوع الماضى عودة الأداء الإيجابى لقطاع الاتصالات بقيادة سهم المصرية للاتصالات والذى نجح فى تجاوز أكثر من مستوى مقاومة كان آخرها مستوى الـ 14,20جنيه ليقترب من مستوى الـ 15 جنيه قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 14,76 جنيه.

وأيضا سهم جلوبال تيليكوم والذى نجح هو الاخر فى مواصلة ارتداده التصحيحى ليتجاوز مستوى المقاومة الجديد قرب الـ 4,55 جنيه ويقترب من مستوى المقاومة التالى قرب الـ 4,85 - 4,90 جنيه قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 4,65 جنيه.

وسهم أوراسكوم للإعلام والتكنولوجيا والذى واصل أداءه الإيجابى للأسبوع الثانى على التوالى ليقترب من مستوى المقاومة الرئيسى قرب الـ 1,35 جنيه ولكنه فشل فى تجاوزه لأعلى ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 1,33 جنيه.

وأما فيما يتعلق بقطاع الإسكان فقد فشل سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة فى مواصلة صعوده لاسيما بعد اقترابه من مستوى المقاومة الجديد قرب الـ 10,80 جنيه ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية الأسبوع قرب مستوى الـ 10,31 جنيه.

وكذلك الحال فيما يتعلق بسهمى مصر الجديدة للإسكان ومدينة نصر للإسكان والتعمير واللذان فشل فى تجاوز مستويات المقاومة الخاصة بكليهما ليعجز الأول عن تجاوز مستوى الـ 59,50 - 60 جنيها والثانى عند مستوى الـ 42,50 - 43 جنيها.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة فقد فشل وكما سبق وتوقعنا فى تجاوز مستوى المقاومة قرب الـ 618 - 620 نقطة بعد أن نجح فى تخطيه بشكل مؤقت مطلع جلسات الأسبوع ولكنه سرعان ما عاود تراجعه ليميل إلى التحركات العرضية أغلب جلسات الأسبوع حول مستوى الـ 618 نقطة ويغلق مع نهاية جلسة الخميس بالقرب منه تأثرا بالأداء العرضى الذى سيطر على غالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة لاسيما مع النصف الثانى من الأسبوع بما فيها الأسهم ذات الوزن النسبى العالى.

وأما فيما يتعلق بأبرز الأحداث التى شهدها السوق بجلسات الأسبوع الماضى فكان بطبيعة الحال اهمها تبرئة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من تهمة التهرب الضريبى الذى تعرضت له إبان حكم جماعة الإخوان المسلمين وهى القضية التى كنا قد سبق وعلقنا عليها خلال تلك الفترة وتوقعنا أن يحكم لصالح الشركة مستقبلا لاسيما وأنها لم تثبت تجاهها شبهة التهرب الضريبى حين قامت عامى 2006 - 2007 ببيع قطاع الأسمنت بالشركة لاسيما وأن القانون فى حينها كان يعتبر أن تنفيذ الصفقات المتعلقة بالشركات المدرجة بالبورصة معفاة ضريبيا وهو الأمر الذى بطبيعة الحال سيعود بالإيجاب على مستقبل الاقتصاد المصرى وسيعيد جزءا كبيرا من الثقة المفقودة التى تسببت فيها هذه القضية فى وجود دولة قانون بمصر حيث أن هذه الدعوى فى نظرنا لم تكن اكثر من مجرد تصفية حسابات سياسية.

ومن المعروف أن الشركة قد تخارجت من البورصة المصرية ولذا لم يكن لهذا الخبر الهام تأثير كبير على أداء القطاع أو أداء السوق بشكل عام ولكنه بالقطع وكما سبق وأشرنا سيكون له مردود غاية فى الإيجابية ليس فقط على البورصة المصرية ولكن على مناخ الاستثمار بشكل عام فى مصر.

وأما فيما يتعلق بقيم وأحجام التعاملات بجلسات الأسبوع الماضى فقد شهدت ارتفاعا واضحا بالمقارنة مع جلسات الأسبوع قبل الماضى لتتراوح بين الـ 667 - 1165 مليون جنيه تعاملات يومية بمتوسط تعاملات بلغ 916 مليون جنيه بالمقارنة مع 788 مليون جنيه متوسط تعاملات يومية بجلسات الأسبوع قبل الماضى وهذا التحسن يعود بطبيعة الحالى للأداء الإيجابى الذى شهدته أغلب جلسات الأسبوع فيما يتعلق بكافة قطاعات السوق لاسيما قطاع الاتصالات وحالة التفاؤل التى سادت بين اوساط المتعاملين فى ظل الارتفاعات القياسية التى تحققها الأسواق العالمية بقيادة مؤشرات السوق الأمريكى.

وفيما يتعلق بتوقعات أداء المؤشرين الرئيسيين بجلسات الأسبوع الحالى والبداية كما هى العادة مع مؤشر السوق الرئيسى EGX30 فالترركيز سيكون منصبا على مستوى المقاومة قرب الـ 9600 نقطة والذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يعيد تجربة قمته السابقة قرب الـ 9800 - 9835 نقطة.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فالتركيز سيكون منصبا على مستوى المقاومة السابق قرب الـ 618 - 620 نقطة والذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى فقد يواصل صعوده فى اتجاه مستوى الـ 630 - 633 نقطة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة