إشادة واسعة بتأسيس غرفة الصحف الخاصة.. مكرم محمد أحمد: تحقق الارتقاء بالمهنة وحفظ حقوق الصحفيين.. وصلاح عيسى:ضرورية لتمثيل الناشرين والمساهمين.. وأمينة النقاش:تساهم فى ضخ استثمارات جديدة لتطوير الأداء

السبت، 08 نوفمبر 2014 10:18 م
إشادة واسعة بتأسيس غرفة الصحف الخاصة.. مكرم محمد أحمد: تحقق الارتقاء بالمهنة وحفظ حقوق الصحفيين.. وصلاح عيسى:ضرورية لتمثيل الناشرين والمساهمين.. وأمينة النقاش:تساهم فى ضخ استثمارات جديدة لتطوير الأداء جانب من اجتماع رؤساء تحرير الصحف الخاصة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاقت مبادرة رؤساء تحرير عدد من الصحف الخاصة، التى أطلقها رؤساء تحرير صحف اليوم السابع، الوطن، المصرى اليوم، الأسبوع، البوابة نيوز، الصباح، المال، لتأسيس غرفة صناعة الصحف الخاصة لتطوير المهنة والارتقاء بها، إشادة واسعة من عدد من كبار الإعلاميين والصحفيين.

وتهدف تجربة تأسيس غرفة صناعة للصحف الخاصة، حسب البيان التأسيسى للغرفة الموقع من قبل رؤساء التحرير، إلى التنسيق بين المؤسسات الصحفية الخاصة فى كل ما يتعلق بصناعة الصحافة وتطويرها والارتقاء بهذه الصناعة على مستوى الطباعة والتوزيع والإعلانات وتشجيع الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى، وتمثيل الصحف الخاصة فى الهيئات والجهات التى تعنى بالصحافة والإعلام، وتوسيع الحوار المجتمعى حول البيئة التشريعية المنظمة لصناعة الصحافة.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، أهمية تأسيس غرفة صناعة الصحف الخاصة، لافتًا إلى مدى حاجتنا إليها فى تلك المرحلة التى تواجه فيها المهنة العديد من التحديات والصعاب.

وقال الكاتب الصحفى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن تأسيس تلك الغرفة خطوة جيدة خاصة أن الصحف المستقلة تشعر أنها غير ممثلة بشكل عادل فى كل المؤسسات الخاصة بإدارة الشأن الصحفى وبحث أوضاعه المستقبلية، وذلك فى الوقت الذى أصبحت فيه الصحافة المستقلة تحتل مكانة جيدة ولها تأثير كبير إلى جوار الصحف القومية.

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق، أن نجاح تلك التجربة يعتمد كليًا على وجود ظهير للصحف داخل هذا الكيان من رؤساء التحرير وأعضاء الهيئات التحريرية، لافتا ًإلى أن تلك الغرفة يمكن أن يكون لها دور بارز فى الارتقاء بأساليب المهنة والحفاظ على حقوق الصحفيين المهدرة حقوقهم فى بعض الصحف.

وأشار "مكرم"، إلى أهمية دور تلك الغرفة فى ذلك المشاكل الكثيرة التى تواجهها الصحف الخاصة، كما أنها ستساهم فى تحسين صورة تلك المؤسسات أمام الرأى العام المصرى، بالإضافة إلى حفظ التمثيل الجيد للمؤسسات الصحفية المستقلة، ووضعها على قدم المساواة مع الصحف القومية فى تطبيق القوانين المتعلقة بالحقوق والواجبات.

فيما، قال الكاتب الصحفى صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، إن تأسيس غرفة صناعة الصحف الخاصة أمر ضرورى، ومطلوب لتمثيل ناشرى الصحف وهم الملاك وأصحاب الامتياز فى المجالس الصحفية المختلفة.

وأضاف الكاتب الصحفى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لكى يكون تشكيل تلك الغرفة بشكل قانونى يجب الفصل بين اختصاصات وتشكيل الغرفة، واختصاصات وتشكيل نقابة الصحفيين، بحيث لا تضم غرفة صناعة الصحف الخاصة فى عضويتها رؤساء التحرير.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، أن الصحفيين طالما طالبوا بضرورة تأسيس نقابة أو اتحاد لناشرى الصحف، يمثل المساهمين والملاك، خاصة أن نقابة الصحفيين لا تقبل فى عضويتها ملاك الصحف، كما لا تقبل أن يجمع رؤساء التحرير أعضاء النقابة بين موقعهم المهنى وامتلاكهم لصحفية.

وفى السياق ذاته، قالت الكاتبة الصحفية أمينة النقاش، رئيس تحرير جريدة الأهالى، إن تأسيس غرفة صناعة الصحف الخاصة، فكرة جيدة للتنسيق فيما بين تلك الصحف للارتقاء بالأداء الصحفى بالمؤسسات المستقلة.

وأضافت الكاتبة الصحفية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، تشكيل تلك الغرفة يمثل تجمعاً إيجابياً للقيام بعمل تنسيقى مشترك بين المؤسسات الصحفية، يتم من خلاله تبادل الخبرات وتلافى الأخطاء وإعداد رؤية مستقبلية، بالإضافة إلى ضخ استثمارات جديدة للمساهمة فى تطوير الأداء المهنى.

وأكدت رئيس تحرير جريدة الأهالى، على ضرورة أن يكون لدينا تفكير فى كيفية تطوير الصحافة الحزبية والدفع بها إلى الأمام، والاهتمام بالصحافة القومية ومؤسساتها العملاقة، والبحث عن رؤية أخرى لملكية تلك الصحف بحيث تجمع بين الملكية العامة والإدارة المستقلة كما هو الأمر فى "بى بى سى".

موضوعات متعلقة..
صلاح عيسى: غرفة الصحف الخاصة ضرورية لتمثيل الناشرين والمساهمين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة