حصاد المحافظات..السجن المؤبد لنجل شقيق "مرسى" و3 من زملائه لشروعهم فى قتل طالب بجامعة الزقازيق.. تفكيك 3 عبوات ناسفة وجدت على شريط السكة الحديد ببنى سويف.. ووفاة طفل بقنا نصفه السفلى يشبه زعنفة السمكة

السبت، 08 نوفمبر 2014 08:30 م
حصاد المحافظات..السجن المؤبد لنجل شقيق "مرسى" و3 من زملائه لشروعهم فى قتل طالب بجامعة الزقازيق.. تفكيك 3 عبوات ناسفة وجدت على شريط السكة الحديد ببنى سويف.. ووفاة طفل بقنا نصفه السفلى يشبه زعنفة السمكة الرئيس الأسبق محمد مرسى
المحافظات: محمد سليمان - أيمن لطفى - حسن عفيفى - محمد قاسم - هند المغربى - ضحا صالح - هيثم البدرى - عماد عرفة - جمال أبو الفضل - ناصر جودة - محمد العد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظات الجمهورية عددًا من الأحداث المهمة والساخنة، اليوم السبت، حيث جدّدت "جنح أبو حمص" حبس سائقى النقل وأتوبيس طلاب حادث البحيرة 15 يومًا، وتقرر تجديد حبس 109 من قيادات إخوان البحيرة بتهمة إحراق مبنى المحافظة 45 يومًا، وتقرر تجديد حبس 65 من أنصار الإخوان 15 يومًا بكفر الشيخ.

واتهمت النيابة العامة 9 أشخاص بحرق برج حراسة الأمن الوطنى بأسيوط، ولقِيَتْ طالبة مصرعها اثر سقوطها من أتوبيس على الطريق الدائرى بالخصوص فى القليوبية، وتسمم 9 تلاميذ بأسيوط بعد تناولهم الوجبة المدرسية، وتقرر تشكيل لجنة لسحب عينات من المياه المبلغ باختلاطها بالصرف فى الغردقة.

فى الشرقية، قضت محكمة جنايات الزقازيق فى جلستها برئاسة المستشار صابر غلاب اليوم السبت، بمعاقبة نجل شقيق الرئيس المعزول محمد مرسى - طالب بكلية الحقوق - وثلاثة من زملائه بالسجن المؤبد لشروعهم فى قتل زميلهم الطالب بكلية التجارة لرفضه المشاركة فى مظاهرات وأعمال شغب بجامعة الزقازيق.

ترجع وقائع القضية لشهر ديسمبر من العام الماضى عندما نظم طلاب الإخوان مسيرة داخل حرم جامعة الزقازيق رددوا خلالها الهتافات المناهضة للجيش والشرطة ومؤسسات الدولة وقيادات الجامعة، وعندما أبدى المجنى عليه محمد فتحى أبو العلا استياءه واستنكاره لما يفعله طلاب الإخوان حرصا على انتظام الدراسة، تعدى عليه المتهمون بالضرب وأصابوه بجروح نافذة بأسلحة بيضاء، وتم نقله للمستشفى الجامعى.

وتمكنت أجهزة البحث الجنائى من تحديد المتهمين والقبض عليهم وتما إحالتهم للنيابة العامة، وقرر المستشار أحمد دعبس المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية تقديمهم لمحكمة الجنايات التى أصدرت حكمها.

وفى بنى سويف، تمكنت قوات تأمين المفرقعات بالحماية المدنية، من تفكيك 3 عبوات ناسفة وضعها اثنان من الصبية على شريط السكة الحديد على مسافة كيلو متر من أحد المزلقانات شمال بنى سويف تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق. كان اللواء محمد عماد الدين سامى، مدير أمن بنى سويف، تلقى إخطارًا من المقدم أيمن الدهشورى نائب مأمور شرطة النقل والمواصلات بإبلاغ عامل مزلقان كمين مصنع النسيج شمال المحافظة بمشاهدته 2 من الصبية يمران على القضبان ذهابًا وإيابا ثم اختفيا.

وانتقل العقيد وائل زكى مدير الحماية المدنية، والرائد محمود صدقى رئيس مباحث السكة الحديد، والنقيبان طه هارون ومحمد المسلمانى من قسم تأمين المفرقعات، وتبين وجود 3 عبوات مربوطة على القضبان داخل كل منها 3 أصابع متفجرات متصلة بدائرة كهربائية تم تفكيكها قبل قدوم القطارات.

وفى قنا، لفظ الطفل الذى ولد اليوم، السبت، بإحدى العيادات الخاصة بمركز دشنا فى قنا أنفاسه الأخيرة، بعد ولادته بعيب خلقى يشبه السمكة بدقائق قليلة، وكان أحد الطاقم الطبى الذى قام بإجراء حالة الولادة أكد أن الطفل الذى ولد اليوم نصفه السفلى ملتصق، وينتهى بجزء يشبه زعنفة السمكة، بينما نصفه العلوى طبيعى، لافتا أن جينات هى سبب تشوه المولود، وترجع لأسباب عدة منها زواج الأقارب وتعاطى العقاقير أثناء الحمل.


وفى البحيرة، قررت محكمة جنح أبو حمص وسط إجراءات أمنية مشددة، تجديد حبس سائق التريلا وسائق أتوبيس مدارس الأورمان 15 يومًا، بعد أن وجهت لهما النيابة العامة اتهامات بالقتل والإصابة الخطأ، والقيادة تحت تأثير مخدر لقائد السيارة النقل.

كان فريق من النيابة العامة ضم المستشار محمد سالم رئيس نيابة أبو حمص، ومحمد مشعل مدير النيابة، بإشراف المستشار تامر شمة المحامى العام لنيابات وسط دمنهور، قد استمعوا خلال تحقيقاتهم لأقوال المصابين فى الحادث و3 من شهود العيان، والتى أكدوا فيها أن قائد السيارة النقل قطع الطريق على أتوبيس المدرسة، لكن قائد الأتوبيس المدرسى كان يسير بسرعة عالية، ما أدى إلى اختلال عجلة القيادة وعدم التحكم فى سرعة السيارة.

وقررت محكمة جنايات دمنهور المنعقدة بمحكمة إيتاى البارود، تجديد حبس 109 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية فى القضية رقم 12838 2013 جنايات قسم دمنهور "حريق مبنى ديوان عام محافظة البحيرة والانضمام لجماعة محظورة 45 يوما على ذمة التحقيقات.

ومن بين المتهمين من قيادات الإخوان خالد القمحاوى وماهر حزيمة عضوى مجلس الشورى السابق، وعصام أبو طور محامى الجماعة، وإبراهيم جعبوب ومعتمد دربالة وهانى البكاتوشى وصلاح الحريف وشريف حشمت أمين الإعلام بحزب الحرية والعدالة ونجل شقيق القيادى الإخوانى جمال حشمت المحبوس على ذمه قضية إحراق مبنى ديوان عام محافظة البحيرة والتحريض على التظاهر وأعمال العنف، تزامنا مع فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة العام الماضى.

وفى كفر الشيخ، جددت النيابة الكلية حبس 65 من عناصر جماعة الإخوان، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، من بينهم: جابر عطا الله نقيب الصيادلة بتهمة خرق قانون التظاهر وتكدير السلم العام. وانتقلت النيابة إلى معسكر قوات الأمن، خلف ديوان المحافظة، بعد نقل المضبوطين من سجن طنطا العمومى بصحبة فريق المحامين، بسبب صعوبة تأمينهم بمقر مجمع محاكم كفر الشيخ.


وفى أسيوط، بدأت محكمة جنايات أسيوط، برئاسة المستشار عبد الهادى محمد خليفة ومحمد فهمى عبد الكريم وسليمان الشاهد أعضاء وأمانة سر بخيت شحاتة وزكريا حافظ، محاكمة 9 متهمين بتهمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وإشعال النيران فى مبنى قطاع الأمن الوطنى بمركز ديروط.

والمتهمون هم "محمد حامد أحمد عثمان وعبد الحميد محمد أحمد عبد الباقى وأحمد رفعت زيدان وعبد الرحمن زيدان وعمرو جمعة عبد السميع وعصام كمال عبد الجليل وخليل لملوم على حسن ومحمود لملوم على حسن ومحمد البدوى عبد التواب، وذلك فى القضية رقم 8343 لسنة 2014 جنايات ديروط".

وقال محمد عادل وكيل النائب العام وممثل نيابة شمال أسيوط، إن المتهمين فى يوم 15 فبراير الماضى انضموا إلى جماعة أسست على خلاف القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل مؤسسات الدولة، كما أن المتهمين من الثانى إلى الخامس خربوا مبنى قطاع الأمن الوطنى بديروط، حيث قاموا بإشعال النيران أسفل برج الحراسة الخاصة بالمبنى، وكان ذلك تنفيذًا لغرض إرهابى.

كما أن المتهم الثانى حاز محاضرات الهدف منها تعطيل مؤسسات الدولة واستخدام الإرهاب لتحقيق تلك الأغراض، والتى حوت عبارات سب لمؤسستى الجيش والشرطة وتحرض على الفتنة الطائفية، كما أن المتهمين من السادس وحتى التاسع اشتركوا بالاتفاق مع المتهمين من الثانى حتى الخامس على ارتكاب الجريمة، وتقديم الدعم المادى لهم.

وفى القليوبية، شهد الطريق الدائرى بالخصوص حادثا مأساويا، حيث لقيت طالبة 13 عاما مصرعها، سقطت من أتوبيس رحلات أثناء سيره على الطريق الدائرى عندما فتح باب الأتوبيس فجأة، فسقطت الطالبة على الطريق ولقيت مصرعها فى الحال، تم نقل الجثة إلى مستشفى الخانكة العام وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.

تلقى اللواء محمود يسرى مدير الأمن إخطارا بمصرع "إسراء محمد عزت" 13 عاما عندما سقطت من أتوبيس رحلات بالطريق الدائرى، وتوصلت التحريات إلى أنه أثناء استقلال المجنى عليها أتوبيس رحلات بصحبة زملائها من مدرسة الفاروق عمر الخاصة بالخصوص متجهين فى رحلة إلى القرية الكونية بـ 6 أكتوبر، وأثناء سير الأتوبيس على الطريق الدائرى حدث عطل فى باب الأتوبيس الخلفى وفتح فجأة فسقطت الطالبة على الأسفلت ولقيت مصرعها فى الحال، وتم نقل الطالبة للمستشفى وأخطرت النيابة فأمرت بتشكيل لجنة من الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم، للتحقيق فى الحادث ومعرفة المتسبب فى الحادث.

وفى الإسكندرية، عقد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، عصر اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا، بشأن واقعة وفاة حالتين داخل مستشفى الأميرى الجامعى بالإسكندرية بالتزامن مع إضراب التمريض، وأكد "عبد الخالق" أنه لا يجوز الإضراب فى المستشفيات، وأنه مجرّم قانونا، وأن واقعة وفاة حالتين داخل المستشفى قيد التحقيق، وأن التحقيق لا يعنى الإدانة إلى أحد. وأضاف "عبد الخالق": "أنا مع مطالب التمريض، ولكن أنا ضد الإضراب فى حالة عدم تنفيذ مطالبهم، مما يؤدى إلى تعرض حياة الناس إلى خطر".

وأشار إلى أنه لا يجوز أبدًا الإضراب بحجة عدم تنفيذ مطالبهم، ولابد من مضاعف العقوبة إذا ثبت تسبب الإضراب فى وفاة حالتين داخل مستشفى الأميرى الجامعى. وأوضح: "إننا عقدنا اجتماعًا مع ممثلى التمريض من أجل عرض مطالبهم، وممثلى وزارة المالية، وتأكدنا من أن هناك سوء فهم فى مسميات الحوافز المتعلقة بالحد الأدنى للأجور، وأننا اتفقنا على صرف حوافزهم من باكر، حتى تنتهى من تلك الأزمة".

وعن الأوضاع داخل المستشفى، قال "عبد الخالق": "إن المستشفى عاد إلى العمل مرة أخرى، بعد أن حول أمس عددًا من حالاته إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، بسبب إضراب التمريض".

وأكد "عبد الخالق" أن من أخطأ فى واقعة وفاة حالتين داخل مستشفى الأميرى الجامعى، جاء بالتزامن مع إضراب قسم التمريض بالمستشفى، مضيفًا أن كل من تسبب فى هذه الواقعة سيتم التحقيق معه سواء إدارة المستشفى أو التمريض. وأضاف: "إننى لا يمكننى أن أجزم أن الإضراب السبب فى وفاة الحالتين، وأن التحقيق والنيابة العامة سوف ثبت المتسبب فى ذلك، وأتمنى أن تدير الجامعات المصرية أمورها المالية والإدارية بشكل مستقل، وأن تخضع لجميع أنواع الرقابة".

وفى أسيوط، أصيب 9 تلاميذ بمدرسة العزايزة الابتدائية التابعة لمركز الغنايم بأسيوط بحالة تسمم شديدة نتيجة تناول وجبة مدرسية "بسكويت ولبن"، وتم على أثرها نقلهم إلى المستشفى الجامعى لتلقى العلاج.

كانت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بأسيوط تلقت إخطارًا يفيد إصابة 9 تلاميذ بحالة من التسمم نتيجة تناولهم وجبة مدرسية مكونة من اللبن والبسكويت وتم على أثرها نقلهم إلى المستشفى الجامعى، لتلقى العلاج وعمل الإسعافات اللازمة لهم وتماثل 5 طلاب للشفاء وخرجوا من المستشفى فى حالة جيدة وجار عمل اإةسعافات اللازمة لباقى الطلاب، وتم تحرير محضر بالواقعة وتم إخطار الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وفى البحر الأحمر، قرر المستشار إيهاب مهنا رئيس نيابة الغردقة الجزئية، تشكيل لجنة من جهاز شئون البيئة لأخذ عينات مياه من المناطق المبلغ من قاطنيها، باختلاطها بالصرف الصحى. كما طالبت النيابة جهاز البيئة بأخذ عينات من الخزانات وفحص العينات ومطابقتها بالعينات المقدمة من الأهالى بمعرفة المعمل الخاص بجهاز شئون البيئة لبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمى من عدمه وتحديد مدى اختلاطها بمياه الصرف الصحى وإعداد تقرير رسمى بذلك.

وكان قد قدم عدد من أهالى منطقة الدهار بمدينة الغردقة عدة استغاثات لمركز عمليات محافظة البحر الأحمر باختلاط مياه الصرف الصحى بمياه الشرب، حيث تغير لون المياه وظهرت رائحة كريهة بالخزانات مما يهدد بوقوع حالات تسمم بسبب المياه الملوثة وإصابتهم بالأمراض.

وقال محمد حمادة أحد سكان منطقة خلف مسجد الدهار بالغردقة، إن المياه يتم ضخها للمنازل، مرتين أسبوعيًا، وعند ضخها أمس كان لون المياه قد تغير تماما من لونها الطبيعى، ولها رائحة كريهة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة