وزير الزراعة: أصدرنا قانونًا جديدًا للتأمين على الفلاح.. وننتظر إقرار 11 تشريعًا..1400 جنيه دعمًا لكل فدان قطن.. والرى بـ"التنقيط أو الرش" يرفع كفاءة المحاصيل بنسبة 85%.. ونتعاون مع المصانع الحربية

السبت، 08 نوفمبر 2014 04:33 ص
وزير الزراعة: أصدرنا قانونًا جديدًا للتأمين على الفلاح.. وننتظر إقرار 11 تشريعًا..1400 جنيه دعمًا لكل فدان قطن.. والرى بـ"التنقيط أو الرش" يرفع كفاءة المحاصيل بنسبة 85%.. ونتعاون مع المصانع الحربية الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مشروع المليون فدان المطروحة حاليًا يتضمن 130 ألف فدان على النيل والباقى قائم على الآبار والمياه الجوفية، بعد قيام الوزارة بحصر كشفى للأراضى، بجانب مناطق أخرى فى المرحلتين الثانية والثالثة تنتهى بـ4 ملايين فدان.

وأشار إلى أن الرى بـ"التنقيط أو الرش" يرفع كفاءة المحاصيل بنسبة 85%، ويوفر 10 مليارات متر مكعب من المياه.

وأكد وزير الزراعة، فى مقابلة تليفزيونية على قناة "القاهرة والناس" مع الإعلامى أسامة كمال فى برنامجه "القاهرة 360"، بأن أى شخص لديه مشروع مدروس يستطيع الحصول على أرض فى المناطق المخصصة للزراعة، حيث إن الوزارة لديها أراضٍ جاهزة ومقسمة لأنماط مختلفة لمن لديه مشروعات مدروسة.

وشدد على ضرورة أن يكون بنك التنمية والائتمان الزراعى أكثر فاعلية فى دعم الشركات الناشئة.

وأكد البلتاجى، أن الوزارة ستقدم 1400 جنيه دعمًا للفلاح المصرى على الفدان المزروع بالقطن، موضحًا أن دعم الفلاح موجود ومستمر، ولكن لابد أن يكون مدروسًا وموجهًا لمحاصيل ذات فائدة أعلى، والدول الصناعية الكبرى تدعم الفلاحين بشكل أكبر من الدول النامية.

وقال الوزير، إن مصانع الغزل والنسيج فى مصر أصبحت تعتمد على القطن متوسط التيلة، بما ترتب عليه تراجع أسعار القطن المصرى، مشيرًا إلى أن ضريبة الإغراق على السلع المستورة هى السبيل الأخير للحفاظ على المنتج المصرى.

وأشار الوزير، إلى أن الإهمال والتراخى كلاهما جزء من الفساد، ويجب أن يكون هناك إعادة هيكلة للوزارات، خاصة وزارة الزراعة باعتبارها أقدمها فى مصر، لافتًا إلى أن أسعار الطاقة تم رفعها فى مصر، ولكن ما زالت أقل كثيرًا من الأسعار العالمية.

وأوضح، "أنه لا يوجد سبل أمامنا سوى تحديث الزراعة فى مصر من خلال التوجه للرى الحقلى وربط الزراعة باحتياجات السوق"، موضحًا أن الوزارة انتهت من صياغة 11 تشريعًا تقريبًا، وتم إرسالها لوزارة العدل، وتم إصدار قانون خاص بالتأمين على الفلاح".

وأكد الدكتور عادل البلتاجى، أنه يوجد تعاون كامل ومستمر بين الوزارة والمصانع الحربية لتصنيع الأجهزة الزراعية.

ولفت الى أن الوزارة تعمل على إستراتيجية للنهوض بالزراعة، تشمل 25 مشروعًا قوميًا، من بينها ربط الوزارة بالأسواق، وزيادة دخل الفلاح من خلال رفع جودة المحاصيل، بجانب برنامج لزيادة إنتاج البرسيم بنسبة 40% خلال عامين، مما يتيح زيادة المساحة المزروعة من القمح التى لا تتجاوز 3 ملايين فدان حاليًا.

كما أشار إلى أن الوزارة تعمل على إصدار قانون الصيد البحرى لممارسة المهنة على بعد 200 ميل بحرى، بدلاً من 12 ميلاً، وتتجه لتشجيع الاستزراع السمكى المكثف فى الآبار ذات الملوحة العالية، بجانب العمل على التكثيف الزراعى لـ8.6 مليون فدان لرفع إنتاج المحاصيل، وتقليل الفجوة الغذائية فى القمح، موضحًا أن الحكومة لن تشترى الأرز والقطن والمضارب مكلفة بذلك.

وفيما يتعلق بالأرز، قال "البلتاجى" إن الوزارة تحتاج لـ"مكابس" أكثر للتخلص من قش الأرز، وما يحدث فى مصر يحدث فى كل دول العالم، وفى رده على تدهور أسعار بيع القطن ولجوء أحد الفلاحين لحرق زراعاته ، قال الوزير: لا يوجد فلاح أصيل فى مصر يحرق قطنه أبدًا.


موضوعات متعلقة


بالخرائط.. الإسكان تعلن مخططها لإقامة التجمعات المتكاملة بمشروع المليون فدان.. مصطفى مدبولى: تنفيذ مليون و150 ألف وحدة سكنية.. ورئيس هيئة التخطيط: تنسيق عمرانى متكامل لاستيعاب 4 ملايين نسمة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة