الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل أول من كشفت رسالة أوباما إلى خامنئى.. قمة مصر واليونان وقبرص ستحرم تركيا من التنقيب عن الغاز.. بيرتس يقدم استقالته قبل إقالة نتانياهو له

الأحد، 09 نوفمبر 2014 01:15 م
الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل أول من كشفت رسالة أوباما إلى خامنئى.. قمة مصر واليونان وقبرص ستحرم تركيا من التنقيب عن الغاز.. بيرتس يقدم استقالته قبل إقالة نتانياهو له نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة الإسرائيلية: مصر واليونان وقبرص ستحرم تركيا من التنقيب على الغاز بالمتوسط

...

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن القمة التى عقدت أمس السبت بين قادة كل من مصر وقبرص واليونان ستفرض حصارا كبيرا على عمليات التنقيب التركية بالحبر المتوسط، خاصة قبالة السواحل القبرصية.

وأضافت الإذاعة العبرية خلال تقرير لها اليوم الأحد، أن نتائج القمة جاءت سريعة للغاية، حيت أعلنت قبرص تعليق المحادثات مع ممثلى جزيرة قبرص الشمالية المتحالفة مع أنقرة فيما يتعلق بالتنقيب فى آبار الجنوب والتى كان مقررا عقدها الشهر المقبل.


وأشار الراديو الإسرائيلى إلى أن مصر واليونان وقبرص دعت تركيا إلى وقف التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص، والامتناع عن هذه الأعمال الاستفزازية فى المستقبل.

وجاء فى بيان مشترك صدر عن قادة الدول الثلاث، بعد محادثات فى القاهرة، اتهام صريح من رئيس قبرص لأنقرة بالقيام بأعمال استفزازية، وأكد أن تلك الأعمال لا تقوض فقط محادثات السلام بين اليونانيين والأتراك على الجزيرة لكنها تقوض الأمن فى حوض البحر الأبيض المتوسط بالكامل.


شرطة الاحتلال ترفع درجة التأهب بجميع أنحاء إسرائيل عقب أحداث "كفر كنا"

رفعت إسرائيل حالة التأهب القصوى بين صفوف قوات الشرطة فى جميع المدن الإسرائيلية اليوم الأحد، خوفا من تصاعد الأحداث على خلفية الأحداث التى أعقبت مقتل الشاب الفلسطينى خير الدين حمدان فى قرية "كفر كنا".

وأعلن مفتش عام شرطة الاحتلال الجنرال يوحنان دانينو، رفع درجة التأهب إلى الدرجة "ج"، وهى ثانى أعلى درجة استعداد شرطية خاصة فى التجمعات السكنية العربية والمدن المختلطة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن دانينو تأكيده خلال جلسة خاصة مع كبار قادة الشرطة، لتقييم الموقف عقب أحداث كفر كنا أمس، دعم قيادة الشرطة لأفرادها الضالعين فيما حدث فى القرية، وشدد على ضرورة الانتظار إلى حين صدور نتائج التحقيق فى الموضوع.

وأضاف أنه أمر قادة الشرطة فى مختلف المناطق بالاحتكام إلى الحوار مع عرب إسرائيل، إلى جانب العمل بصرامة ضد جهات متطرفة تسعى لتأجيج الأوضاع، على حد قوله.

نتانياهو يتوعد أى فلسطينى يلقى الحجارة على جنود جيشه

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، أى فلسطينى أو مواطن عربى من عرب 48 باتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضدهم فى حال إلقاء أى حجارة على جنود الشرطة والجيش الأسرائيلى، وذلك عقب أحداث قرية "كفر كنا" التى نشبت أمس وتسببت فى حالة فوضى عارمة ردا على مقتل شاب عربى على يد قوات الشرطة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو قوله إن إسرائيل بصفتها دولة قانون لن تتحمل المشاغبات، بل ستعمل ضد كل من يقوم بإلقاء الحجارة وإغلاق الطرقات، على حد تعبيره.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى، أنه أمر وزير الداخلية بدراسة احتمال سحب جنسية أى مواطن يدعو إلى القضاء على إسرائيل، كما أمر بالمضى قدماً نحو إخراج "المرابطون" و"المرابطات" العاملين فى الحرم القدسى الشريف من دائرة القانون.

وكان قد دعا وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى يتسحاق اهارونوفيتش الجميع إلى التحلى بضبط النفس، مشيراً إلى أن حادث مقتل الشاب خير الدين حمدان فى قرية كفر كنا الليلة قبل الماضية لا يزال قيد التحقيق.


يديعوت أحرونوت :وزير البيئة الإسرائيلى يقدم استقالته قبل إقالته من جانب نتانياهو
...

قدم وزير البيئة الإسرائيلى عامير بيرتس، من حزب "الحركة" الذى تتزعمه وزير القضاء تسيبى ليفنى، استقالته من الحكومة الإسرائيلية قبل قليل، وذلك على خلفية معارضته لمشروع ميزانية الدولة وللسياسة التى تتبعها حكومة بنيامين نتانياهو فى المجالين الاقتصادى والسياسى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن بيرتس كان قد قد اجتمع صباح اليوم مع رئيسة حزب الحركة تسيبى ليفنى وأبلغها بنيته تقديم الاستقالة، وأوضحت ليفنى أنها تحترم هذا القرار وأنها ستواصل التعاون مع بيرتس فى إطار أعمال الحزب.

وكانت قد أعربت اوساط فى الائتلاف الحكومى عن اعتقادها بأن نتانياهو كان ينوى إقالة بيرتس فى وقت لاحق اليوم، بعد أن أعلن الأخير أمس أنه لن يبقى فى الحكومة إذا واصلت اتباع سياستها الحالية فى المجالين الاقتصادى والسياسى، وأنه لن يدعم مشروع ميزانية الدولة لدى طرحه على الكنيست غدا الاثنين للتصويت عليه بالقراءة الأولى.

وقال نائب الوزير من حزب "اليكود" اوفير اكونيس، إن بيرتس تجاوز كافة الخطوط الحمراء ويجب اقالته.

وكان قد هاجم بيرتس أيضا رئيس الوزراء الإسرائيلى متهما إياه بالانجرار وراء جهات يمينية متشددة والسماح لها بإشعال نار العنف فى إسرائيل.


هاآرتس: إسرائيل أول من كشفت رسالة أوباما إلى خامنئى

...


نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن مصدر دبلوماسى إسرائيلى رفيع مستوى قوله إن إسرائيل أول من علمت برسالة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، إلى المرشد العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية، على خامنئى، بعد وقت قصير من إرسالها، برغم من أن الإدارة الأمريكية حاولت إخفاء أمر الرسالة عن حكومة إسرائيل.

ونقلت هاآرتس خلال تقرير لها اليوم الأحد، عن المصدر الإسرائيلى قوله إن المعلومات حول موضوع الرسالة وصلت إلى إسرائيل بصورة غير مباشرة وليس عبر قنوات الاتصال الرسمية بين إسرائيل والإدارة الأمريكية.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد كشفت أمر هذه الرسالة، فى نهاية الأسبوع الماضى، وأن أوباما اقترح على خامنئى التعاون فى الحرب ضد تنظيم "داعش" مقابل توصل الدول العظمى وإيران إلى اتفاق دائم حول البرنامج النووى الإيرانى بحلول يوم 24 نوفمبر الجارى.

وأوضح المصدر أن المعلومات التى وصلت إلى إسرائيل تفيد بأنه من أجل تهدئة الإيرانيين أوضح أوباما فى الرسالة أن التحالف الدولى ضد "داعش" والغارات الجوية التى يشنها التحالف فى الأراضى السورية هدفها محاربة "داعش" فقط، وأن الإدارة الأمريكية لا تتطلع أبدا إلى إسقاط نظام بشار الأسد.

وأضاف المصدر الدبلوماسى الإسرائيلى أن أوباما شدد فى رسالته إلى خامنئى على رغبته بالتوصل إلى اتفاق مع إيران حول البرنامج النووى للأخيرة، وأنه من شأن اتفاق كهذا أن يخرج إيران من عزلتها الدولية.

وقالت هاآرتس إن حقيقة أن الإدارة الأمريكية قررت عدم إطلاع إسرائيل على الرسالة، إلى جانب علم إسرائيل بشأنها بصورة مستقلة، إنما يضيف وحسب إلى الشكوك الكثيرة السائدة بين مكتب رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتانياهو، والبيت الأبيض حول الموضوع الإيرانى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن الملطي

طباخ السم لازم يذوقه

عدد الردود 0

بواسطة:

مومى

لا ياراجل ؟ والله؟

واكتشفتها لوحدك ولا حد قالك عليها؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة