النسور: لا تجنيس لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين

الأحد، 09 نوفمبر 2014 05:50 م
النسور: لا تجنيس لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين رئيس الوزراء الأردنى عبد الله النسور
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور أن مجلس الوزراء أقر فى جلسته اليوم الأحد المزايا والتسهيلات التى ستمنح لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين (والبالغ عددهن 88 ألفا و983 أردنية)، موضحا أن الامتيازات لا تشمل الزوج بل الأبناء البالغ عددهم 355 ألفا و932.

وأكد النسور - خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم بمشاركة وزيرى الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، والداخلية حسين هزاع المجالى - على أن الحكومة الأردنية الحالية لم تسحب الجنسية من أى شخص ولم تمنحها إلا لأقل من 20 شخصا وفقا للقانون، قائلا "لا تجنيد فى الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ولا تجنيس لأى من أبناء الأردنيات".

وبدوره، أوضح المجالى أن المزايا والتسهيلات الممنوحة لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين تشمل ستة قطاعات هى (التعليم، والصحة، والاستثمار، والعمل، والتملك، ورخصة القيادة)، مشيرا إلى أنه يشترط لمنح أبناء الأردنيات هذه المزايا والتسهيلات أن تكون الأردنية (الأم) مقيمة فى المملكة إقامة دائمة لمدة لا تقل عن خمس سنوات قبل تاريخ الاستفادة من هذه التسهيلات، مؤكدا فى الوقت ذاته على أن كل هذه التسهيلات لا تعنى اكتساب الجنسية للأبناء.

ولفت إلى أن عددا كبيرا من أبناء الأردنيات (ما يزيد على 70 ألفا) لا يخضع لقانون الإقامة، موضحا أن إجمالى عدد الأردنيات المتزوجات من أشخاص يحملون الجنسيات الفلسطينية يبلغ 52 ألفا و606 أردنيات، والمصرية 8486، والسورية 7731 (وهؤلاء لا يخضعون لقانون الإقامة)، أما المتزوجات من أشخاص يحملون الجنسية السعودية فيبلغ 4549، والعراقية 2722، والأمريكية 2516.

وقال المجالى "إنه سيتم إصدار بطاقة تعريفية لابن الأردنية من قبل دائرة الأحوال المدنية خلال 6 أشهر وإلى حين انتهاء هذه الأشهر ستصدر الحكومة شهادات تعريفية مؤقتة خلال 5 أسابيع".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة