أكرم القصاص - علا الشافعي

دول "أبك" تتفق على تأسيس شبكة للحد من الفساد

الأحد، 09 نوفمبر 2014 01:13 ص
دول "أبك" تتفق على تأسيس شبكة للحد من الفساد صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت دول منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى (أبك) على التعاون بشأن ترحيل المسئولين الفاسدين، وتعزيز جهود استرداد الأصول وتأسيس شبكة شفافية لمكافحة الفساد بهدف تبادل المعلومات عن الكسب غير المشروع.

وستكون الشبكة، التى أطلق عليها اسم شبكة أبك لوكالات تنفيذ القانون وسلطات مكافحة الفساد هى الأولى من نوعها، التى تعمل الدول الأعضاء فى أبك على تأسيسها.. وتقود الصين هذه الشبكة.

ووفقًا لبيان صدر عن الدول الأعضاء فستعمل الشبكة بشكل غير رسمى وسيكون هدفها "تبادل المعلومات" بين سلطات مكافحة الفساد وتنفيذ القانون فى منطقة آسيا والمحيط الهادى.

ويلزم الاتفاق الدول الأعضاء وعددها 21 بينها الصين والولايات المتحدة "بحرمان الضالعين فى الفساد من ايجاد ملاذ آمن، ويشمل ذلك الترحيل والمساعدة القانونية المتبادلة واسترداد وإعادة الأرباح من الفساد."

ويأتى الاتفاق فيما يسعى الرئيس الصينى شى جين بينغ لتوسيع نطاق حملته الواسعة ضد الكسب غير المشروع لملاحقة المشتبه بهم الذين فروا إلى الخارج، لاسيما هؤلاء الذين أخذوا معهم الأرباح، التى حققوها من الفساد.. وفى الشهر الماضى قالت الصين إنها اعتقلت 180 شخصا يشتبه بارتكابهم جرائم اقتصادية ضمن حملتها، التى أطلقت عليها اسم "عملية صيد الثعلب".

وقال وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، "نعتقد أن هذا التعاون خطوة كبيرة للأمام.... الفساد لا يخلق فقط مجالا غير متكافئ للتنافس ولا يعطل العلاقات الاقتصادية فحسب، لكنه أيضا يسرق من الناس.. الذين يعتقدون أن النظام يصلح للجميع."












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة