تعرف على طرق الوقاية..

بعد تعرض أحد مشجعى الأهلى لسكتة قلبية فرحا بهدف متعب..الأطباء يحذرون: الانفعال الشديد يفرز هرمونات تسبب انسداد الشرايين .. والأمراض الوراثية من الأسباب الرئيسية للإصابة المفاجئة

الخميس، 11 ديسمبر 2014 03:08 م
بعد تعرض أحد مشجعى الأهلى لسكتة قلبية فرحا بهدف متعب..الأطباء يحذرون: الانفعال الشديد يفرز هرمونات تسبب انسداد الشرايين .. والأمراض الوراثية من الأسباب الرئيسية للإصابة المفاجئة مشجعين الأهلى - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الاهتمام الكبير والانفعال الشديد أثناء تشجيع مباريات كرة القدم، تعرض العديد من الأشخاص واللاعبين إلى الإصابة بأزمات قلبية مفاجئة أثناء اللعب أو تشجيع المباريات، ومن أبرز اللاعبين الذين تعرضوا لأزمة قلبية مفاجئة أثناء أدائه التدريبات العادية اللاعب محمد عبد الوهاب لاعب النادى الأهلى.

وتكرارا للمشهد تعرض منذ أيام قليلة أحد مشجعى النادى الأهلى الذى يبلغ من العمر 36 عاما للوفاة بسكتة قلبية مفاجئة عقب إحراز اللاعب عماد متعب هدف الفوز على فريق سيوى سبور الإيفوارى مع نهاية المباراة الختامية لمسابقة الكونفيدرالية.

وهو ما يثير القلق حول الأسباب المسئولة عن التعرض للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، خاصة مع الانفعالات الشديدة، وعدم ارتباطها بسن معين وتعرض الشباب للإصابة بها والتساؤلات حول كيفية الوقاية منها.

وفى هذا الإطار يقول الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، إن الأسباب الرئيسية المسئولة عن التعرض المفاجئ للسكتة القلبية، منها أسباب خلقية وأخرى مكتسبة، فبالنسبة للأسباب الخلقية كوجود خلل فى كهربة القلب أو وجود عيوب خلقية بالشرايين التاجية أو تضخم بعضلة القلب وضيق شديد بصمامات القلب.

يستكمل د.محمد أن الأسباب المكتسبة التى تؤدى إلى الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، وجود قصور فى الشريان التاجى، وجميع الأمراض التى تؤثر على عضلة القلب والصمامات نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية، لافتا أنه يحدث ذبذبة بطينية مع الانفعالات الشديدة مع العوامل الأخرى فى القلب، لأنه عند التعرض للانفعال يفرز هرمون الأدرينالين والنور أدرينالين، الذى يساعد على زيادة ضربات القلب، مما يسبب مشاكل سريعة فى القلب تتسبب فى ذبذبة بطينية تؤدى للوفاة بشكل سريع ويكون ذلك فى حالات الانفعال الشديد.

ويضيف أستاذ أمراض القلب أنه للوقاية من التعرض للسكتة القلبية المفاجئة، يجب الفحص المبدئى والتاريخ المرضى للعائلة فى حالة التعرض لسكتة قلبية من قبل، والتعرف إذا كان يوجد سبب وراثى، مؤكدا ضرورة تجنب الانفعال الشديد بشكل سريع لأن الأنفعال سواء فرحا أو حزنا يسبب تضخم فى عضلة القلب.

وفى نفس السياق يوضح الدكتورأشرف عصمت أستاذ جراحة القلب بكلية طب قصر عينى أن التعرض المفاجئ للسكتة القلبية نتيجة الانفعال الشديد يؤثر على شرايين القلب، وعند حدوث الانفعال يفرز الجسم هرمون الأدرينالين، حيث إنه يسبب ضيقا فى الشرايين، ينتج عنه جلطة مفاجئة تؤدى للوفاة، مضيفا أن التعرض للانفعال الشديد يسبب ارتفاعا شديدا فى ضغط الدم ويحدث انسدادا فى الشرايين ينتح عنه حدوث سكتة قلبية مفاجئة .

ومن جانبه يذكر الدكتور أحمد الشريف استشارى أمراض القلب بقصر عينى أن التعرض المفاجئ للسكتة القلبية، يكون نتيجة لانفعال شديد أدى لانسداد حاد فى الشريان التاجى أدى إلى حدوث خلل فى كهربة القلب، أما بالنسبة للأسباب الوراثية التى تؤدى للوفاة، وجود تضخم فى جدار عضلة القلب مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الادرينالين فيحدث انقباض شديد فى عضلة القلب.

ويتابع الطبيب أن فى حالة الإصابة بالتضخم غير الحميد فى عضلة القلب، خاصة فى الحاجز ما بين البطينين مع الانسداد الشديد يؤدى إلى انسداد بالشريان الأورطى فيؤدى إلى الموت المفاجئ، مشيرا غلى أن فى حالة التعرض للانفعال الشديد يحدث انقباض شديد فى عضلة القلب يؤدى إلى الوفاة بالسكتة القلبية المفاجئة.

لذا يوصى د. أحمد عند تعرض أحد الأشخاص فى العائلة لسكتة قلبية مفاجئة، يجب عمل الفحص الدورى لكل أفراد العائلة والمتابعة باستمرار لمعرفة التاريخ العائلى، والتعرف على العيوب الخلقية أو الأمراض الوراثية التى تصيب القلب وتؤدى إلى الموت المفاجئ .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة