مصر تطالب الدول النووية بتنفيذ التزاماتها ونزع أسلحتها

الخميس، 11 ديسمبر 2014 01:43 م
مصر تطالب الدول النووية بتنفيذ التزاماتها ونزع أسلحتها السفير خالد شمعة سفير مصر فى النمسا
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت مصر الدول النووية بتنفيذ التزاماتها بمقتضى معاهدة منع الانتشار النووى لتحقيق نزع السلاح النووى، والإزالة التامة لهذه الأسلحة، وذلك بالاتفاق خلال مؤتمر المراجعة المقبل لمعاهدة منع الانتشار النووى، المقرر عقده فى مايو 2015 على وضع إطار زمنى محدد لتحقيق نزع السلاح النووى بما يكفل الحفاظ على مصداقية معاهدة منع الانتشار النووى.

أتى ذلك فى بيان مصر أمام مؤتمر الآثار الإنسانية للأسلحة النووية، والذى القاه السفير خالد شمعة، سفير مصر فى النمسا وممثلها لدى المنظمات الدولية فى فيينا، مؤكداً خلاله على تأييد مصر الدائم لأهداف نزع السلاح النووى، منذ صدور القرار الأول للجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك فى إطار معاهدة منع الانتشار النووى، والآليات الدولية الأخرى.

وأكد السفير خالد شمعة سفير مصر فى النمسا دعم مصر لمبادرة مجموعة دول عدم الانحياز الداعية، لإبرام معاهدة للأسلحة النووية تحقق الإزالة التامة للسلاح النووى خلال فترة 25 عاما.

وذكر بيان مصر أن الدول النووية قد التزمت بنزع السلاح النووى الشامل فى إطار معاهدة منع الانتشار النووي، وقبلت تنفيذ هذا الالتزام خلال فترة سريان المعاهدة، والتى حددها نص المعاهدة بفترة 25 عاماً، مشيراً إلى أن المد اللانهائى للمعاهدة لا يعفى الدول النووية من تنفيذ التزامها بتحقيق نزع السلاح النووى بمقتضى المادة السادسة من معاهدة منع الانتشار النووى، وإلا أصبح المد اللانهائى للمعاهدة، بمثابة تمديد لا نهائى لتهديد السلاح النووى ضد البشرية.

وحذر وفد مصر من أن التداعيات التدميرية لاستخدام السلاح النووى على كافة نواحى الحضارة الإنسانية لا يعنى تحملها، ولا يجب أن تكون مقبولة تحت أى ظرف، وأن الضمان الوحيد ضد أى استخدام محتمل للسلاح النووى هو فرض حظر شامل على حيازتها، والوصول إلى الإزالة التامة لهذه الأسلحة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة