مدير مديرية الطرق الأسبق بالقاهرة: "البول" والقمامة يؤثران على سلامة أعمدة الكبارى.. 40 كوبرى يحتاجون لصيانة دورية والميزانية 78 مليون جنيه فقط.. وأخطرها الدائرى ومحمد نجيب والمعصرة والفيوم والتونسى

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 04:00 م
مدير مديرية الطرق الأسبق بالقاهرة: "البول" والقمامة يؤثران على سلامة أعمدة الكبارى.. 40 كوبرى يحتاجون لصيانة دورية والميزانية 78 مليون جنيه فقط.. وأخطرها الدائرى ومحمد نجيب والمعصرة والفيوم والتونسى الطريق الدائرى – صورة أرشيفية
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس عادل البرلسى، مدير مديرية الطرق والكبارى الأسبق بالقاهرة، أن إجمالى الميزانية المخصصة لعمل الصيانة الدورية للطرق والكبارى المتواجدة بالقاهرة، التى يصل عددها إلى 65 كوبرى بمختلف أحياء العاصمة، تبلغ 78 مليون جنيه فقط.

وأضاف البرلسى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الميزانية المذكورة موزعة من خلال تقسيمها 30 مليون جنيه بتمويل من بنك الاستثمار لصيانة الكبارى، و30 مليون جنيه للطرق ورصف الشوارع الرئيسية والفرعية بتمويل ذاتى، و16 مليون جنيه لصيانة الطرق وأعمال التجديد، و2 مليون جنيه لإحلال وتجديد الصيانة ويكون تمويلها عن طريق وزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة.

وتابع "البرلسى" أن الميزانية المخصصة لعمل الصيانة الدورية للكبارى خلال السنوات الماضية ضئيلة جدا نظرا لتكلفة مصاريف الصيانة الدورية، والكشف عن ركائز الكبارى المعدنية والعناصر الإنشائية من تواجد المخلفات، وانتشار القمامة والتبول وإلقاء فضلات الإنسان بالقرب من الكبارى.

وكشف المهندس عادل البرلسى، مدير مديرية الطرق والكبارى بمحافظة القاهرة السابق، أن إلقاء المخلفات والقمامة والتبول بالقرب من أعمدة الكبارى من أسباب تهالك وانهيار الكبارى المتواجدة بمحافظات الجمهورية، مؤكدا أن المواد العضوية المتواجدة بها تؤثر على أعمدة الكبارى والقطاعات الخرسانية والمعدنية، وقد تتسبب فى انهيار الكوبرى بالكامل.

وأضاف أن من تلك الأسباب التى تضاف للأمثلة السابقة تواجد جراجات السيارات وأسطوانات البوتاجاز التى يستخدمها المواطنون فى "نصبة الشاى" أسفل الكبارى، مستشهدا أنه عند انفجار إحدى أسطوانات البوتاجاز أسفل جزء معدنى يؤدى إلى انصهاره وانهياره بالكامل، خاصة إذا استخدم المواطنون المياه فى محاولة منهم لإطفاء الحريق، حيث يزيد حجم الخسارة أكثر مما كانت، مستشهدا بالحادث الأخير بكوبرى الشيخ منصور بعزبة النخل خلال الفترة السابقة.

وأشار مدير المديرية الأسبق، إلى أنه يجب على الدولة والمحافظة تخصيص ما لا يقل عن 300 مليون جنيه سنويا لصيانة والكبارى والطرق السريعة المتواجدة بالعاصمة، موضحا أن الميزانية السنوية التى يتم تخصيصها لصيانة الكبارى بصفة دورية ليست كافية، ولكن إذا تم صرفها بالقانون ومكانها الحقيقى تحدث طفرة كاملة فى صيانة وتجميل الكبارى بالعاصمة.

وأوضح المهندس عادل البرلسى، مدير مديرية الطرق والكبارى الأسبق بمحافظة القاهرة، أن هناك بعض العيوب تتم فى عملية صرف الميزانية منها عيوب إدارية وعدم وجود كفاءات وإهمال من قبل المسئولين وعدم وجود استراتيجية معينة للمشروعات أو خطة معينة لحل مشكلة بخلاف الأسعار المغالى فيها لقطع الغيارات والمناقصات التى تتم فيها الشبهات، قائلا "لا يوجد استراتيجية واضحة لصيانة وتطوير الطرق والكبارى بمحافظة القاهرة".

وتابع مدير المديرية الأسبق، أن هناك ما يقرب من 40 كوبرى بالعاصمة تحتاج إلى صيانة دورية وسنوية، ولكن سلامتها الإنشائية جيدة من حيث الكفاءة والعمل بها، لافتا إلى أن الكبارى شديدة الخطورة، حيث إنها من الممكن أن تتسبب فى انهيار مفاجئ منها كوبرى المعصرة والفيوم ومحمد نجيب وعزبة النخل الذى يتم إنشاؤه حاليا، وكوبرى التونسى، وكوبرى الدائرى.


أخبار متعلقة..


مدير "طرق القاهرة" السابق: التبول بجوار أعمدة الكبارى يهدد سلامتها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة