43% انخفاض بأسعار نفط أمريكا الخفيف عن أعلى مستوياته منذ يونيو 2014

السبت، 13 ديسمبر 2014 07:15 ص
43% انخفاض بأسعار نفط أمريكا الخفيف عن أعلى مستوياته منذ يونيو 2014 معدات استخراج النفط
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هبطت أسعار النفط الأمريكى الخفيف خلال التعاملات المتأخرة أمس ببورصة وول ستريت، لتخسر ما يقرب من دولارين مسجلة 03.58 دولار للبرميل، ولتتدحرج بقوة إلى الخلف بعيدًا عن 22.102 دولار للبرميل، أعلى من مستوياتها منذ 23 يونيو 2014، بنسبة هبوط سجلت 43.%

ويرى الخبير الاقتصادى العالمى ويليام واتس، أن الانخفاض فى أسعار النفط يأتى بالتزامن مع التوسع الكبير فى عمليات الإنتاج بالولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن محاولة منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" سحق المنقبين الجدد عن الخام ومنتجى الصخر الزيتى باهظ التكلفة، وذلك بعدما لم يقم التكتل بخفض الإنتاج مثلما كان معتادًا خلال فترات ضعف الطلب.

من جانبه ، أشار الخبير المالى يوسف أدينولوف إلى أن مؤسسة التقييم العالمية "فيتش" ذكرت أمس، أن الانخفاض فى أسعار النفط من شأنه تعزيز النمو الاقتصادى العالمى بنسبة 3.0 %خلال العامين المقبلين، إلا أن روسيا مع تراجع الصادرات غير النفطية والغاز الطبيعى، قد تواجه عاصفة من الاضطرابات الاقتصادية.

وقال فيليب سيلفرمان محلل مالى بمؤسسة "كينجزفيو كابيتال"، "إن أسعار النفط ستشهد استقرارًا خلال الفترة المقبلة، إلا أنه من المستحيل تقريبًا معرفة نقطة القاع الذى ستصل إليه الأسعار".

وأشار ستيفن شوارزمان الرئيس التنفيذى لمؤسسة "بلاكستون جروب"، إن الوقت الحالى هو الأفضل للاستثمار فى أسهم شركات الطاقة بعدما وصلت لمستويات مغرية للشراء، لاسيما بعدما انخفضت أسعار أسهم الشركات العاملة بالقطاع والمنضوبة بداخل المؤشر ستاندر أند بورز 500، بنسبة 33% بفعل التراجع فى أسعار النفط.

وتسللت الطمأنينة إلى نفوس المستثمرين بالأسواق الأمريكية عقب بيانات اقتصادية إيجابية بشأن الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة، وكشفت بمقدار 321 ألف وظيفة خلال نوفمبر الماضى، أعلى نمو فى أعداد الوظائف منذ 2012.

واستوعب المستثمرون بالسوق بيانات الوظائف الأمريكية، علاوة على عمليات جنى الأرباح التى نفذها بعضهم بالاستفادة من القفزات التى حققها السوق أمس، حينما قفز مؤشره الرئيسى بنحو مائتى نقطة.

حيث تراجع مؤشر داو جونز الصناعى خلال التعاملات المتأخرة أمس ببورصة وول ستريت، بنسبة 04.1%بمقدار 183 نقطة مسجلاً 17412 نقطة، وانخفض مؤشر ستاندر أند بورز 500، بنسبة 65.0%بمقدار 13 نقطة مسجلاً 2022 نقطة، فيما خسر مؤشر ناسداك المركب لأسهم التكنولوجيا، مانسبته 26.0% بمقدار 12 نقطة مسجلاً 4696 نقطة.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة