الإنتربول الدولى يحاصر القرضاوى.. وفد "العالمى لعلماء المسلمين" يخلو لأول مرة من رئيس الاتحاد خلال زيارته لروسيا.. خبراء: القرضاوى خاف من القبض عليه وتسليمه لمصر.. وموسكو تصنف الإخوان جماعة إرهابية

السبت، 13 ديسمبر 2014 01:26 م
الإنتربول الدولى يحاصر القرضاوى.. وفد "العالمى لعلماء المسلمين" يخلو لأول مرة من رئيس الاتحاد خلال زيارته لروسيا.. خبراء: القرضاوى خاف من القبض عليه وتسليمه لمصر.. وموسكو تصنف الإخوان جماعة إرهابية وفد الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين خلال زيارته لروسيا بدون القرضاوى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلا وفد الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين الذى يزور روسيا فى الوقت الحالى من الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد، فيما أناب عنه الأمين العام للاتحاد على القرة داغى، وذلك فى أول زيارة يقوم بها الاتحاد لدول العالم بعد وضع الإنتربول الدولى القرضاوى ضمن قوائم المطلوبين.

وتأتى تلك الزيارة بعد أيام من الاجتماع الذى عقده الاتحاد بالدوحة برئاسة القرضاوى، والذى قرر استمرار دعم إخوان مصر، وحضره أعضاء مجلس أمناء الاتحاد وعدد من أعضاء الإخوان فى مصر من بينهم الدكتور جمال عبد الستار.

وقال الاتحاد فى بيانه، إن الشيخ على القرة داغى - الأمين العام للاتحاد العالمى قام برفع الهلال على مئذنة جامع موسكو المركزى بروسيا الاتحادية، والذى وصفه المفتى العام لمسلمى روسيا الشيخ راوى عين الدين بالحدث التاريخى، وحضر الحدث وزير الشئون الدينية التركية، وسفير المملكة العربية السعودية فى موسكو، والمفتيين من جمهوريات وولايات روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة.

وكان الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، وجماعة الإخوان قد شنا هجوما عنيفا على اإعنتربول الدولى، بعد أن وضع القرضاوى ضمن قوائمه، وأعلنت ائتلافات دولية تابعة للإخوان أنهم سيتخذون إجراءات قانونية بشأن وضع القرضاوى ضمن قائمة المطلوبين.

من جانبه، قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى، إن روسيا الاتحادية سبقت مصر فى تصنيف جماعة الإخوان جماعة إرهابية، ومن ثم ربما خشى يوسف القرضاوى من السفر إلى روسيا الاتحادية مخافة أى إجراءات قد يحتمل اتخاذها تجاهه، باعتباره أحد القيادات بتلك الجماعة وتأسيسا على أن التشريعات الروسية تجرم كل أنواع التحريض على العنف وارتكاب الجرائم الإرهابية، موضحا أنه قد يكون قد حذره أى من المستشارين القانونين من الجماعة بعدم السفر إلى روسيا .

وأكد سلامة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن إصدار المذكرة الحمراء وهى أقوى المذكرات التى تصدر عن منظمة الإنتربول لتوقيف وتسليم يوسف القرضاوى إلى مصر لا يعد إجراء قسريا على الدول المطلوب منها التسليم، حيث ينحصر دور الإنتربول فى تسهيل التعاون القضائى وتسليم المجرمين بين الدولة طالبة التسليم والدولة المطلوب منها التسليم.

وفى سياق متصل، قال الدكتور الدكتور سعيد اللاوندى، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، أن القرضاوى لم يذهب مع هذا الوفد خوفا من القبض عليه، بعد وضع الإنتربول الدولى له ضمن قوائم المطلوبين.

وأضاف اللاوندى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن القرضاوى مطلوب من السلطات المصرية لاتهامه بعدد من الجرائم، كما أن هناك عدد من الدول اعتبرت الاتحاد العالمى ضمن المنظمات الإرهابية من بينها الإمارات، موضحا أن الأزمة الحقيقى فى الدول التى تستقبل القرضاوى ذاته والذى يتلقى تعليماته من التنظيم الدولى للإخوان.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة