وزير النقل: بدء تنفيذ مترو العاشر بعد زيارة الرئيس للصين.. والصينيون عرضوا تنفيذ القطار السريع والمشاركة فى صيانة الطرق وإعادة هيكلة السكة الحديد.. ولن تقل مساهمة شركات المقاولات المصرية عن 40%

السبت، 13 ديسمبر 2014 04:32 م
وزير النقل: بدء تنفيذ مترو العاشر بعد زيارة الرئيس للصين.. والصينيون عرضوا تنفيذ القطار السريع والمشاركة فى صيانة الطرق وإعادة هيكلة السكة الحديد.. ولن تقل مساهمة شركات المقاولات المصرية عن 40% المهندس هانى ضاحى وزير النقل المصرى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل المصرى، أنه سيتم البدء فى تنفيذ مشروع القطار المكهرب (المترو السطحى) بين السلام والعاشر من رمضان بطول 69 كم، بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى مباشرة للصين 23 ديسمبر الجارى، حيث سيتم توقيع الاتفاق النهائى مع شركة أفيك الصينية الحكومية لتمويل وتنفيذ هذا المشروع القومى بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأضاف هانى ضاحى وزير النقل المصرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم توقيع التعاقد بالأحرف الأولى خلال زيارته مع الوفد الوزارى للصين الأسبوع الماضى، مشيرا إلى أن هذا القطار سيمتد من مدينة السلام، حيث التقاء محطة مترو عدلى منصور بمدينة السلام بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، متجها إلى المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، رابطاً العاصمة الإدارية الجديدة التى سيتم إنشاؤها على طريق القاهرة السويس.

وقال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل فى الحكومة المصرية، إن هذا القطار سيمتد بمدن العبور والشروق وبدر، كما ستمتد وصلة من السلام لربط العاصمة الإدارية الجديدة على طريق السويس بطول 30 كم، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع وفقاً لأحدث التكنولوجيا المستخدمة، كما هذا المشروع سيساهم فى تخفيف الزحام المرورى الواقع على مداخل القاهرة.

وأوضح هانى ضاحى وزير النقل المصرى، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه خلال عامين، من خلال قرض صينى بشروط ميسرة بقيمة 1.5 مليار دولار، وسيتم سداده خلال فترة 20 عاماً، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على الاستعانة بشركات المقاولات المصرية والمنتجات المحلية، بحيث لا تقل نسبتها بالمشروع عن 40%.

واستطرد هانى ضاحى وزير النقل المصرى: "الصينيون عرضوا المشاركة فى تنفيذ مشروع القطار السريع الذى سيمتد من الإسكندرية حتى أسوان بجانب المشاركة فى مشروعى صيانة الطرق وإعادة هيكلة السكة الحديد"، مشيرا إلى أن الصينين سيشاركون فى تنفيذ هذه المشروعات القومية الـ4 من خلال شركات حكومية صينية، وأنه سيتم الاتفاق النهائى خلال زيارة الرئيس للصين لبدء مشاركتهم بتلك المشروعات.

وأشار هانى ضاحى وزير النقل بالحكومة المصرية، أن وفدا من الشركات الصينية سيصل إلى القاهرة الشهر الجارى من أجل البدء فى تنفيذ هذه المشروعات، مشيرا إلى أن الدراسة التفصيلية لمشروع القطار المكهرب بالعاشر من رمضان جاهزة، وتم تحديد المسارات وسيتم البدء فى تنفيذه مباشرة، فيما سيتم إعداد الدراسات الخاصة بباقى المشروعات من أجل البدء فى تنفيذها.


موضوعات متعلقة:

وزارة النقل تدرس فسخ التعاقد مع شركة ديبكو بميناء دمياط لتراكم ديونها والإخلال بالاتفاق.. ومسئول: حصلت على مليون متر مربع لإنشاء محطة حاويات وتشغيلها أول 2009 ولم تنفذ وعطلت استثمارات بـ1.2مليار دولار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة