اشتباكات بين أطراف الصراع بليبيا للسيطرة على ميناءين نفطيين

الأحد، 14 ديسمبر 2014 06:39 ص
اشتباكات بين أطراف الصراع بليبيا للسيطرة على ميناءين نفطيين جانب من الصراع فى ليبيا
بنغازى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون إن ضربات جوية شنتها قوات موالية لحكومة ليبيا، المعترف بها السبت أصابت أهدافا قرب ميناءى راس لانوف والسدرة النفطيين بشرق البلاد، لوقف تقدم قوة مناوئة .

وقال عامل إن العمال أخلوا ميناء السدرة أكبر ميناء تصدير فى ليبيا وتزيد طاقته عن 400 ألف برميل يوميا.

تجيء هذه الاشتباكات ضمن صراع أوسع نطاقا فى البلاد بين حكومتين متنافستين متحالفتين مع فصائل مسلحة بشأن السيطرة على احتياطيات نفطية ضخمة فى إطار الاضطرابات المستمرة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام بعد الإطاحة بمعمر القذافي.

واضطر عبد الله الثنى رئيس الوزراء المعترف به للعمل من شرق البلاد بعد أن سيطرت جماعة فجر ليبيا على العاصمة فى اغسطس الماضى وأقامت حكومة وبرلمانا منفصلين.

وقال القائد العسكرى الميدانى طارق اشنينة لرويترز إن قوات موالية لحكومة منافسة فى طرابلس شنت عملية للاستيلاء على الميناءين وحقول نفط وطرد قوات اللواء السابق خليفة حفتر المتحالفة مع الثنى.

وأضاف إنه يمثل قوة ثالثة شكلها رئيس الاركان عبد السلام جاد الله والقائد العام نورى ابو سهمين الذى يرأس المؤتمر الوطنى العام وهو برلمان منافس يعمل من طرابلس.

وقال إن القوات كانت على مسافة كيلومتر واحد من البوابة الرئيسية لميناء السدرة لكنها اضطرت للانسحاب كيلومترين بعد ان نفذت مقاتلات حفتر ضربات جوية قتلت فردين من قواته وأصابت ثلاثة آخرين.

وقال مصدر طبى إن اثنين من حراس المنشآت النفطية قتلا كما أصيب أربعة.

وقال صقر الجروشى وهو قائد لقوات جوية متحالفة مع الثنى إن طائراته أغارت على مواقع قرب سرت وهى مدينة ساحلية بوسط ليبيا وهو الامر الذى أكده مقيمون.

وتابع ان فصيلا من مصراتة وهى مدينة ساحلية غربى سرت والميناءين تقدم صوب راس لانوف والسدرة بعدد كبير من المركبات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة