الجابون تنظم منتدى أفريقى بهدف نشر ثقافة السلام فى القارة السمراء

الأحد، 14 ديسمبر 2014 05:47 م
الجابون تنظم منتدى أفريقى بهدف نشر ثقافة السلام فى القارة السمراء منتدى- أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت مدينة ليبرفيل، بالجابون، من 11إلى 13 ديسمبر، المنتدى الأفريقى حول "الشباب الأفريقى وتحدى تعزيز ثقافة السلام فى أفريقيا"، ويهدف هذا الاجتماع الدولى، الذى تنظمه مؤسسة عمر بونغو أونديمبا بالتعاون مع اليونسكو واللجنة الوطنية الجابونية لليونسكو، إلى إطلاق شبكة منظمات شبابية تعمل على نشر ثقافة السلام فى أفريقيا من خلال مبادرات ترسخ الحوار والتسامح والاندماج الاجتماعى.

ويجتمع فى المنتدى مائة شاب يمثلون 45 منظمة شبابية، ومجالس الشباب الوطنية الأفريقية، وستكون جميع مناطق القارة ممثلة، بما فى ذلك الاغتراب. وللتأكد من أن المشاركين الشباب يتمتعون بقدر وافر من الاستقلال وروح المبادرة، أتاحت لهم اليونسكو منذ ثلاثة أشهر منصة إلكترونية سمحت لهم بإتقان قضايا النقاش.

بفضل هذا المنتدى الإلكترونى الحقيقى، قارن ممثلو الشباب وجهات نظرهم وأعربوا عن طموحاتهم فى إنشاء الشبكة التى يعملون على تطويرها بأنفسهم، وبذلك سيصلون إلى ليبرفيل مستعدين لاستكمال أعمالهم من خلال اليومين الأولين من المناقشات المخصصين لتمارين الاستباق والاستشراف القائمة على أساليب تشاركية، وستمكنهم هذه المقاربات من النظر فى أعمالهم من أجل السلام على ضوء المستقبل، وهو مستقبل يمكنهم من لعب دور مفصلى وحاسم فى أفريقيا وخارجها.

التقى الشباب بشركاء شبكتهم، وقدموا نتائج عملهم إلى داعميهم الرسميين والاتحاد الأفريقى ومؤسسة عمر بونغو والحكومة الجابونية واليونسكو وتمثلها السيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة لاتخاذ إجراءات ملموسة على أرض الواقع، وسيكون المبعوث الخاص لليونسكو للسلام والمصالحة فورست ويتيكر أحد المحاورين.

يقدم المشروع شراكة معززة بين اليونسكو ومؤسسته "مبادرة ويتيكر للسلام والتنمية"، ويلتفت هذا التعاون إلى شباب البلدان التى تشهد وضعًا هشًا، ويرمى إلى تدريب الشباب على الوساطة والتكنولوجيات الجديدة وإنشاء المشروعات الاجتماعية ليكونوا شبكات ناشرة للسلام والتنمية المستدامة فى مجتمعاتهم.

ويختتم المنتدى بحفل للمغنى والموسيقى والشاعر الجابونى بيير كلافر أكاندنغى كفنان اليونسكو من أجل السلام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة