منظمة "أوبك": أساسيات السوق لا تبرر الانخفاض فى أسعار النفط

الأحد، 14 ديسمبر 2014 07:25 م
منظمة "أوبك": أساسيات السوق لا تبرر الانخفاض فى أسعار النفط عبد الله البدرى الأمين العام لمنظمة أوبك
دبى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح عبد الله البدرى، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اليوم الأحد أن عاملى العرض والطلب، لا يبرران هذا الانهيار فى أسعار النفط، مشيرا إلى دور كبير محتمل للمضاربة فى هذا الوضع.

وقال البدرى للصحفيين على هامش مشاركته فى "المنتدى الاستراتيجى العربي" فى دبى "نريد أن نعرف ما هى الاسباب الرئيسية التى ادت الى هذا الانخفاض فى اسعار النفط".

وأضاف "عندما نرى العرض والطلب هناك زيادة ولكن بسيطة ولا تؤدى الى هذا الانخفاض الذى بلغ 50% منذ يونيو الماضى، وإذا استمر هذا أعتقد أن المضاربة دخلت بقوة فى تخفيض الأسعار".

وشدد البدرى على ان منظمة اوبك ما زالت تحافظ على سقف الانتاج نفسه منذ عشر سنوات، وهو بحدود 30 مليون برميل يوميا، فيما المنتجين من خارج المنظمة اضافوا حوالى ستة ملايين برميل يوميا الى المعروض.

كما ذكر أن النفط الصخرى الذى ارتفعت معدلات انتاجه بقوة فى السنوات الاخيرة فى الولايات المتحدة وكندا والذى يقدر حجمه بثلاثة مليون برميل يوميا، "له تاثير" على السوق، ولكن كلفة انتاجه عالية تصل الى 70 دولار للبرميل.

وكانت منظمة أوبك اتخذت قرارًا خلال اجتماعها فى نوفمبر الماضى بالابقاء على سقف انتاجها دون تغيير بالرغم من التراجع الكبير فى الاسعار، ما اسفر عن مزيد من التراجع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة