"الكهرباء" تدرس التعاقد مع شركة فرنسية لتطوير شبكة النقل بـ2 مليار جنيه..مصدر بالوزارة:الشبكة حالتها متوسطة ولا تستوعب قدرات جديدة من الشمس والرياح قبل التطوير..ويؤكد:نعتمد على محطات قرب مشاريع الطاقة

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 07:07 ص
"الكهرباء" تدرس التعاقد مع شركة فرنسية لتطوير شبكة النقل بـ2 مليار جنيه..مصدر بالوزارة:الشبكة حالتها متوسطة ولا تستوعب قدرات جديدة من الشمس والرياح قبل التطوير..ويؤكد:نعتمد على محطات قرب مشاريع الطاقة محطات كهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية حاليا العرض المقدم من شركة EDS الفرنسية للمشروعات الكهربائية، لتطوير شبكة نقل الكهرباء المصرية وتحسين كفاءتها بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه، ولم تنتهى الوزارة حتى الآن من دراسة العرض للبت فيه، والبدء فى أعمال التطوير.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن شركة EDS الفرنسية تقدمت بعرض لتطوير شبكة النقل، وتحسين كفاءة محطات المحاولات على مستوى الجمهورية، خلال عامين، كاشفا أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء مازالت تدرس هذا العرض ماليا وفنيا للبت فيه.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن شبكة النقل ليست بحالة جيدة، وتحتاج لأعمال صيانة وإحلال وتجديد وتنظيف الأبراج، لافتا إلى أن حالة شبكة النقل أصبحت متوسطة، ولا يمكنها استيعاب قدرات جديدة تضاف للشبكة القومية للكهرباء.

وأشار المصدر إلى أن حالة شبكة النقل حاليا لا يمكنها استيعاب القدرات المستهدف إضافتها من الطاقات المتجددة، والتى تصل إلى 4300 ميجا وات، مشيرا إلى أن الوزارة تعد خطة لتطوير شبكة النقل لمواكبة التطور فى زيادة القدرات مع ارتفاع الأحمال.

وأوضح المصدر أن خطة تطوير شبكة النقل تعتمد على عدة محاور أهمها عمليات الإحلال والتجديد لبعض محطات محاولات الكهرباء على مستوى الجمهورية وتنظيف أبراج الكهرباء، موضحا أن من أهم محاور هذه الخطة أيضا إنشاء محطات محاولات بالقرب من محطات الشمس والرياح المزمع البدء فيها بداية العام الجديد.

وقال المصدر "إن أهم المشاكل التى تواجه قطاع النقل بُعد الأحمال عن محطات التوليد، فعلى سبيل المثال محافظة القاهرة تحتاج لـ8 آلاف ميجا وات، وإجمالى ما يتم توليده داخلها لا يصل لـ3 آلاف ميجا وات، فنضطر لإنشاء خطوط نقل من محافظات أخرى، مما يشكل صعوبة فى حالة تعرض أى خط لمشكلة فنية لعزل باقى الخطوط، مضيفا أن الخطة تستهدف إنشاء محطات محولات جديدة بالقرب من الأحمال المطلوبة، مثل محطات محولات زهراء المعادى والمحصورة بـ6 أكتوبر والعاشر من رمضان والسويس والمجتمعات العمرانية.

وأضاف المصدر أن هناك ما يقرب من 625 محطة محولات فى جميع أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن الخطة تعتمد أيضا على إنشاء محطات توليد ومحولات بمناطق الصعيد لحل أزمة الانقطاع بالجنوب.


موضوعات متعلقة


"الكهرباء" تسلم شركات التوزيع "كشافات المليون عمود" تمهيداً لتركيبها خلال أيام.. و"ترانسات إلكترونية" للتحكم فى إنارة الشوارع نهاراً.. ومصدر: تكلفة المشروع 400 مليون جنيه تتحملها المحليات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة