بالصور.. "الآثار" تعلن اكتشاف 10 قطع أثرية جديدة بالكرنك

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 02:26 م
بالصور.. "الآثار" تعلن اكتشاف 10 قطع أثرية جديدة بالكرنك وزير الآثار خلال الاحتفال بتركيب تمثال أمنحتب الثالث
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت بعثة المركز المصرى الفرنسى العاملة بمعابد الكرنك فى الكشف عن 10 قطع أثرية، وذلك بعد أيام من اكتشاف خمس قطع أثرية، أعلن ذلك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار خلال زيارته اليوم، لمحافظة الأقصر للاحتفال بإعادة تركيب تمثال أمنحتب الثالث بمعبده بالبر الغربى، كان برفقته اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر.

تمثال أمنحتب الثالث
تمثال أمنحتب الثالث

وأوضح د. ممدوح الدماطى أن القطع المكتشفة تعود جميعها للعصر المتأخر وهى عبارة عن جزء علوى من لوحة عليها اسم المعبود بتاح وجزء من رأسه، جزء سفلى لتمثال للمعبود بتاح من الحجر الجيرى، تمثالين صغيرين لقرد البابون أحدهما من البرونز والآخر من الحجر الجيرى، تميمة من البرونز، تمثالين من البرونز لمعبودين مختلفين، بالإضافة إلى ثلاثة أوان صغيرة بداخلها ألوان.

من جانبه أشاد اللواء طارق سعد الدين، بالجهود التى تبذلها وزارة الآثار من ترميم وصيانة للمواقع الأثرية للحفاظ عليها.

جانب من حفل تركيب التمثال
جانب من حفل تركيب التمثال

كما حرص وزير الآثار، خلال زيارته للمحافظة على تفقد مقبرة "أمنحتب حوى" بمنطقة العساسيف بالبر الغربى وشهد فتح تابوت "مغنية آمون" لأول مرة وكانت البعثة الإسبانية قد اكتشفت التابوت قبل أيام خلال أعمال الحفائر التى تجريها بالمنطقة، واتضح أن التابوت يشتمل على مومياء لم تمس من قبل، بالإضافة إلى لفة من البردى جارى الآن معالجتها وتقويتها للتعرف على الكتابات المنقوشة عليها.

تمثال أمنحتب الثالث بعد تركيبه
تمثال أمنحتب الثالث بعد تركيبه

وتفقد الوزير كذلك طريق الكباش وأصدر توجيهاته لمسئولى الآثار بالمنطقة للمحافظة على الممر الأثرى الواقع بين الكباش، كما تفقد أعمال البعثة الإيطالية بمقبرة "حروا" من الأسرة الـ 25 بالعساسيف والتى تحمل رقم 37 وتخص مدير استقبال الزوجة الإلهية".

	وزير الآثار فى مؤتمر صحفى
وزير الآثار فى مؤتمر صحفى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة