بالصور.. الأستراليون يتنفسون الصعداء بعد انتهاء أزمة احتجاز إيرانى لرهائن فى مقهى بسيدنى.. الشرطة تحرر المختطفين وتقتل الخاطف وإصابة 3 أشخاص.. وتدشين هاشتاج "سأركب معاك" تضامنًا مع المسلمين

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 08:03 م
بالصور.. الأستراليون يتنفسون الصعداء بعد انتهاء أزمة احتجاز إيرانى لرهائن فى مقهى بسيدنى.. الشرطة تحرر المختطفين وتقتل الخاطف وإصابة 3 أشخاص.. وتدشين هاشتاج "سأركب معاك" تضامنًا مع المسلمين الرهائن
كتبت رباب فتحى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد 16 ساعة من قيام إيرانى يدعى هارون مؤنس باحتجاز استراليين بأحد المقاهى الراقية بمدينة سيدنى، أنهت الشرطة الأسترالية أزمة الرهائن وفرجت عن المحتجزين من خلال اقتحامها المقهى واستخدام الذخيرة الحية فى الهجوم، وأعلن التليفزيون الرسمى الاسترالى مقتل الخاطف.
 إحدى الرهائن الذين تم الإفراج عنهم من المقهى الذى اقتحمه مسلح إيرانى
إحدى الرهائن الذين تم الإفراج عنهم من المقهى الذى اقتحمه مسلح إيرانى

وأصيب خلال الاحتجاز 3 أشخاص وقتل اثنان من بينهما الخاطف، وقالت صحيفة "الجاريان" البريطانية: إن الشرطة الاسترالية استخدمت ذخيرة حية، فى الوقت الذى خرج فيه المزيد من الرهائن من المقهى، مشيرة إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كانوا تمكنوا من الفرار أم تمكنت الشرطة من الإفراج عنهم.
 علامات الذعر على وجه إحدى الرهائن الذين أفرج عنهم فى سيدنى
علامات الذعر على وجه إحدى الرهائن الذين أفرج عنهم فى سيدنى

ونقلت صحيفة "ديلى تلجراف" الأسترالية عن كريج ستوكر، قوله إنه اصطدم بمحتجز الرهائن قبل أن يستولى على المقهى تحت التهديد السلاح وقال له الأخير: "هل تريدنى أن أطلق عليك النار أيضًا".

وقال ستوكر للصحيفة الأسترالية إنه ذهب للمقهى لشراء القهوة وكان يسير فى شارع "فيليب" عندما اصطدم به شخص يحمل حقيبة وكان يرتدى سترة سوداء، ويحمل حقيبة زرقاء، بها شىء صلب شعر به عندما اصطدم به. وقال ستوكر إنه قال للرجل "انظر إلى أين أنت ذاهب"، وحينها رد عليه الرجل، الذى بات يعرف الآن باسم هارون مؤنس، وهو لاجئ إيرانى: "هل تريدنى أن أطلق عليك النار أيضًا"، فشعر بالرعب مضيفًا أنه نظر إلى أعين الرجل ووجدهما يتسمان بالجنون.
 إحدى العاملات فى مقهى سيدنى
إحدى العاملات فى مقهى سيدنى

وقالت صحيفة "سيدنى مورننج هيرالد" الأسترالية، إن الإيرانى هارون مؤنس، محتجز رهائن مقهى سيدنى، وجه إليه قرابة الـ50 ادعاء بالاعتداء الجنسى عندما كان يعمل "قائد روحى"، ويتعامل مع السحر الأسود قبل عشرة أعوام، فضلاً عن أنه اتهم العام الماضى بأنه شريك فى جريمة قتل زوجته السابقة وأم لطفلين.

واجتذب هارون مؤنس وسائل الإعلام فى الماضى حيث شارك فى حملة "رسائل الكراهية"، احتجاجًا على وجود القوات الأسترالية فى أفغانستان، وتورط فى إرسال رسائل كراهية إلى عوائل ضحايا الجنود الأستراليين ومنهم عائلة بريت تل، وهو جندى أسترالى قتل بعبوة ناسفة فى 2009.

 الشرطة الأسترالية تحاصر المقهى
الشرطة الأسترالية تحاصر المقهى

وذكرت صحيفة "سيدنى مورننج هيرالد" الأسترالية أن السلطات تمكنت من تحديد هوية خاطف الرهائن فى أستراليا وقالت إنه هارون مؤنس، وقد هرب من إيران إلى أستراليا فى عام 1996 وغير اسمه من منطقى بروجردى إلى اسمه الحالى وأصبح يطلق عليه الشيخ هارون.

 الرهائن المفرج عنهم
الرهائن المفرج عنهم

وعلى جانب أخر، دشن مجموعة من الأستراليين على موقع "تويتر" الاجتماعى حملة أطلق عليها "سأركب معك"، ليواجهوا بها المشاعر المناهضة للإسلام وللمحجبات، وردود الفعل التى قد تنتج عن هذا الحادث تجاه المسلمين فى أستراليا. ورغم أن الحملة بدأت منذ 3 ساعات، إلا أنه شارك بها آلاف الأستراليين.
 الشرطة الأسترالية تحمل إحدى الرهائن المفرج عنهم
الشرطة الأسترالية تحمل إحدى الرهائن المفرج عنهم

وشهدت الحملة ما يقرب من 65 ألف تغريدة، حيث عرضوا على المسلمين أن يصطحبوهم إلى منازلهم وأماكن عملهم حتى المواصلات حتى لا يتعرضوا لردود أفعال عنيفة.

وقالت مرفا ماروف وهى مسلمة "هاشتاج #سأركب معك، يجعلنى فخورة للغاية بأنى أسترالية، شكرًا للدعم"، بينما قال شخص يدعى عارف على حسابه "هذه هى بلدى أستراليا، هذا الهاشتاج أفضل شىء حدث اليوم لى كمسلم، أحبك أستراليا".
 إحدى الرهائن الذين أفرج عنهم
إحدى الرهائن الذين أفرج عنهم

وأوضح بيتر دويل على حسابه "زرت بعض أماكن العمل اليوم لأطمئن الملاك المسلمين بأنى معهم فى هذا الوقت الصعب". وكتبت كلارا كولن: "إذا كنت ترتدى زيًا دينيًا، وتحتاج للانتقال من الضواحى الغربية إلى المدينة ولا تريد أن تتحرك وحدك #سأركب معك".

sedneee15 ضابط أسترالى فى وضع الاستعداد لاقتحام المقهى <br>12201
ضابط أسترالى فى وضع الاستعداد لاقتحام المقهى

 أحد الشباب الأستراليين المفرج عنهم من المقهى
أحد الشباب الأستراليين المفرج عنهم من المقهى

 سيدة أسترالية كانت محتجزة يبدو عليها علامات الإعياء
سيدة أسترالية كانت محتجزة يبدو عليها علامات الإعياء

 إسعاف الأستراليين الذين تم احتجازهم
إسعاف الأستراليين الذين تم احتجازهم




موضوعات متعلقة :
التليفزيون الأسترالى: مقتل الإيرانى محتجز الرهائن بمقهى سيدنى













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الاســـتـاذ

دعوة للجميع لوضع باقات الزهور أمام السفاره الاستراليه بمركز التجاره بالقاهره يوم الجمعه من 1 ظهرا

نحن نتعامل بأخلاقنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة