جانب من الزيارة ليلا..

بعد انفراد "اليوم السابع" بتفاصيل سرقة آثار قصر البرنس بقنا.. وزير الآثار يزور القصر ليلا تحت إضاءة الكشافات ويقرر نقل باقى المقتنيات إلى المخازن.. واشتباكات لمنع حرس الوزير دخول موظف بالقصر مع الوزير

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 01:08 م
بعد انفراد "اليوم السابع" بتفاصيل سرقة آثار قصر البرنس بقنا.. وزير الآثار يزور القصر ليلا تحت إضاءة الكشافات ويقرر نقل باقى المقتنيات إلى المخازن.. واشتباكات لمنع حرس الوزير دخول موظف بالقصر مع الوزير جانب من الزيارة ليلا
قنا - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زار الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، مساء اليوم، محافظة قنا، لتفقد قصر البرنس يوسف كمال الأثرى، بعد تعرض مقتنيات القصر للسرقة التى وصلت إلى 376 قطعة أثرية من مقتنيات القصر الأثرية، رافقة خلال الزيارة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، وأحمد عرابى السكرتير العام للمحافظة، حيث أدى تأخر الوزير خلال الزيارة للوصول إلى القصر ليلا لتفقده إلى استخدام كشافات الإضاءة، لعدم وجود إضاءة للقصر والحديقة المحيطة به.

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار خلال لقائه واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا بديوان عام المحافظة، إن ألمانيا بدأت تجريم تداول الآثار المصرية بعد جهود وزارة الآثار المصرية، مضيفا أن مجهودات الوزارة مستمرة حتى يتم تجريم تداول الآثار المصرية فى أنحاء أوروبا.

وعن سرقة عدد من مقتنيات قصر البرنس يوسف كمال بنجع حمادى، أوضح الدماطى أنه ستتم محاسبة المسئولين سواء بالإهمال أو بالتقصير، لافتا إلى أن المقتنيات المفقودة لها قيمتها التاريخية العظيمة، وهى جزء مهم من التاريخ، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت منظومة جديدة للحفاظ على الآثار المصرية من السرقة منها الانتهاء من المخازن المركزية للآثار بمنطقة الفسطاط والبدء فى منظومة تأمين حديثه تتضمن عمل بصمة لكل أثر ومراقبة تحركاته بالكمبيوتر.

وأشار الدماطى إلى أن الوزارة تعانى عجزا ماليا كبيرا، خاصة بعد انخفاض إيراداتها من مليار و100 مليون جنيه قبل ثورة 25 يناير، إلى 125 مليون جنيه حاليا، كما أن الوزارة تعتمد على التمويل الذاتى ولا تحصل على أموال من ميزانية الدولة، مؤكدا أن تأخير أعمال صيانة وترميم قصر الأمير يوسف كمال بسبب العجز المالى خاصة أن الوزارة تعمل فى أكثر من 4 مشروعات كبيرة تحتاج لمبالغ مالية ضخمة، ويجب الانتهاء منها أولا قبل البدء فى أعمال ترميم جديدة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف على تمويل أعمال ترميم المسجد العمرى بقرية هو بنجع حمادى الذى نشبت فيه النيران منذ عدة أشهر.

فيما قرر الدماطى نقل باقى محتويات قصر الأمير يوسف كمال إلى مخازن عامة تابعة لوزارة الآثار فى مركز فقط بقنا.

وعلى هامش الزيارة نشبت اشتباكات بالأيدى بين أفراد الحراسة التى ترافق وزير الآثار خلال زيارته لنجع حمادى وبين أحد الموظفين بهيئة الآثار، جاء ذلك أثناء محاولة الحرس تنفيذ أوامر الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، فور وصوله ورفضه دخول أى من المتواجدين فى الزيارة من العاملين بالآثار وممثلى وسائل الإعلام المختلفة.

حيث أعطى الوزير تعليماته بمنع دخول أى شخص عدا المسئولين عن عهدة القصر، مما دفع الحرس والأجهزة الأمنية إلى غلق باب القصر ومنع المتواجدين من الدخول، مما تسبب فى تزاحم من ممثلى وسائل الإعلام المختلفة ووقعت اشتباكات بين أحد أفراد الأمن وأحد الموظفين المتواجدين أمام القصر، لمحاولة دخوله مع الوزير ومحافظ قنا إلى القصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة