وزير الآثار: سنحاسب المقصرين فى سرقة قصر البرنس يوسف كمال

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 01:27 م
وزير الآثار: سنحاسب المقصرين فى سرقة قصر البرنس يوسف كمال ممدوح الدماطى وزير الآثار
"أ ش أ"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن المقتنيات التى تمت سرقتها من قصر البرنس يوسف كمال بمدينة نجع حمادى ذات قيمة تاريخية ومالية عالية، مؤكدا أنه ستتم محاسبة كل من له علاقة بالتقصير فى واقعة السرقة وكل من له صلة بالحادث سوف يحاسب، وسيتم توقيع عقوبات صارمة على كل من يثبت إهماله أو تقصيره بأى صورة فى هذا الحادث الذى أهدر نحو ٣١٠ قطع من القصر.

وتابع الوزير قائلا، إن أهم وسيلة للحفاظ على القصر والآثار الموجودة بداخله هى افتتاحه للجمهور، وهو ما تسعى الوزارة لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لعمليات الترميم والصيانة حتى يصبح جاهزا تماما لاستقبال الجمهور، مشيرا إلى أن هناك كما هائلا من المتاحف التى تجرى فيها عملية التطوير وبعض المنطاق مثل منطقة القاهرة والجمالية وباب الوزير وسقارة وغيرها، وأن العائق الوحيد أمام فتح مشروعات جديدة هو التمويل.

وقرر وزير الآثار بجرد نقل جميع المحتويات بقصر الأمير يوسف كمال والمعروف بقصر "الحرملك" إلى المخازن المركزية الخاصة بالآثار المصرية بمدينة "قفط "جنوب محافظة قنا.

وأشار الوزير إلى تراجع دخل الوزارة من مليار و١٠٠ مليون فى العام قبل الثورة فيما بلغ دخلها فيما بعد الثورة ١٢٥ مليون جنيه تتحمل منها ٥٩ مليونا مرتبات العاملين، مؤكدا أن الدخل بدأ يتسحن من الشهر الماضى، وكان الدخل ٢٣ مليون جنيه، حيث إن الوزارة تمويلها ذاتى ولا تحمل ميزانية الدولة أى أعباء وأن أكبر عائق لاستكمال المشروعات الجديدة والدخول فى مشروعات جديد هو العنصر المادى.

وأكد الوزير أن الوزارة تنفذ منظومة أمنية جديدة للغاية من خلال استخدام كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار بجميع المناطق والمتاحف الأثرية، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع ضخم هو مخزن مركزى للآثار بمتحف الفسطاط وسيتم نقل جميع القطع الأثرية المعرضة للخطر بهدف حمايتها والحفاظ عليها وتطبيق منظومة أمنية جديدة للغاية.

وأشار إلى أن هناك دراسة لعمل بصمة لكل أثر متصلة بالحاسب الآلى توضح تحركات الأثر داخل المخزن وحال خروج يطلق انذار شديد للغاية.

وقال الدماطى، بأنه سيتم افتتاح معبد الأقصر أواخر شهر يناير المقبل بعد تنفيذ المنظومة الأمنية الجديدة وفى غضون ٣ شهور سيتم افتتاح وادى الملوك وغيرها من المناطق بالأقصر وهضبة الهرم بالكامل من خلال تعاون إسبانى مصرى بقروض ميسرة، مؤكدا أن جميع الآثار المصرية مدرجة على قائمة الترميم وأن الوزارة جاهرة تمام للبدء فى ترميم مسجد العمرى بناحية هو بنجع حمادى وأن وزارة الأوقاف هى الجهة التى سوقف توفر الدعم المالى المطلوب.

وقال وزير الآثار إنه تم الوصول لاتفاق مع الحكومة الألمانية لتجريم الاتجار بالآثار غير المرخصة ولا تحمل أوراقا، وهناك اتجاه لتعميم ذلك بمختلف الدول الأوربية وأمريكا، بهدف حماية الآثار المصرية والتداول بدون أوراق رسمية.

كان اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا قد استقبل مساء اليوم الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار بمكتبه بديوان عام محافظة قنا، ثم قام بزيارة قصر البرنس يوسف كمال بمدينة نجع حمادى للمتابعة تحقيقات النيابة والأجهزة المعنية فى سرقة نحو ٣١٠ قطع أثرية من القصر الأسبوع الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة