بالخرائط.. ننشر مخططا تفصيليا لمحور "الملك عبد الله" على ترعة الزمر بالجيزة بتكلفة 850 مليون جنيه.. يربط بين محاور القاهرة الكبرى ويخدم 3.5 مليون نسمة.. المحافظ: تصميم وتنفيذ المشروع خلال 3 أشهر

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 04:16 ص
بالخرائط.. ننشر مخططا تفصيليا لمحور "الملك عبد الله" على ترعة الزمر بالجيزة بتكلفة 850 مليون جنيه.. يربط بين محاور القاهرة الكبرى ويخدم 3.5 مليون نسمة.. المحافظ: تصميم وتنفيذ المشروع خلال 3 أشهر المخطط التفصيلى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على المخطط التفصيلى الخاص بإنشاء محور الملك عبد الله، الذى يعد محورا مروريا رئيسيا فوق ترعة الزمر بطول 15 كم، ومشروعاً قومياً، حيث يخدم مناطق بها كثافة سكانية كبيرة، كما يساعد على تخفيف الازدحام والتكدس المرورى على المحاور المرورية الموازية، ويسهم فى حل المشكلات البيئية المتمثلة فى إلقاء القمامة ومخلفات المصانع فى الترعة حالياً.

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، كان قد قرر مارس الماضى الاستفادة ترعة الزمر، من خلال إنشاء محور رئيسى يبدأ من الترعة، ومرورا بالطريق الدائرى جنوبا حتى الطريق الدائرى شمالا، على أن يكون له مردود صحى وبيئى.

وأضاف الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الإسكان تقوم حاليا بإعداد التفاصيل الكاملة عن المشروع استعدادا لطرح المشروع أمام الشركات بنظام التصميم والتنفيذ خلال 3 أشهر على أن يتم بدء المشروع منتصف 2015.

وأوضح الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أن المشروع يقوم على إنشاء طريق على مسار الترعة يتضمن 4 حارات فى كل اتجاه، إضافة إلى الاستفادة من جانبى الطريق فى إقامة العديد من المشروعات الخدمية كمحطات التموين، مشيرا أن تكلفة المشروع تصل إلى 850 مليون جنيه، يتم تمويلها خلال العامين الماليين (2014/2015) و(2015/2016)، موضحا أهمية المحور كونه ممرا سريعا لانتقال المسافرين بمساعدة الطريق الدائرى بين طرق السفر الرئيسية وبين محافظات مصر دون الحاجة للمرور بالكتل السكنية المزدحمة بطرق مصر - الصعيد الزراعى، ومصر - الفيوم، وغرب أسيوط الصحراوى، ومصر - الإسكندرية الزراعى، ومصر - الإسكندرية الصحراوى، ومصر - الإسماعيلية الزراعى، ومصر - الإسماعيلية الصحراوى، ومصر - السويس، والقطامية - العين السخنة ، وكورنيش النيل.

وأشار الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، إلى أن المحور المقرر إقامته سيتقاطع مع أكبر المحاور المرورية العرضية فى القاهرة الكبرى من محور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن، ومحور روض الفرج، وشارع الهرم وشارع الملك فيصل، وامتداد شارع جامعة الدول العربية، مضيفا أن المحور سيكون رابطا إضافيا للطريق الدائرى لتخفيف الضغط على محور المريوطية ومنزل المنيب وشارعى البحر الأعظم وربيع الجيزى.

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أنه من المتوقع وفقا للدراسات الخاصة بالمشروع أن يستفيد من المحور 150,000 سيارة فى اليوم الواحد من سكان المناطق المحيطة بالمحور، وأن يسلك المحور 0.5 مليون زائر من أقاليم مصر المختلفة، إضافة لما يقارب الـ100,000 سيارة فى اليوم الواحد، بإجمالى عدد مستفيدين يصل إلى 3.5 مليون نسمة، ما سيخفف الضغط عن وسط المدينة، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء كيانات خدمية واستثمارية على امتداد المحور من مول تجارى ومراكز تسوق ومجتمعات خدمية - وحدائق عامة ومتنزهات وجراج متعدد الطوابق ووحدة تراخيص سيارات.

وأوضح الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 850 مليون جنيه موزعة بين 30 مليون جنيه لإنشاء مطلع ومنزل مع الطريق الدائرى عند بشتيل، 30 مليون جنيه لإنشاء مطلع ومنزل مع مع محور 26 يوليو، 120 مليون جنيه لإنشاء عدد 2 كوبرى الأول على شارع المطار والثانى على أرض اللواء، 90 مليون جنيه لإنشاء نفق مغطى بطول 350 مترا بجوار محطة مترو الجامعة وأسفل كوبرى ثروت وعرض 16 مترا، 75 مليون جنيه لإنشاء نفق أسفل كوبرى فيصل بطول 300 متر وعرض 16 مترا، 75 مليون جنيه لإنشاء نفق أسفل شارع الهرم بطول 300 متر وعرض 16 مترا، 30 مليون جنيه لعمل مطلع ومنزل مع الطريق الدائرى عند المنيب، بالإضافة إلى 300 مليون جنيه أعمال إنشاء الطريق الحر بطول 15كم وبعرض 20 مترا، و100 مليون جنيه وتطوير طريقى الخدمة على جانبية بعرض 12 – 17 مترا.


محور الملك عبد الله يوازى محور المريوطية
محور الملك عبد الله يوازى محور المريوطية

محور الملك عبد الله بترعة الزمر يتقاطع مع المحاور الرئيسية بالقاهرة
محور الملك عبد الله بترعة الزمر يتقاطع مع المحاور الرئيسية بالقاهرة

	المحور الجديد موازٍ لخط المترو الثالث
المحور الجديد موازٍ لخط المترو الثالث

وصف تفصيلى لمخطط المحور الجديد
وصف تفصيلى لمخطط المحور الجديد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة