"نجيب محفوظ.. صداقة الفن والحياة" يرويها زكى سالم فى "كتاب الهلال"

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 05:19 ص
"نجيب محفوظ.. صداقة الفن والحياة" يرويها زكى سالم فى "كتاب الهلال" غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ذكرى ميلاد نجيب محفوظ تنشر سلسلة "روايات الهلال" (ديسمبر 2014) كتاب "نجيب محفوظ.. صداقة ممتدة" للكاتب زكى سالم الذى صاحب أديب نوبل نحو 30 عاما لوجه الصداقة والمحبة، دون أن تكون لهذه العلاقة ظلال من المنفعة أو الاستثمار الإنسانى والثقافى الذى انشغل (واشتغل) به آخرون.

ويقول أحمد شامخ، مدير تحرير سلسلة "كتاب الهلال"، إن الدكتور زكى سالم كتب هذا الكتاب وفاء بصداقة جمعته بالكاتب الراحل، حيث سجل المؤلف كثيرا من الجوانب التى أحاطت بحياة محفوظ وأدبه والسياق الثقافى والسياسى الذى نشرت فيه هذه الأعمال التى توجها بعمله الكبير "أحلام فترة النقاهة".

وقد عانى محفوظ بعض الصمت والتجاهل قبل صدور ثلاثيته الشهيرة منتصف الخمسينيات، ثم توارى بعض الشىء عن الاهتمام الثقافى والنقدى فى السنوات القليلة التى سبقت حصوله على جائزة نوبل 1988، وجاءت الجائزة لتضعه فى الواجهة، مصريا وعربيا وعالميا، كما سلطت الأضواء على أعمال- مثل مجموعته القصصية "دنيا الله"- نسيته كثير من النقاد الذين شغلتهم أعماله الكبير مثل الثلاثية والحرافيش.

ومن أجواء كتاب "نجيب محفوظ.. صداقة ممتدة":

سيدى بشر

حكى توفيق الحكيم عن الشخص الذى سمى باسمه شاطئ من أهم شواطئ الإسكندرية، وهو شاطئ سيدى بشر، حكى أنه كان يعرف هذا الرجل البسيط، والذى كان يعمل "عسكري" فى البوليس، وأنه ليس وليا له كرامات، ولا شيخا له مريدون، ومن ثم كان الحكيم يتعجب كيف أصبح له ضريح يؤمه الناس كل يوم، كما تسمى باسم هذا الرجل العادى شاطئ من أهم شواطئ الإسكندرية!

الشيخ مصطفى عبد الرازق

أنبل إنسان رأيته فى حياتى. بعدما درست على يدى الشيخ ثلاث سنوات، إذا به وهو يشرح أمرا متعلقا بالشريعة الإسلامية، يقول لطلابه إنه يشرح بإسهاب وتفصيل من أجل زميلهم نجيب محفوظ، فقد كان يظن أننى مسيحي، فنبهه الطلاب إلى أن نجيب محفوظ مسلم.

دائرة المعارف البريطانية

الحقيقة أننى قرأتها فعلا. فقد وضعت الموسوعة ضمن برنامج القراءة اليومى، وكنت أقرأ فيها بانتظام على مدى سنوات حتى قرأتها كلها، مع استثناءات لا بد منها، فثمة مواضيع علمية شديدة التخصص، لم أستطع أن أتمها، ولا أن أستوعبها تماما، لكن باقى الموضوعات قرأتها بشغف ومتعة، إذ من خلالها يمكنك أن تطلع، بقدر الطاقة المتاحة للفهم والاستيعاب، على حصيلة المعارف الإنسانية.

الكرنك

إذا كانت الكتب التى تتحدث عن جرائم عمليات التعذيب فى السجون والمعتقلات، قد صدرت، لما أصدرت هذه الرواية (كتب محفوظ فى نهاية هذه الرواية تاريخها: ديسمبر 1971).

كانت أكثر الروايات التى عانيت فى نشرها. فقد قدمتها إلى محمد حسنين هيكل (رئيس تحرير الأهرام)، وبعد أن قرأها ظن أنها هجوم على عهد عبد الناصر، فحمل أصول الرواية، وذهب إلى توفيق الحكيم يشكونى إليه!
ولقد اعترض الرقيب على نشر الرواية كما هي، ومن ثم حذف أجزاء، وفقرات، وتغيرت جمل!

أحلام فترة النقاهة

أجاب الأسـتاذ عن سؤال من أحدهم: وماذا بعد الأحلام؟! بقوله: "لما تبقى تنتهى الأول!" فالأحلام تتوالى بلا توقف، ومعالجاته الفنية تهذبها وتحورها وتشكلها كما يشاء، وأحيانا يلقى بأحلامه سريعا إذا لم تعجبه، ويبحث بدقة ومثابرة ووعى عن غيرها!

وبعد أن وصلت الأحلام إلى مئات عدة، مما يستحيل تذكرها جميعا، وبخاصة أن لها صفات الرؤيا فى سرعة نسيانها! سألته: ألا تخشى من تكرار كتابة حلم واحد أكثر من مرة؟! وقد فوجئت برده القاطع: لا!
فالحـكمة لا تكرر ذاتها، وهذه النصوص الشعرية، ما هى – فيما أرى – إلا قطرات من الحكمة المصفاة بيد فنان عبقرى ذاق فعرف، ثم أبدع فأوجز الحقيقة كلها فى كلمات قليلة جداً!

وما زالت مئات من نصوص "أحلام فترة النقاهة" لم تنشر حتى الآن! وعند صدورها جميعا، وضمها إلى ما سبق نشره، سيتجلى ـ لمن لم يدرك بعد ـ مدى عظمة هذه النصوص المراوغة، وستظهر أهمية هذه المرحلة الفنية الأخيرة بين مختلف مراحله الإبداعية المتواصلة عبر ثمانية عقود من الإبداع الجميل لأستاذنا العظيم نجيب محفوظ.

ذاكرة

إذا قلت لك شيئا زمان، وقلت لك شيئا آخر الآن، فما قلته زمان أدق وأصدق، ولعل الذاكرة تكون قد خانتنى مع مرور الزمن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة