رئيس وزراء إيطاليا: مستعدون للمساهمة فى مشروع دولى لإحلال السلم بليبيا

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 10:51 م
رئيس وزراء إيطاليا: مستعدون للمساهمة فى مشروع دولى لإحلال السلم بليبيا رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رنزى
الجزائر (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رنزى اليوم الثلاثاء أن إيطاليا على استعداد للمساهمة فى مشروع دولى لإعادة السلم والأمن فى ليبيا واصفا الوضع هناك بأنه صعب للغاية.

وطالب رنزى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الجزائرى عبد المالك سلال المجتمع الدولى ودول الجوار الليبى بسرعة التحرك من أجل إرساء السلام بين أطراف النزاع فى ليبيا، معرباً عن قلق بلاده فيما يخص الوضع السائد فى ليبيا، وقال إن الوقت قد حان لتسيير الحاضر فى ليبيا والتوقف عن الحديث بشأن الماضى الذى ميزته دكتاتورية رهيبة إذ يجب علينا اليوم أن نجد حلولا ذكية من أجل وضع حد لهذا الوضع مذكراً بأن إيطاليا تعد البلد الأوروبى الوحيد الذى مازالت سفارته مفتوحة فى طرابلس.

وفيما يتعلق بالعلاقات الجزائرية الإيطالية، أوضح رنزى أنها هامة وإستراتيجية وقائمة على الصداقة والتعاون فى مختلف المجالات من بينها التجارة والطاقة والصناعة مؤكدا فى هذا الصدد على الفرص الاستثمارية الكبرى فى مجال السياحة والبناء.

كما أكد رنزى أهمية توسيع علاقات التعاون التقليدية التى تربط بين البلدين لا سيما فى المجال الإقتصادى على مستوى الجامعات والمجتمع المدن والمنظمات وجمعيات الشباب وذلك من أجل تقارب أكبر بين الشعبين.

وفى السياق ذاته، أشار رئيس الوزراء الإيطالى إلى التعاون بين أوروبا وإفريقيا اللذين يفصلهما البحر المتوسط وهو الفضاء الذى وصفه ب"القلب النابض للعلاقات" بين القارتين مضيفاً أن أوروبا التى فقدت اهتمامها بالمتوسط مطالبة بإبداء اهتمام أكبر به من أجل تعزيز وتدعيم علاقاتها مع إفريقيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة