"الإيكونومست": نمو دول مجلس التعاون الأعلى عالميا

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 01:37 ص
"الإيكونومست": نمو دول مجلس التعاون الأعلى عالميا إمارة دبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد تقرير حديث من "الإيكونومست انتيلجانس يونت" الأهمية المتنامية للدور الذي تلعبه دول مجلس التعاون ضمن منظومة الاقتصاد العالمي. وقال التقرير إن مستقبل دول المنطقة يعتمد إلى حد كبير على تطور علاقاتها التجارية والاستثمارية مع المناطق المختلفة في العالم.

كما تحدث التقرير الذي حمل عنوان "تدفقات دول مجلس التعاون الاستثمارية والتجارية" عن علاقات دول المنطقة الاقتصادية الخارجية قائلاً: إن دراسة سابقة للمجموعة عام 2011 أظهرت تنامياً قوياً ومتسارعاً في حصة الأسواق الناشئة من تدفقات التجارة والاستثمار من دول مجلس التاون في الوقت الذي تراجعت فيه حصة الدول المتقدمة المتضررة آنذاك من تبعات الأزمة والركود الاقتصادي .

وأكد التقرير أن الصورة اليوم تبدو مختلفة وأكثر تعقيداً٬ مع دخول الأسواق الناشئة في مرحلة من تراجع النمو وعودة النشاط للدول صاحبة الدخل المرتفع .

وسعى التقرير إلى قراءة التطور في علاقات دول مجلس التعاون الخارجية الاقتصادية على مدى الأعوام القليلة الماضية في محاولة لرسم صورة لما ستكون عليه طبيعة هذه العلاقات في السنوات المقبلة وحتى عام 2018 .

ومن أهم النتائج التي توصل لها التقرير هي تنامي الروابط بين دول مجلس التعاون وبين الصين بسرعة لافتة على المستوى التجاري تفوق التطور في العلاقات الاستثمارية٬ ورجح أن تصبح الصين بحلول عام 2020 أكبر سوق تصدير لدول المجلس٬ وأن تنمو الاستثمارات الصينية في المنطقة وبخاصة في مجال مبيعات الجملة والتجزئة وبخاصة مع السعودية .

ولفت التقرير إلى أن الإمارات وقطر تعدان الأكثر انفتاحاً بين دول المجلس وتزدادان بدورهما انفتاحاً على مستوى العلاقات الاستثمارية والانخراط في الأسواق العالمية.

وقال التقرير إن مستقبل التجارة والاستثمار لدول المنطقة تشكله مجموعة من الإصلاحات الداخلية وديناميكيات السوق اضافة إلى عوامل خارجية . وأضاف أن مستوى النمو المتوقع لدول المنطقة٬ والذي يتراوح بين 4 و5% يعد بين الأفضل والأكثر صحية على مستوى العالم.

ولفت التقرير إلى أن مستقبل السعودية يلعب دوراً رئيسياً في تحديد مسار الاستثمارات والتجارة حتى 2018٬ موضحاً أن السعودية أكبر سوق محلي في 2018كما أن فتح الاستثمار في البنى التحتية أمام المستثمرين الأجانب سيلعب دوراً المنطقة٬ مع توقعات أيضاً بنمو قوي في الانفاق الاستهلاكي في المملكة حتى عام ٬ مهماً في المرحلة المقبلة .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة