خالد البلشى: قانون تنظيم المستشفيات الجامعية خطر حقيقى على المواطنين

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 08:32 م
خالد البلشى: قانون تنظيم المستشفيات الجامعية خطر حقيقى على المواطنين خالد البلشى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خالد البلشى عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن الوضع الآن أصبح سيئًا للغاية، والمواطنون يعانون من الخدمة المقدمة بالمستشفيات.

وأضاف خالد البلشى خلال كلمة له بندوة للجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، ان المواطنين أمام خطر حقيقى وهو قانون تنظيم المستشفيات الجامعية.

ولفت خالد البلشى، إلى أن نقابة الأطباء تقوم الآن بحملة تكشف مساوئ القانون الجديد مشيرًا إلى أن هناك خطورة يتعرض لها المواطنون بحرمانهم من الاستفادة من الخدمة الطبية المدعمة بشكل جيد وهناك خطر كبير على الصحة.

وذكر خالد البلشى أنه ستتم مناقشة هذا القانون حتى نصل إلى نتائج جيدة لصالح المواطن الفقير.

جدير بالإشارة إلى أن نص مشروع قانون تنظيم عمل المستشفيات الجامعية، والذى يمنح وزير التعليم العالى سلطات تفوق صلاحيات وسلطات رؤساء الجامعات أنفسهم، ويعتبر المستشفيات وحدات مستقلة إداريًا وماليًا تخضع مباشرة للوزارة، فضلاً عن فتحه الباب لخصخصة خدمات المستشفيات العلاجية من خلال تقديم الخدمات وفرض مصروفات إدارية على المستفيدين من الخدمة، ويضع قواعد جديدة لـ«التعاقد» مع الأطباء،يتكون مشروع القانون من 18 مادة.

وجاءت المادة الأولى تنص على أن تكون المستشفيات الجامعية بالجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات جزءا من المنظومة الجامعية لكل جامعة، وهى وحدة مستقلة إداريًا وفنيًا وماليًا، وتعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس الجامعة.

فيما أوضحت المادة الثانية أن المستشفى الجامعى أو أى وحدة تقدم خدمات تعليمية وبحثية وتدريبية وخدمات علاجية للمجتمع سواء كان تحت مسمى مستشفى أو معهد أو مركز تضع اللائحة التنفيذية للتعريف الخاصة بذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة