خلال مؤتمر صحفى.. أحزاب "المؤتمر" و"الغد" و"التجمع" يعلنون الانسحاب من تحالف الجبهة المصرية.. ويهاجمون قائمة الجنزورى ويصفونها بـ"الازدواجية".. عمر صميدة: الحزب الوطنى المنحل انتهى والناخب هو الفيصل

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 03:22 م
خلال مؤتمر صحفى.. أحزاب "المؤتمر" و"الغد" و"التجمع" يعلنون الانسحاب من تحالف الجبهة المصرية.. ويهاجمون قائمة الجنزورى ويصفونها بـ"الازدواجية".. عمر صميدة: الحزب الوطنى المنحل انتهى والناخب هو الفيصل الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر أحزاب "المؤتمر والغد والتجمع"، اليوم الثلاثاء، بياناً صحفياً أعلنت خلاله الانسحاب من تحالف الجبهة المصرية، وقالوا فى بيانهم: "على شعبنا استكمال مسيرته نحو الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية على أساس من مبادئ وشعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو".

وأضاف البيان الذى تم إعلانه خلال مؤتمر صحفى، عقد بمقر حزب التجمع: "أن أحزاب (المؤتمر والغد والتجمع) تعلن إنهاء الارتباط مع تحالف الجبهة، فإننا لا ننطلق فى ذلك من رغبة فى التمايز المنفرد، بل تمسكاً بهدف التوحد بين كافة الائتلافات والتحالفات والتفاعل مع المبادرات، التى أطلقها بعض رموز العمل الوطنى المستقلة، حيث إننا ندرك حق الرأى العام والإعلام فى معرفة سبب خروجنا من ائتلاف الجبهة المصرية".

وتابع: "أن أعداد الجبهة لقائمة وفقاً لقرار المجلس الرئاسى للجبهة لا يمكن أن يفسر بأن نشارك فى قائمة خارج الجبهة ونعد فى ذات الوقت قائمة داخل الجبهة، وكان هذا جوهر الخلاف، حيث رفض بعض قادة الجبهة إعلان دعم قائمة الدكتور الجنزورى والتوقف عن عمل قائمة منافسة داخل الجبهة أو الاستمرار فى إعداد القائمة الخاصة بالجبهة مع الإعلان عن عدم المشاركة فى أى قوائم أخرى خارج الجبهة.

وأوضح البيان: "أن تقدير انسحاب الأحزاب الثلاثة من ائتلاف الجبهة المصرية أصبح ضرورة حتى لا نشارك فى ازدواجية المشاركة بدعم قائمة الدكتور الجنزورى، وفى ذات الوقت تعد قائمة منافسة لها مما يسبب ارتباك داخل هذه الأحزاب".

واختتم البيان: "الأحزاب الثلاثة وهى تعلن اليوم تحالفها تؤكد أنها سوف تتواصل مع الجميع من أجل توحيد الصف لنرسل لشعبنا رسالة تفاؤل وأمل فى وطن حر وديمقراطى تتوافر فيه مستلزمات العيش الآمن والمستقر فى ظل برلمان منحاز للمطالب الشعبية الاجتماعية والسياسية، والتى جسدها شعبنا فى مواد الدستور المصرى".

ومن جانبه، قال سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع إننا إذا اعتبرنا أن قائمة الدكتور كمال الجنزورى هى القائمة الوطنية فعلينا التوقف عن تشكيل قوائم خاصة.

وأضاف سيد عبد العال، أن الأحزاب الثلاثة المنسحبة بدأت العمل مبكرا من أجل الاستعداد للمقاعد الفردية، مشيرا إلى ضرورة توحيد الصف بحلف 30 يونيو.

وأوضح "عبد العال"، أن الأحزاب الثلاثة المستحبة من ائتلاف الجبهة المصرية التقت منذ الاستعداد لـ30 يونيو فكان الاتجاه نحو توحيد حلف 30 يونيو وفقا للإجماع الوطنى وليس الاتجاه الفكرى لكل حزب.

وأعلن "عبد العال" أننا التحالف كحزب التجمع والمؤتمر والغد للتنسيق على المقاعد الفردية، مشيرا إلى أن القائمة الوطنية التى تغلق الطريق أمام التيارات الإرهابية المتشددة تحتاج إلى توحيد الصف بعيدا عن المحاصصة، مشيرا إلى أن التنافس على المقاعد السبب فيما وصلت إليه القوى السياسية الآن.

وأكد "عبد العال"، أن قائمة الدكتور كمال الجنزورى تسببت فى تفكيك الجبهة المصرية بعد موافقة أعضائها على تكوين القائمة فى غياب الأحزاب الثلاثة، مشيرا إلى أن الجبهة تسعى لتوحيد الصف فى قائمة واحدة.

فيما قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، إن حزب المؤتمر أكثر الأحزاب رغبة فى توحيد القوى المدنية، مشيرا إلى أن الحزب فى أساسه مجموعة من الأحزاب.

واضاف "صميدة"، أن المؤتمر أول الأحزاب التى استجابت لدعوة عمرو موسى لتأسيس تحالف موحد، وحدث خلافات وتبددت الفكرة، ثم مناقشات مع الوفد المصرى إلى أنا وصلنا للحديث عن القوائم فحدثت خلافات، ثم الخلاف مع قائمة الجنزورى نتيجة الأخطاء الفنية.

وأشار "صميدة"، إلى أن الحزب الوطنى انتهى ولا مجال بعودته مرة أخرى، مشيرا إلى أن الفترة الانتقالية قد تنتج عناصر لا نرضى عنها ولكن مع الوقت وعى الناخب بيزيد.

وأوضح "صميدة" أنه لا توجد ديمقراطية سليمة دون أحزاب، مؤكدا أن الناخب هو الفيصل.

ومن جانبه، قال موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، إن ائتلاف الجبهة المصرية له قيمة كبيرة، إلا أن هناك خلافا فكريا حدث بالفعل، مشددا على ضرورة أن يكون لنا كائتلاف قائمة خاصة أو الاكتفاء بقائمة كمال الجنزورى، ولكن لا يصح المشاركة فى قائمة الجنزورى فى وجود قائمة للائتلاف.

ومن جانبه، قال نبيل ذكى القيادى بحزب التجمع، إن الأحزاب الثلاثة لم تنحرف عن خط التحالف، الذى جاء عبر وثيقته الانتخابية، مؤكدا أن الأحزاب الثلاثة تريد توحيد الصف الوطنى إيمانا منها أنها معركة وجود.

وشارك فى المؤتمر، عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر، واللواء أمين راضى أمين عام حزب المؤتمر، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، بالإضافة إلى تواجد قيادات حزب التجع، وأبرزها عاطف مغاروى، نائب رئيس الحزب، وحسين عبد الرازق عضو المكتب السياسى، ومجدى شرابية أمين عام الحزب.



موضوعات متعلقة..

فى بيان لأحزاب "المؤتمر والغد والتجمع": قائمة كمال الجنزورى ازدواجية



حزب الغد: لا يصح المشاركة بقائمة كمال الجنزورى فى وجود قائمة للائتلاف



السيد البدوى: "الوفد المصرى" لم يتدخل لشق الجبهة المصرية



حزب التجمع: لن نقبل الانضمام إلى تحالف انتخابى يحمل اسم حزب بعينه












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة