موجز أخبار مصر الاقتصادية..إجراءات جديدة لمكافحة التهرب الضريبى والجمركى

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 07:34 م
موجز أخبار مصر الاقتصادية..إجراءات جديدة لمكافحة التهرب الضريبى والجمركى هانى قدرى وزير المالية المصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الثلاثاء، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة على رأسها، إعلان هانى قدرى دميان، وزير المالية المصرى، عن عدد من الإجراءات لتطوير العمل بالوزارة ومصالحها التابعة، لتتضمن تكامل قواعد البيانات والمعلومات بين المصالح الإيرادية من خلال البدء فى تنفيذ منظومة إلكترونية للربط بين هذه الجهات، مما سيقلل من فرص التهرب الضريبى والجمركى.

وفى تصريحات له اليوم، الثلاثاء، قال وزير المالية المصرى، إن الإجراءات تشمل أيضًا تطوير النظم الإدارية والشبكات الإلكترونية التى تربط بين وزارة المالية ومصالحها التابعة لتحسين عمليات تدفق المعلومات بين هذه الأطراف، إلى جانب بدء تطوير سلطة التصديق الإلكترونى الحكومى كى تتواكب مع التطور الكبير فى عمليات الميكنة للعمل اليومى للوزارة والمصالح الإيرادية خاصة مع التوسع فى تنفيذ ميكنة الموازنة العامة للدولة المعروف باسم "G FMIS"، والذى يأتى ضمن عملية تطوير منظومة المالية العامة لتواكب المعايير والمناهج المطبقة دوليا بما فى ذلك التحول بها من موازنة وارد ومنصرف إلى موازنة برامج مستفيدة من التجارب الأخرى التى سبقتنا فى هذا المجال.

وأعلن المهندس طارق سعد، مساعد وزير التخطيط للتنمية الإدارية، عن إعداد الوزارة لبرنامج العلاج الصحى لغير القادرين، مضيفًا أن البرنامج يبدأ أول يناير المقبل بمحافظتى أسوان والأقصر ويستمر على مدى عام ونصف ليغطى جميع محافظات مصر، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية لغير القادرين عن طريق ربط المعلومات عنهم من خلال وزارتى التضامن والتموين، وتقديم العلاج الصحى لهم من خلال مستشفيات وزارتى الصحة والتعليم العالى.


وأضاف مساعد وزير التخطيط، خلال كلمته نيابة عن وزير التخطيط، الدكتور أشرف العربى، بمؤتمر إطلاق مشروع ميكنة مراكز الأورام، أن المشروع يهدف إلى بناء نظام معلوماتى مركزى بحثى وطبى وإدارى متكامل كفء قادر على مواكبة التغير، يحسن إدارة موارد المراكز، ويقدم خدمات متميزة للمواطنين بصورة حضارية سريعة ودقيقة ومتكاملة لتحقيق التكامل والترابط بين إدارة الأمانة الطبية المتخصصة ومراكز الأورام وتمكينها من اتخاذ القرارات بناءً على تقارير دقيقة.


وقالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، مستشار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال الاجتماع، الذى عقده المجلس التصديرى للكيماويات مساء أمس، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع ضوابط لنظام القرعة، التى يتم من خلالها تخصيص الأراضى للمستثمرين لحين صدور قرار تخصيص الأراضى الصناعية بالأمر المباشر المزمع صدوره قريبًا.

وأضافت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، إن المستثمرين الجادين المتقدمين للقرعة سيُطالبون بتقديم دراسات جدوى للمشروعات، التى سيتم إقامتها معترفة بأن عمليات الطرح، التى تمت من قبل بنظام القرعة لم تكن ناجحة، ولم تستطع استبعاد السماسرة والمضاربين من عمليات الطرح.


وأغلق رأسمال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة اليوم، الثلاثاء، عند مستوى 489.417 مليار جنيه، مسجلا ارتفاعًا يوميًا قدره نحو 2.58 مليار جنيه، وبلغ إجمالى قيمة التداولات اليوم 1.05 مليار جنيه.


وأغلقت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، الثلاثاء، على ارتفاع جماعى، باستثناء تراجع محدود للأسهم المتوسطة والصغيرة، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب نحو الشراء.


وصرح هشام معروف، نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، أن النقابة علمت من مصادر موثوقة أن شركة أبراج الإماراتية رصدت 100 مليون جنيه كأسهم إثابة للعاملين بشركة بسكو مصر.

وفى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أكد معروف أن الأسهم تم إرسالها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، لضمها ضمن عرض الشراء المُقَدَّم من أبراج الإماراتية، مشيرًا إلى أنها تُعَد رسالة طمأنة للعاملين بشركة بسكو مصر.

وإلى موجز أخبار مصر الاقتصادية..


- المالية: إجراءات لتطوير العمل بالوزارة لمكافحة التهرب الضريبى والجمركى

- وزارة التخطيط تعلن عن مشروع لعلاج غير القادرين بالمحافظات

- مستشار وزير الصناعة: قريبا وضع ضوابط لطرح الأراضى بنظام القرعة

- رأسمال البورصة يربح 2.5 مليار جنيه وقيمة التداول تتجاوز المليار

- شركة أبراج الإماراتية ترصد 100 مليون جنيه أسهم إثابة لعاملى بسكو مصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة