الصحف الأمريكية: التعاون مع النهضة أكبر تحد يواجه السبسى فى تونس.. داعش يفشل فى بناء دولة وسط تدهور الظروف المعيشية بسوريا والعراق..ومسيحيو سوريا عازمون على الاحتفال بالكريسماس لأول مرة منذ أربع سنوات

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 01:18 م
الصحف الأمريكية: التعاون مع النهضة أكبر تحد يواجه السبسى فى تونس.. داعش يفشل فى بناء دولة وسط تدهور الظروف المعيشية بسوريا والعراق..ومسيحيو سوريا عازمون على الاحتفال بالكريسماس لأول مرة منذ أربع سنوات السبسى
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست:داعش يفشل فى بناء دولة وسط تدهور الظروف المعيشية بسوريا والعراق

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن تنظيم داعش فشل فى بناء الدولة مع تدهور الظروف المعيشية فى الأراضى التى يسيطر عليها بالعراق وسوريا، بما يكشف عن أوجه القصور فى التنظيم الذى يكرس أغلب طاقاته للقتال فى المعارك وفرض القواعد الصارمة.

واشنطن بوست

وأشارت الصحيفة إلى أن الخدمات تنهار والأسعار ترتفع والأدوية شحيحة فى البلدات والمدن عبر أرض "الخلافة" التى يعلنها داعش فى سوريا والعراق، حسبما قال السكان، مما يكذب ما يفتخر به التنظيم بكونه يقدم نموذجا لحكم المسلمين.

ويقول السكان إن تسجيلات الفيديو التى تصور المكاتب الحكومية العاملة وتوزيع المساعدات لا تتلائم مع حقيقية الحرمان المتزايد والقيادة غير المنظمة والفوضوية. كما أن عملة داعش مهللة، ولا توجد جوازات السفر التى وعدت بها الجماعة، وبالكاد ما تعمل المدارس، كما أن عدد الأطباء قليل، والمرض آخذ فى الارتفاع.

وفى مدينة الموصل العراقية، أصبحت المياه غير صالحة للشرب لأن إمدادات الكلور قد جفت، حسبما قال صحفى يعيش هناك ـ تحدث دون الكشف عن هويته لحماية أمنه ـ وأوضح أن هناك انتشارا فى مرض التهاب الكبد، كما أصبح الدقيق نادر، ووصف الصحفى العراقى الحياة فى المدينة بأنها شبه ميتة، وأن الأمر يبدو كما لو أنهم يعيشون فى سجن كبير.

وفى مدينة الرقة السورية، التى يتخذ منها التنظيم عاصمة، تتوافر المياه والكهرباء لمدة لا تزيد عن ثلاث أو أربع ساعات يوميا، ولا يتم جمع القمامة، بينما يبحث الفقراء بالمدينة عن الطعام فى الشوارع دون أن يستطيعوا إيجاد شئ، كما يقول السكان.

وكان فيديو قد تم تصويره سرا من قبل إحدى الجماعات الناشطة قد أظهر النساء والأطفال البائيسن يطلبون الصدقات من المواد الغذائية، وتم بث صورا على الإنترنت تصور المسلحين الأجانب وهم يتناولون طعاما فاخرا، فى تفاوت بدأ يثير الاستياء.

تتابع الصحيفة قائلة إن أغلب المساعدات التى يتم تقديمها تأتى من وكالات المساعدات الغربية التى لا تزال تقدم المساعدات سرا للمناطق السورية الخاضعة لسيطرة داعش. وتمول الولايات المتحدة مستشفيات الرعاية الصحية وتوفر البطاطين والأغطية البلاستيكية ومواد أخرى لمساعد المحتاجين لتجاوز فصل الشتاء، حسبما أفاد مسئول أمريكى رفض الكشف عن هويته لحساسية الموضوع.

أما العاملون بالحكومة الذين ساعدوا فى الحفاظ على ما تبقى من بنية تحتية متداعية فى سوريا، فيتلقون أجورهم من الحكومة السورية، ويسافرون كل شهر لجمع المرتبات من المكاتب فى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة.


نيويورك تايمز:التعاون مع النهضة أكبر تحدى يواجه السبسى فى تونس

تحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" فى افتتاحيتها عن تونس، وقالت إنه بانتخاب أول رئيس يتم اختياره بحرية، فقد اتخذت تونس خطوة هامة أخرى فى تحولها إلى الديمقراطية فى مرحلة ما بعد الربيع العربى. ورغم أن البلاد تواجه تحديات صعبة كثيرة، فلا تزال رمزا للأمل والاستقامة فى منطقة استهلكتها الفوضى وسيطرت عليها الحكومات الاستبدادية، على حد قولها.

نيويورك تايمز

وتحدثت الصحيفة عن المرشح الفائز فى الانتخابات الرئاسية الباجى قايد السبسى، وقالت إنه خلال حملته الانتخابية روج لنفسه باعتباره الشخصية التى لديها خبرة يمكن أن تساعد فى ضمان أمن تونس.

وبعد إعلان الانتخابات، اعترف منافسه المنصف المرزوقى بالهزيمة، وأدلى السبسى بخطاب شكر فيه منافسه ووعد بالعمل معا دون إقصاء لأحد. ورأت الصحيفة أنه لا يمكن التقليل من أهمية تلك المبادرات، ففى كثير من البلاد، تشيع بشدة سرقة الأصوات والتنافس المرير على النتائج والعداوات بين الخصوم السياسيين.

وتمضى الصحيفة قائلة إن المسئولين والخبراء الأمريكيين الذين يعرفون السبسى يتوقعون منه أن يكون قائدا لا يستبعد أحد، يعمل لتعزيز الأهداف الليبرالية مثل حقوق المرأة والتعليم.

وفى حين أنه سيتعين عليه إرضاء أنصاره العلمانيين أصحاب التوجه الغربى، فإن التحدى الأكبر الذى سيواجه السبسى هو التعاون مع حزب النهضة الإسلامى الذى عمل بجد من أجل إثبات أن الإسلام والديمقراطية يمكن أن يتعايشا.

وأوضحت الصحيفة أن برغم سلوك النهضة المسئول، الذى دفع الثمن السياسى لعدم قدرته على توفير الأمن وإحياء الاقتصاد.

وخلصت الصحيفة فى النهاية إلى القول بأنه فى حين أن التزام تونس بالانتخابات والعملية الديمقراطية كان ملهما، إلا أن بناء جذور عميقة للمؤسسات والقيم الديمقراطية التى يمكن أن تصمد سيستغرق وقتا. لكن تقدم تونس مزيدا أمل أكثر من أى دولة إسلامية أخرى أصابتها اضطرابات سياسية عام 2011 وتستحق مزيدا من الدعم الاقتصادى والسياسى من الولايات المتحدة وأوروبا.


دايلى بيست:المسيحيون فى سوريا عازمون على الاحتفال بالكريسماس لأول مرة منذ أربع سنوات

قال موقع دايلى بيست إن المسيحيين السوريين الذين قسمتهم واستنزفتهم الحرب عازمون للاحتفال بعيد الميلاد لأول مرة منذ أربع سنوات. وأضاف لموقع أنه بين الاقتصاد المنهار والقتل المستشرى، ربما يغفر للمرء افتراض أن الكريسماس هو أمر بعيد المنال فى سوريا التى دمرتها الحرب.

دايلى بيست

لكن فى مدينة القاميشلى، أكبر المدن الواقعة فى المنطقة الكردية شمال البلاد، لم يردع التهديد المستمر بالعنف المسيحيين المحليين عن الاحتفال بعيد الميلاد هذا العام.

فقد انتشرت الأضواء الساطعة المبهرة عبر الطرق الرئيسية، وزينت أشجار الكريسماس البلاستيكية أمام واجهات المحلات، وترددت أصوات ضحك الأطفال بالكنائس وهم يؤدون بروفات للعروض.
ويرى دايلى بيست إنه وسط أهوال الحرب الأهلية التى لا هوادة فيها، والتى قتلت أكثر من 250 ألف شخص، قليلون هم من عانوا جدا مثل المسيحيين الذين شهدوا تدميرا شبه كامل لطائفتهم.

ويقول هؤلاء الذين ظلوا فى سوريا إن تلك المعاناة قد عززت تلك الأجواء الاحتفالية، فهم عازمون على تقديم احتفالا بسيطا وسط كل تلك الكآبة، ويأملون استعادة قدر من الحياة الطبيعية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة