حلمى النمنم يعود لـ"ابن خلدون" ويؤكد: يطرح رؤى أسست لعلم الاجتماع

السبت، 27 ديسمبر 2014 09:08 م
حلمى النمنم يعود لـ"ابن خلدون" ويؤكد: يطرح رؤى أسست لعلم الاجتماع الكاتب الصفحى حلمى النمنم
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قليل الكلام، كثير القراءة والاطلاع، الكاتب الصحفى، حلمى النمنم، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، يعود بين حين وآخر لجواهر الكتب، يطالعها من جديد، وفى كل مرة يستفيد بشىء مختلف.

فى حديثنا مع الكاتب الصحفى حلمى النمنم، أخبرنا أنه هذه المرة عاد لقراءة كتاب "مقدمة ابن خلدون"، وهو هنا يفسر قراءاته المتكررة لهذا الكتاب، بكونه من الكتب والمراجع المهمة، فى تاريخ الكتابة العربية، والإنسانية، ولأنه يطرح ويقدم العديد من الرؤى والنظريات، التى مازلنا نعيشها حتى الآن، وتعتبر هذه الرؤى التى طرحها فى المقدمة مؤسسة لعلم الاجتماع.

أهمية المقدمة

ويتابع"النمنم" حديثه إلينا عن أهمية المقدمة، فيقول، هى ليست كتابًا من التراث العربى فحسب، بل إنها كتابًا يقدم كثير من الرؤى والنظريات، مهمة للغاية، ومازالت تنطبق على واقعنا وحياتنا حتى الآن.

ويستطرد الكاتب الصحفى حلمى النمنم، قائلا، أذكر من هذه النظريات التى يطرحها ابن خلدون فى مقدمته، هى نظرية الثلاث أجيال، وكيف أن مسار الدولة، يشبه نفس مسار الإنسان فى الحياة، يبدأ ضعيفًا، ثم يكبر ويقوى، وثم يعود للضعف مجددًا، وهذا هو حال الدول أيضًا.

حذرت من اخلات السلطة بالتجارة

إضافة لهذا يضيف "النمنم" فيقول، فى المقدمة أيضًا فصل مهم عن أضرار اختلاط السلطة بالتجارة، وحذر منها، وهى ما تشبه فى حياتنا الآن علاقة البيزنس والسياسة، ومحاولاتنا الحثيثة الآن لفصلهما عن بعض.

عوامل قيام وانهيار الدول
ويشير النمنم، إلى ابن خلدون فى هذه المقدمة وضع يده على عوامل قيام وانهيار الدولة، وتحدث عن سيطرة العربان على الدولة، وحذر منهم، ومن أخطارهم عليها، لذا فالكتاب مهم لأى شخص أن يقرأه، نظرًا لما يحتويه من معلومات، ونظريات، ورؤى، نستفيد منها حتى الآن.

عن المقدمة

ومقدمة ابن خلدون، هى كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم "العبر وديوان المبتدأ والخبر" وقد اعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلًا عن الكتاب، ذا طابع موسوعى إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب.

وتناول ابن خلدون فيه أيضًا أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها فى الإنسان؛ كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزاً فى تفسير ذلك على مفهوم العصبية.

وبهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار، حتى اعتبر مؤسسًا لعلم الاجتماع، سابقاً بذلك الفيلسوف الفرنسى أوغست كونت.
عن ابن خلدون

وابن خلدون، اسمه بالكامل، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمى مؤرخ عربى، تونسى المولد، أندلسى الأصل، وعاش فى أقطار شمال أفريقيا، رحل إلى بسكرة، وفاس، وغرناطة، و بجاية، وتلمسان، و الأندلس، كما تَوَجَّهَ إلى مصر، حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِى فيها قضاء المالكية، وظلَّ بها ما يناهز ربع قرن (784-808هـ)، حيث تُوُفِّى عام 1406 عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا، و دُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة تاركا تراثا ما زال تأثيره ممتدا حتى اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة