أزمة "تجسيد الرسول".. خبراء ومحللون: إيران لم تكتف بتجسيد النبى يوسف وتجسد الرسول "محمد".. وإصرارها على عرض الفيلم سيفجر صراعا سنيا شيعيا.. وتدخل الأزهر الشريف لمنع عرض الفيلم ضرورة واجبة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 05:59 م
أزمة "تجسيد الرسول".. خبراء ومحللون: إيران لم تكتف بتجسيد النبى يوسف وتجسد الرسول "محمد".. وإصرارها على عرض الفيلم سيفجر صراعا سنيا شيعيا.. وتدخل الأزهر الشريف لمنع عرض الفيلم ضرورة واجبة فيلم تجسيد الرسول
كتب عمرو حسين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء أن نشر وكالة إيرانية صورا عن فيلم إيرانى يجسد صورا للرسول عليه الصلاة والسلام سيؤثر كثيرا على علاقات طهران بالدول العربية، وقد تحدث توترات خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور أحمد قنديل، الخبير السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن استعداد إيران لعرض فيلم يجسد شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، من الممكن أن يُزيد حدة التوترات الموجودة بالفعل بين إيران والدول العربية.

موضوع الفيلم حساس وشائك للجانب السنى

وأكد قنديل، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن موضوع تناول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتجسيده فى فيلم سنيمائى هو موضوع حساس وشائك، وإذا أصرت إيران على عرض الفيلم فمن الممكن أن يزيد هذا الخلاف السنى - الشيعى فى المنطقة.

دور الأزهر مهم لحل الأزمة

وأضاف قنديل، أن مؤسسة الأزهر الشريف لابد أن يكون لها دور فى هذا الأمر، خاصة أنها المؤسسة الإسلامية الأولى فى العالم العربى وليس فى مصر فقط، مشيراً إلى ضرورة سعى الأزهر لتقديم وجهة نظره للجانب الإيرانى، هذا فى حالة إذا كانت النية صافية من الجانب الإيرانى وكان العمل فنياً بالمقام الأول دون السعى لإثارة حفيظة أهل السنة من المسلمين.

من جانبه قال اللواء أحمد شوقى الحفنى، المحلل الإستراتيجى، إن استعداد إيران لعرض فيلم يجسد شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس غريباً عليها، حيث قامت إيران من قبل بعمل فنى جسدت فيه شخصية النبى يوسف، فى تحدٍ واضح من الجانب الإيرانى لموقف الأزهر الشريف الصريح بعدم قبول تجسيد الأنبياء والصحابة.

تصرفات إيران تؤثر على العلاقات الإيرانية - العربية

وأضاف الحفنى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مثل هذه التصرفات من الجانب الإيرانى تؤثر على علاقتها بالدول العربية، وتتسبب فى حدوث فتنة بين المسلمين، خاصة ما بين المذهب السنى والمذهب الشيعى.

تجسيد الأنبياء تحدٍ لأصحاب المذهب السنى

وأوضح الحفنى، أن تجسيد شخصية الرسول تحدٍ من الجانب الإيرانى لأصحاب المذهب السنى فى العالم الإسلامى، والذين يعتبرون الأزهر الشريف منارتهم الإسلامية ويحترمون قراراتها، عن طريق مخالفة تصريحات الأزهر الشريف بعدم جواز تجسيد شخصيات الأنبياء .

مطالبة الأزهر بالسعى لحل الأزمة

وطالب الحفنى، بضرورة سعى مؤسسة الأزهر الشريف لمنع مثل هذه الأعمال الدرامية بالتراضى مع الجانب الإيرانين، متوقعاً تمادى إيران فى تخطيها لتصريحات الأزهر فى هذا الشأن وإمكانية دخولها فى مشاريع درامية أخرى تجسد حياة الأنبياء.

تلاسنات بين إيران والدول العربية

من جانبه قال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير بالشئون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن إذاعة وكالة إيرانية فيديوهات وصور حول فيلم يجسد الرسول عليه الصلاة والسلام قد تحدث أزمة بينها وبين الدول العربية.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه قد يحدث تلاسنات بين إيران وأهل السنة خلال الفترة المقبلة، لاسيما أن الأزهر يتخذ موقفا من تجسيد الأنبياء فى الأفلام والأعمال الدرامية.



موضوعات متعلقة..


بالصور..إيران تواصل استفزاز أهل السنة والجماعة.. وكالة فارس تبث فيديو وصورا لفيلم يجسد الرسول صلى الله عليه وسلم..والأزهر:مخالف لثوابت الدين وسنمنع عرضه بمصر..وهيئة كبارالعلماء: لا يجوز تجسيد الأنبياء

خبير سياسى: عرض إيران فيلمًا يجسد الرسول يُزيد التوترات مع الدول العربية

خبير سياسى: عرض إيران فيلمًا يجسد الرسول يُزيد التوترات مع الدول العربية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن اسماعيل محمد

وقعوا

وقعوا في شر اعمالهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة