القوات المسلحة تنهى أعمال البنية التحتية لـ"الضبعة" خلال أيام.. والمتحدث باسم المحطات النووية: الجيش التزم بالموعد المتفق عليه فى 12 شهرا.. ويناشد الرئيس السيسى إصدار قرار البدء فى المشروع

الأحد، 28 ديسمبر 2014 04:06 ص
القوات المسلحة تنهى أعمال البنية التحتية لـ"الضبعة" خلال أيام.. والمتحدث باسم المحطات النووية: الجيش التزم بالموعد المتفق عليه فى 12 شهرا.. ويناشد الرئيس السيسى إصدار قرار البدء فى المشروع مشروع الضبعة النووى - صورة أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إبراهيم العسيرى، المتحدث باسم هيئة المحطات النووية المصرية، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهت بالكامل من أعمال البنية التحتية لمشروع الضبعة النووى لتوليد الكهرباء، موكدا أنها تجرى حاليا التشطيبات الخاصة بمبانى العاملين.

وأضاف الدكتور إبراهيم العسيرى، المتحدث باسم هيئة المحطات النووية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تنتهى الهيئة الهندسية من التشطيبات الخاصة بالمبانى خلال الأيام القليلة القادمة قبل بداية العام الجديد.

وأشار الدكتور إبراهيم العسيرى، المتحدث باسم هيئة المحطات النووية، إلى أن القوات المسلحة التزمت كعادتها بالمواعيد المتفق عليها عند إسناد أى أعمال لها، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء أسند للجيش بالأمر المباشر إعادة بناء البنية التحتية لمشروع الضبعة فى ديسمبر الماضى على أن تنتهى فى ديسمبر 2014.

وقال الدكتور إبراهيم العسيرى، "إن البنية التحتية لمشروع الضبعة شملت إنشاء برج الأرصاد لقياس "درجات الحرارة، الرطوبة واتجاهات الرياح"، بالإضافة إلى إنشاء مبانى العاملين وأجهز قياس المياه الجوفية والزلازل والتيارات البحرية وإمداد خطوط الغاز والمياه والكهرباء والاتصالات.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة، أن الهيئة تتفاوض حاليا مع الجيش لبناء سور للمحطة، ولم يتخذ فيها قرار حتى الآن، مناشدا الرئيس عبد الفتاح السيسى سرعة إصدار قرار البدء فى إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء فى الضبعة.

جدير بالذكر أن هناك 6 شركات عالمية، تتنافس للدخول فى المناقصة العالمية للمشروع النووى المصرى المنتظر طرحها بقرار من الرئيس السيسي، وتتنوع جنسيات الشركات المتنافسة على المشروع، "الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليابان، وكوريا الشمالية، وروسيا"، وقررت مصر أن يطرح المشروع فى مناقصة عامة عالمية حتى لا تتهم بالتبعية السياسية.

واشترطت مصر فى كراسة المواصفات الخاصة بمشروع المحطات النووية، أن يكون الحد الأدنى للصناعة المحلية فى المحطة الأولى 20% على أن يزيد فى المحطة الثانية 35% حتى تصل النسبة إلى 100%، وتتضمن العطاءات تحميل الشركة الموردة للمحطة 85% من المكون الأجنبى و15% من المكون المحلى لتكلفة المحطة.

وكان مجلس الوزراء قد أسند أعمال إعادة تأهيل موقع الضبعة، إلى القوات المسلحة بالاتفاق المباشر، من حيث توفير البنية الأساسية من منشآت إدارية وسكنية ومرافق وكذلك منشآت تأمين الموقع وأبراج المراقبة والطرق الداخلية بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع النووى أكثر من 60%من إنتاج السد العالى للكهرباء, مما سيؤدى إلى القضاء على أزمة الوقود والطاقة التى تمر بها البلاد فى الفترة الراهنة، علاوة على توفير كميات هائلة من الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء، والذى يصل 2 مليون طن سنويا، فى حين أن المحطة النووية لا تحتاج إلا 50 طنا من الوقود النووى سنويا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

malk

هى دى القرارت ولا بلاش

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed khaled

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

ايوه كده عاوزين نفرح بقى اديها ياسيسى نووى كمان وكمان

الله الله وتحيا مصر تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مشروع طاقه نوويه وقناه سويس جديده و تطوير شبكه الطرق ومشاريع اسكان ... ...كل ده فى كام شهر

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف الأخناوى

لا للطاقه القذره

عدد الردود 0

بواسطة:

mhmd

ابلغ رد عالموضوع تحيا مصر

...............................

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الى 4 ، 5

عدد الردود 0

بواسطة:

يس

النوويـــه

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

هل مصر مؤهلة للدخول في عالم النووي المرعب؟

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الى 9

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة