صحف عربية تهتم بإحالة فاطمة ناعوت للنيابة بتهمة ازدراء الأديان

الأحد، 28 ديسمبر 2014 03:04 م
صحف عربية تهتم بإحالة فاطمة ناعوت للنيابة بتهمة ازدراء الأديان الكاتبة فاطمة ناعوت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت عدد من الصحف العربية بالكاتبة فاطمة ناعوت، بعدما وجهت نيابة السيدة زينب برئاسة المستشار أحمد الأبرق رئيس النيابة للكاتبة تهمة ازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة الأضحية.

جريدة الحياة: فاطمة ناعوت تحت تحت طائلة المادة (98 واو) من قانون العقوبات المصرى

ذكرت جريدة الحياة، أن النيابة أحالت الكاتبة الصحافية فاطمة ناعوت إلى المحاكمة الجنائية بتهمة ازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة الأضحية بعد أن قالت إن الوحى للنبى إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل كان كابوساً.


وأشارت تحقيقات النيابة إلى أن ناعوت اعترفت بكتابة التدوينة، ولكنها نفت أن يكون هدفها ازدراء الدين الإسلامى، وأنها ترى أن هذا الأمر الذى تناولته لا يخالف الشريعة الإسلامية من وجهة نظرها وأنه نوع من الأذى الذى يحمل الاستعارة المكنية.

ويشير البلاغ إلى أن الكاتبة واصلت انتقاد شعيرة من شعائر الدين الإسلامي، مما يجعلها تحت طائلة المادة (98 واو) من قانون العقوبات المصرى.

وتنص المادة على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تتجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى".

وذكرت الجريدة أنه سبق أن عوقب مدوّنون مصريون بالحبس فى السنوات الماضية بتهم تتصل بازدراء الأديان.

فرانس 24: رغم محو التدوينة مازالت محاكمة فاطمة ناعوت سارية

وذكرت الـ"فرانس 24" أن فاطمة ناعوت، كتبت على "فيس بوك" "كل مذبحة وأنتم بخير"، وذلك فى إشارة إلى ذبح الخراف فى هذا العيد. وأضافت: "بعد برهة تساق ملايين الكائنات البرية لأهول مذبحة يرتكبها الإنسان منذ عشرة قرون ونصف ويكررها وهو يبتسم، مذبحة سنوية تكرر بسبب كابوس أحد الصالحين بشأن ولده الصالح، وبرغم أن الكابوس قد مر بسلام على الرجل الصالح وولده، إلا أن كائنات لاحول لها ولا قوة تدفع كل عام أرواحها وتنحر أعناقها وتزهق دماؤها دون جريرة ولاذنب ثمنا لهذا الكابوس القدسى".

وقامت "ناعوت" بمحو هذه التدوينة فى وقت لاحق بسبب الجدل الذى أثارته. وأكدت خلال تحقيق مع النيابة العامة أن هدفها من هذه التدوينة لم يكن ازدراء الدين الإسلامى وإنما "مداعبة أصدقائها وأنها أرادت أن تعيد على القراء بمناسبة عيد الأضحى، ولكن بشكل مختلف"، وفق ما قال مصدر قضائى.
وأن الكاتبة المعروفة بمواقفها المناهضة للإسلاميين ستحاكم بتهمة "ازدراء الأديان والسخرية من شعيرة الأضحية". وعلقت ناعوت على قرار إحالتها إلى المحاكمة وكتبت على "فيس بوك": "إنها الفاتورة التى يدفعها حملةُ مشاعل التنوير فى كل عصر".

وأضافت أنها أحيلت للمحاكمة الجنائية "بسبب بوست عابر على فيسبوك أهنئ فيه الأمة الإسلامية بأضحية العيد وأدعو فيه إلى احترام الذبيحة وحُسن ذبحها بدلا من إهانتها بإغراق الأرض بالدم على مرأى من الأطفال ما جعل طفلا يذبح شقيقته الرضيعة يوم العيد"..

فاطمة ناعوت لـ"الشرق الأوسط": الدعوى حركها خصومى من تيار الإسلام السياسى
وذكرت جريدة "الشرق الأوسط" تصريحات لـ"ناعوت" قالت فيها، أن قضيتها «سياسية» فى إشارة إلى أن الدعوى حركها خصومها من تيار الإسلام السياسى، معبرة عن ثقتها فى القضاء المصرى أيا كان حكمه.

وأكدت فاطمة ناعوت محرك الدعوى «طالب شهرة خائبة»، معربة عن اعتقادها أن قضيتها سياسية. وقالت إنها كانت من أوائل المثقفين المصريين الذين استشعروا خطر جماعة الإخوان المسلمين بعد أن حصلوا على 88 مقعدا فى برلمان عام 2005/2010.

وأضافت "ناعوت أن الاتهامات الموجهة إليها دليل على كونها «حائط صلب بلا ثغرات»، وتابعت: «أنصار الإخوان ظلوا يبحثون عن أى سقطة فى تاريخى للنيل منى لكنهم لم يجدوا شيئا، فأنا لم أرتزق بقلمى ولم أنتصر إلا لقضايا المظلومين».

وأبدت ناعوت دهشتها قائلة إنها «دائما ما داعبت أصدقاءها المسيحيين قبل أعيادهم بعبارات مماثلة.. لماذا لم يشعر أى منهم أننى قصدت السخرية منهم أو من الدين المسيحى، أنا مسلمة ولا أقوم بمثل هذه الأمور، ومن المؤسف أن يكون المسيحيون أكثر ثقة فى أنفسهم من المسلمين».
وأشارت ناعوت إلى أن هناك أستاذين مرموقين فى جامعة الأزهر تقدما بتقريرين إلى النيابة لمساندتها، مؤكدة أن معركتها ضد أعداء الإسلام وأعداء اللغة من أصحاب الفكر التكفيرى.
وأعربت ناعوت عن ثقتها فى القضاء المصرى والنيابة العامة أيضا، مشيرة إلى أنها تنتظر قرار المحكمة بـ«نفس راضية»، مؤكدة أنها لا تخشى من تحمُّل تبعات مواقفها، لكنها وصفت إحالتها للمحاكمة بسبب تدوينة على موقع «فيسبوك» بـ«الهزلي».

كان محام تقدّم ببلاغ إلى النيابة العامة ضد ناعوت قال فيه إنها كتبت على موقعى "فايس بوك" و"تويتر" للتواصل الاجتماعى: "كل مذبحة وأنتم بخير" وكتبت فى مقالة فى صحيفة "المصرى اليوم" بمناسبة عيد الأضحى: "بعد برهة تساق ملايين الكائنات البرية لأهول مذبحة يرتكبها الإنسان منذ عشرة قرون ونصف ويكررها وهو يبتسم... مذبحة سنوية تكرر بسبب كابوس أحد الصالحين فى شأن ولده الصالح".

وتابعت فى المقالة أنه "وبرغم أن الكابوس قد مر بسلام على الرجل الصالح وولده إلاّ أن كائنات لا حول لها ولا قوة تدفع كل عام أرواحها وتنحر أعناقها وتُهرق دماؤها دون جريرة ولا ذنب ثمناً لهذا الكابوس القدسى".

وكتبت فاطمة ناعوت فى تدوينة على صفحتها على «فيس بوك» تعليقا على قرار إحالتها للمحاكمة إنها «الفاتورة التى يدفعها حملة مشاعل التنوير فى كل عصر منذ المتصوفة العظام الذين شنقوا وذبحوا لأنهم أحبوا الله ودعوا الناس إلى نبذ الاقتتال والعنف والعنصرية والتباغض، وحتى (المفكر المصرى الراحل) نصر حامد أبو زيد الذى أراد أن يوضح للناس الصورة الصحيحة للدين الذى شوهه المغرضون التافهون لكى يعذبوا الناس باسم السماء فقدموا صورة شوهاء للإسلام».




أخبار متعلقة

فاطمة ناعوت: لم أسئ للأديان أو الرسل.. وكتاباتى تحارب فكر الإخوان


إحالة الكاتبة "فاطمة ناعوت" لــ"الجنايات" لاتهامها بازدراء الأديان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة