فضيحة علمية..عميد كلية الآداب ببنى سويف يعترف بسرقة كتاب "أستاذه".. ويبرر: أنفذ وصيته.. ودار الكتب تفند ادعاءاته: المُؤلَف للدكتور رمضان عبد التواب.. و"الأعلى للجامعات": الفصل فى حال ثبوت التهمة

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 08:42 م
فضيحة علمية..عميد كلية الآداب ببنى سويف يعترف بسرقة كتاب "أستاذه".. ويبرر: أنفذ وصيته.. ودار الكتب تفند ادعاءاته: المُؤلَف للدكتور رمضان عبد التواب.. و"الأعلى للجامعات": الفصل فى حال ثبوت التهمة جامعة بنى سويف- أرشيفية
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى

فضيحة علمية جديدة يشهدها المجتمع الأكاديمى، حيث قام أستاذ جامعى يتولى منصب عميد كلية الآداب جامعة بنى سويف، بسرقة الإنتاج العلمى والتعدى على مصنف أستاذ وانتحاله لنفسه منفردا والاستئثار بعائداته، وتدرسيه داخل كليات الجامعة.

الواقعة التى تكشف عنها المستندات التى حصل عليها "اليوم السابع"، تشير إلى أن الدكتور رجب عثمان محمد عيسى، القائم بعمل عميد كلية الآداب جامعة بنى سويف، استولى على كتاب "تحفة الأحباب فى النحو والإعراب" لمؤلفه الدكتور رمضان عبد التواب، وتجاهل اسمه، ووضعه اسمه عليه، فى واقعة تتنافى مع الأمانة العلمية الواجب توافرها فى الأستاذ الجامعى.

وكشفت تحقيقات مجلس التأديب التى أجرتها جامعة بنى سويف فى الواقعة، عن مفاجأة، وهى اعتراف الدكتور رجب عثمان، بأنه بالفعل استبعد اسم المؤلف الأصلى، ووضع بدلا منه اسم أستاذه الذى علمه، مبررا ذلك بأنه ينفذ وصية الدكتور رمضان عبد التواب، الذى أوصاه "شفاهة" أن ينشر الكتاب بعد وفاته دون ذكر لاسمه، مضيفا أن الكتاب كان مؤلفا مشتركا، ولم يورد عضو التدريس ما يدل على كلامه نهائيا.

وقال عميد الكلية فى التحقيقات "الكتاب من تأليفى وتأليف الدكتور رمضان عبد التواب، وصدرت الطبعة الأولى عام 1994، برقم إيداع رقم 10556 /1994"، غير أنه بالرجوع للمستندات، الصادرة عن دار الكتب والوثائق، الجهة الوحيدة المسئولة عن إيداع الكتب وحقوق التأليف والنشر، تبين عدم صحة كلامه، حيث نص مستند رسمى على أن كتاب "تحفة الأحباب فى النحو والإعراب" مسجل برقم الإيداع رقم 10556 /1994، صادر عن دار الفردوس للطباعة، من تأليف الدكتور رمضان عبد التواب، ومسجل بتاريخ 19/11/ 1994".

وقال رجب، حسب نص التحقيقات، "أنا نفذت وصية الدكتور رمضان عبد التواب، بأن أحذف اسمه وأنشر الكتاب منفردا"، وعندما سأله المحقق "هل هذه الوصية مكتوبة أم شفهية"، رد قائلا: "الوصية شفهية، وكانت بينى وبينه منفردين".

ووجه مجلس التأديب، إلى الدكتور رجب عثمان تهمة، التعدى على الملكية الفكرية لكتاب "مصنف محمى" للدكتور رمضان عبد التواب، بنسبته إلى نفسه، والتعدى على الحق الأدبى للمؤلف الأصلى.

ومن جانبه، قدم الدكتور رجب عثمان "ورقة" غير مختومة بختم النسر، قال إنه حصل عليها من دار الكتب والوثائق القومية، تشير إلى أن الكتاب مؤلف مشترك، رغم أن مستندا رسميا صادر عن الدار بين أن الكتاب تأليف منفرد للدكتور رمضان عبد التواب.

المخالفة فى هذه الورقة غير المختومة أن رقم الإيداع رقم 1994، وأن تاريخ إيداع الكتب 1999، رغم أن القانون ينص على أنه يجب أن يتم الإيداع خلال بضعة أسابيع من تاريخ الحصول على الرقم وليس بعد مرور 5 سنوات، وهو ما يبين بوضوح أن هذه الورقة غير صحيحة تماما، كما أن عدد الصفحات للمؤلف الأصلى 228 صفحة، وصفحات الكتاب الذى يزعم أنه مشترك نفس العدد، وصفحات الكتاب الذى كتب عليه اسمه نفس العدد وهو ما يبين عدم وجود أى إضافات على المؤلف.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام لطفى، عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق جامعة بنى سويف، فى مذكرة التحقيق التى قدمها إلى رئيس الجامعة، إنه "ثبت فى حق عضو هيئة التدريس، عدة تهم هى "تهمة جنائية"، بالتعدى على حق المؤلف الأدبى والمالى للدكتور رمضان عبد التواب بالمخالفة لقانون حماية حق المؤلف، وذلك بأن طرح للتداول كتابا بعد حذف اسمه مؤلفه واستاثر بعائداته منذ عام 2010 حتى عام 2014".

وأضاف لطفى، بحسب المذكرة التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها، أن ثبت أيضا تهمة جنائية وهى التلاعب، وذلك بأن عدل فى غلاف ومقدمة النسخ بهدف أن ينسب لنفسه مصنفا لا يخصه، واستخدم فى ذلك وسائل احتيالية لسلب المؤلف الحقيقة صفته على مصنفه، مستخدما فى ذلك رقم الإيداع الأصلى، مشيرا إلى أن التهمة الثالثة هى مخالفة التقاليد الجامعية، بما يتنافى مع الأمانة العلمية الواجب توافرها فى الأستاذ الجامعى".

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، لـ"اليوم السابع"، إذا ثبت صحة الاتهام وفى حال إدانته يتم فصله نهائيا، وعدم عمله فى أى جامعة حكومة أو خاصة.

وفى اتصال هاتفى مع الدكتور رجب عثمان قال "هذا كذب وافتراء"، وعندما واجهناه بأن لدينا مستندات، ارتبك، وانفعل ثم قال: "هو انت هتحقق معايا ولا إيه أنا مش هرد على صحفيين".


صورة من مجلس التأديب

صورة من مجلس التأديب

...

ردود عميد كلية الآداب بجامعة بنى سويف على التحقيقات

...

عميد كلية الآداب بجامعة بنى سويف يعترف بحذف اسم أستاذه من على كتاب "تحفة الإعراب"

...

الدكتور رجب عثمان يواصل اعترافاته فى محضر مجلس التأديب

...

الدكتور رجب عثمان يؤكد أنه حصل على توصية شفوية بحذف اسم أستاذه من على مؤلفه

...

عميد كلية الآداب يدافع عن نفسه

...

عميد الكلية يوقع على محضر الجلسة

...

مذكرة قانونية قدمها الدكتور حسام لطفى الأستاذ بكلية الحقوق جامعة بنى سويف إلى رئيس الجامعة

...

المذكرة القانونية تنفد ادعاءات عميد كلية الآداب

...

المذكرة القانونية تؤكد ثبوت المخالفة

...

صورة أخرى من المذكرة القانونية

...

المذكرة تبين المخالفات التى ارتكبها عميد كلية الآداب جامعة بنى سويف

...

المذكرة تطالب بوقف الأستاذ الجامعى عن العمل

...

الدكتور رجب عثمان حذف اسم الدكتور رمضان عبد التواب وكتب اسمه بدلا منه


...

وثيقة رسمية من دار الكتب والوثائق تثبت أن الكتاب للدكتور رمضان عبد التواب

...

ورقة غير مختومة بختم النسر يزعم الدكتور رجب عثمان أنها تثبت أن الكتاب مؤلف مشترك



موضوعات متعلقة

جامعة بنى سويف: عودة عميد كلية الآداب لمنصبه والتزامه بعدم إقامة دعاوى جديدة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة