انكماش الاقتصاد الروسي في نوفمبر للمرة الأولى منذ 2009

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 01:12 ص
انكماش الاقتصاد الروسي في نوفمبر للمرة الأولى منذ 2009 العملة الروسية
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وزارة الاقتصاد الروسية الاثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا انكمش في نوفمبر في حين استمر تراجع الروبل مع تضافر العقوبات الغربية وانخفاض أسعار النفط ليسجل الاقتصاد أول انكماش منذ الأزمة المالية العالمية.

وقالت وزارة الاقتصاد إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش 0.5 بالمئة في الشهر الماضي وهي أول مرة منذ أكتوبر 2009. ويتوقع بعض المحللين أن يتفاقم الانكماش نظرا لأن صادرات النفط تمثل العمود الفقري للاقتصاد.

وقال ديمتري بوليفوي كبير الخبراء الاقتصاديين لشؤون روسيا وكومنولث الدول المستقلة في بنك آي.إن.جي في موسكو "نتوقع أن تسوء الأمور في ظل أسعار النفط الحالية. ليس هناك ما يدعو للتفاؤل."
وأضاف "أولا وقبل كل شيء يرتبط الأمر بالعقوبات والنفط وحالة الذعر التي شهدناها في السوق في ديسمبر. رأب الصدع الذي أصاب النظام المصرفي وثقة المستهلكين سيستغرق وقتا طويلا."

وأدت العقوبات إلى الحد كثيرا من قدرة الشركات الروسية على الاقتراض من الخارج وهو ما تسبب في نشوب أسوأ أزمة عملة منذ عجز روسيا عن سداد ديونها في عام 1998.

وارتفع الروبل يوم الجمعة لكنه نزل أكثر من ستة بالمئة مقابل الدولار في التعاملات المبكرة يوم الإثنين وسط تعاملات ضعيفة وإن كان قد عوض بعض خسائره في وقت لاحق.

وبحلول الساعة 0944 بتوقت جرينتش سجلت العملة الروسية 55.25 روبل مقابل الدولار منخفضة كثيرا عن مستواها في النصف الأول من العام بين 30 و35 روبلا للدولار ولكنه مرتفع عن أقل مستوى على الإطلاق قرب 80 روبلا للدولار الذي سجله في منتصف ديسمبر كانون الأول.

وتتوقع الحكومة أن يؤدي هبوط أسعار النفط إلى انكماش الاقتصاد بنسبة أربعة بالمئة في العام المقبل فيما قد يتجاوز التضخم عشرة بالمئة.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة