بالمستندات.. جامعة بنى سويف تعيّن صاحب فضيحة سرقة كتاب "أستاذه" عميدا لكلية الآداب.. وترد: تعيينه تنفيذا لحكم قضائى.. والرقابة الإدارية فى مستند "سرى جدا": رجب عثمان سرق "المؤلف" واستولى على عائد بيعه

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 07:43 م
بالمستندات.. جامعة بنى سويف تعيّن صاحب فضيحة سرقة كتاب "أستاذه" عميدا لكلية الآداب.. وترد: تعيينه تنفيذا لحكم قضائى.. والرقابة الإدارية فى مستند "سرى جدا": رجب عثمان سرق "المؤلف" واستولى على عائد بيعه جامعة بنى سويف
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مجلس جامعة بنى سويف قرارا بتعيين الدكتور رجب عثمان، عميدا لكلية الآداب بدلا من منصبه الحالى: "قائم بعمل عميد الكلية"، وذلك رغم ثبوت سرقته كتاب "تحفة الأحباب فى النحو والإعراب" للدكتور رمضان عبد التواب.

ومن جانبها، ردت جامعة بنى سويف على لسان الدكتورة فاطمة حسن المتحدث الرسمى باسمها لليوم السابع، قائلة إن مجلس الجامعة اتخذ القرار بعد الاطلاع على حيثيات حكم محكمة جنح بنى سويف التى قضت بحبس رئيس الجامعة لمدة عام لعدم تعيينه الدكتور رجب عميد للكلية رغم فوزه فى الانتخابات التى تمت فى شهر مايو الماضى، مضيفة أن الحكم بناء على موافقة مستشارى رئيس الجامعة أساتذة القانون، والتزاما من الجامعة باحترام القانون وتطبيق أحكام القضاء.

وكان اليوم السابع انفرد أمس الثلاثاء، بنشر مستندات كشفت أن الدكتور رجب عثمان اعتدى على مصنف علمى، وانتحله لنفسه منفردا والاستئثار بعائداته، وتدرسيه داخل كليات الجامعة.

وردا على واقعة سرقته كتابا علميا، قالت "فاطمة"، هذه واقعة منفصلة وفى حال إدانته سيتم عزله من منصبه وفصله نهائيا من الجامعة، مشيرة إلى أن التحقيقات ما زالت مستمرة.

فيما حصلت "اليوم السابع"، على مستندات جديدة، صادرة عن هيئة الرقابة الإدارية مرسلة إلى الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف، توصى باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الدكتور رجب عثمان عميد الكلية.

الأوراق الرسمية الصادرة من الرقابة الإدارية، تحمل توقيع محمد عمر وهبى رئيس هيئة الرقابة الإدارية، ومكتوب عليها "سرى جدا"، وتتضمن بجانب المرفقات حافظة من المستندات، حيث قال رئيس الرقابة مخابا رئيس الجامعة: أتشرف أن أرسل لكم هذه المذكرة بشأن إدعاء الدكتور رجب عثمان أستاذ العلوم اللغوية بكلية الآداب، تأليف أحد الكتب الدراسية المقررة على طلاب الكلية وبيعها وتحقيق أرباح دون وجه حق".

وقالت الرقابة الإدارية فى مذكرتها، إن الدكتور رجب عثمان يدرس الكتاب على طلاب الفرق الأولى والثانية والرابعة بالكلية، بالإضافة لطلاب الأقسام غير المتخصصة، والفرق الأربعة بكلية التربية، وبلغ عدد الطلاب الذين درس لهم 4385 طالبا وطالبة، وأن المبالغ التى حققها بلغت 130 ألف جنيه.

وأضافت المذكرة، أن مدير عام دار الكتب والوثائق رد رسميا على الرقابة الإدارية بأن الكتاب هو للدكتور رمضان عبد التواب أستاذ العلوم اللغوية بكلية الآداب جامعة عين شمس، وطبع بمطابع الفردوس، برقم إيداع رقم 10556 / 1994.

وأشارت المذكرة، إلى أن الدكتور رمضان سجل كتابه بدار الكتب عام 2004 وتوفى عام 2001، وأن الكتاب يقوم بدريسه الدكتور رجب عثمان، على أنه من تأليفه على خلاف الحقيقة، مضيفة أنه خالف مواد قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية.

وكشفت الرقابة الإدارية عن مفاجأة، وهى أنهم عندما خاطبوا مسئولى جامعة بنى سويف، أفادوا أنهم على علم بأن الدكتور رجب عثمان ليس المؤلف الحقيقى للكتاب، ولكنهم تلمسوا الحرج من مواجهته كونه يشغل وقتها منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب.

وأضافت جامعة بنى سويف فى ردها على الرقابة الإدارية، أن الدكتور رجب عثمان ارتكب سرقة علمية يجرمها قانون تنظيم الجامعات وتعاقب عليها المواثيق ولائحة الشرف الجامعى.
جامعة بنى سويف، فضيحة سرقة كتاب، الرقابة الإدارية

	مذكرة للرقابة الإدارية

مذكرة للرقابة الإدارية "سرى جدا" موجه إلى رئيس جامعة بنى سويف

المذكرة توضح أعداد الطلاب الذين درس لهم الدكتور رجب عثمان الكتاب

المذكرة توضح أعداد الطلاب الذين درس لهم الدكتور رجب عثمان الكتاب

الرقابة الإدارية تبين المخالفات التى ارتكبها الدكتور رجب عثمان

الرقابة الإدارية تبين المخالفات التى ارتكبها الدكتور رجب عثمان

	دار الكتب تؤكد أن كتاب

دار الكتب تؤكد أن كتاب "تحفة الأحباب فى النحو والإعراب" من تأليف الدكتور رمضان عبد التواب

مستند رسمى موجه من دار الكتاب موجه لرقابة الإدارية يثبت أن الكتاب للدكتور رمضان عبد التواب

مستند رسمى موجه من دار الكتاب موجه لرقابة الإدارية يثبت أن الكتاب للدكتور رمضان عبد التواب


موضوعات متعلقة


فضيحة علمية..عميد كلية الآداب ببنى سويف يعترف بسرقة كتاب "أستاذه".. ويبرر: أنفذ وصيته.. ودار الكتب تفند ادعاءاته: المُؤلَف للدكتور رمضان عبد التواب.. و"الأعلى للجامعات": الفصل فى حال ثبوت التهمة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة