دار صفصافة تصدر "صولة بنى عثمان ملاحم المهدية" للسودانى "مكى أبو قرجة"

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 02:29 ص
دار صفصافة تصدر "صولة بنى عثمان ملاحم المهدية" للسودانى "مكى أبو قرجة" غلاف صولة بنى عثمان ملاحم المهدية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر خلال أيام عن دار صفصافة للنشر، كتاب بعنوان "صولة بنى عثمان ملاحم المهدية" للكاتب السودانى مكى أبو قرجة، ويشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة.

قضية الكتاب

الكتاب يقدم صفحات مجهولة من تاريخ السودان وخاصة الثورة المهدية، ويقدم المؤلف كتابه بطريقة مختلفة عبر تبع مساهمة أسرة سودانية فى الثورة.

كلمة الغلاف

حتى نهاية العقد الأول من القرن العشرين اعتاد أهالى القطينة على رؤية أعرابى كاهل يطوف دروب بلدتهم ثملاً، يعود من الحانة مساءً محتقبًا عصاه، وتبرز سكين طويلة من ذراعه العارية.

كان يردد لازمة تتخلل حديثه الصاخب بين الفينة والأخرى "يا حليل أولاد عثمان الكلهم فرسان" حتى انقضاء الثلث الأول من الليل؛ كان يعدد مآثرهم ويذكر مقاتلهم بكثير من التفجع والانفعال. ويجأر أحيانًا بالبكاء، ثم لا يلبث أن يتحدث عن وقائع الثورة المهدية، وبطولة الرجال ويتحسر على تبدل الأحوال.

مسيرة الكاتب مكى أبو قرجة

الكاتب مكى أبو قرجة، صحفى وكاتب سودانى، من مواليد مدينة كوستى، وتلقى دراسته الأولية والوسطى فى مدارسها، وتلقى دراسته الأولية والوسطى فى مدارسها ثم المؤتمر الثانوية بأم درمان، وتخرج فى كلية الحقوق بجامعة القاهرة - فرع الخرطوم، وعمل صحفيًا وكاتبًا بالسودان والإمارات.

صدر له عدد من الكتب منها "اليهود فى السودان، أصوات فى الثقافة السودانية، الأمل والقنوط فى بلاد الأرناؤوط، صولة بنى عثمان فى ملاحم الثورة المهدية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة